قام بريطاني وزوجته بشراء منزل من غرفــتين وصالة بحي العمال بمدينة “ستوك أون ترينت”، وهي إحدى مدن ستافوردشير الواقعة غرب وسط إنجلـــترا، مقابل جنيه استرليني فقط.
جاءت أرخص صفقة شراء منزل في التاريخ في إطار القرار الذي اتخذه مجلس بلــدية المــدينة قبل عام لتجديد 33 منـــزلاً واقعاً بالبنايات القـــديــمة بحي العمال بالمدينة، وذلك عن طـــريق بيعـــها بمبالغ زهيدة على أن يقوم المـــلاك الجــدد بتجــديد المنازل وإعطائها صبغة حداثية.
ضمن هذا العرض نجح لورانس بوكستون، 48 عاماً ويعمل سائقا وزوجته تيراس، 46 عاما، بشراء أول منزل خاص بهما مقابل جنيه استرليني واحد فقط، وتم اختيار السائق وزوجته من ضمن الآلاف الذين تقدموا لهذا العرض في بلدية المدينة ليكون الزوجان أول من ينتقل للإقامة بتلك البنـــايات القديمة، الخالية من السكان.
وبحسب صحيفة “ميرور” البريطانية، فإن الألواح الخشبية تم رفعها من على نوافذ المنزل، الذي أوشك الزوجان على انهاء أعمال تجديده الداخلية، والتي بدأت منذ استلامهما المفتاح في نوفمبر الماضي، ويقدر ثمن المنزل الحالي بنحو 70 ألف جنيه استرليني.
وقال بوكستون إنه وزوجته كانا يقيمان في مـــنزل بإيـــجار شهري 425 جنــيهاً اســترلينياً في وسط المدينة في بناية مماثلـــة تقريباً للبناية التي تضم المنزل المملوك لهم الآن.
وأفادت الصــحيفة البريطـــانية أنـــه في شارع دبني الذي يقع فيه منزل بوكستون، فإن 8 فقط من أصل 90 منزلاً تم تجديدها.
ويسعى مجلس بلدية مدينة “ستوك أون ترينت” لتجديد المناطق القديمة بالمدينة وخاصة الاحياء التي تضم البنايات المتلاصقة، إذ بلغت التكلفة الإجمالية لإعادة تجديد الطرق وشبكات الكهرباء والتدفئة بتلك الأحياء بنحو 3 ملايين جنيه استرليني، وهو ما دفع المجلس لطرح هذا العرض المخــتلف من خلال بيع المنازل بتلك الشوارع مقابل مبالغ زهيدة مع إعطاء تسهيلات مصرفية تصل إلى 30 ألف جنيه استرليني للمالك الجديد بفوائد مخفضة على أن يقوم المالك بتجديد منزله من الداخل والخارج.
– البيان