تواصل الشركات العالمية المصنعة للهواتف الذكية جهودها الرامية إلى التغلب على مشكلة قصر عمر بطاريات أجهزتها التي لا تتجاوز في الغالب 6 إلى 8 ساعات من العمل في اليوم. إلا أن سوني للاتصالات زعمت مؤخراً أنها كسرت الرقم القياسي في هذا الجانب بعد أن انتجت بطارية تعمل لمدة 48 ساعة متواصلة.
وتفصيلاً قال عزت كتانة، مدير الأعمال في سوني للاتصالات النقالة لمنطقة الشرق الأوسط وأفريقيا إن الشركة تفوقت في توفير حلول لإطالة عمر بطارية الأجهزة الأحدث 2015: نحرص في سوني للاتصالات النقالة على تزويد كل جهاز بالبطارية الأكثر ملاءمة لوظائفه، وذلك حتى نضمن تلبية الجهاز لمتطلبات المستخدمين دون توقف.
وأضاف بما أن الهاتف المحمول أصبح جزءاً لا يتجزأ من الحياة اليومية للأفراد فقد قمنا بتصنيع أجهزة تمتلك مواصفات هي الأكثر تطورا وذكاء في المجال، حيث انها تمكّن المستخدمين من استعراض الطاقة لتتبع استهلاك البطارية ورؤية أيّ التطبيقات الأكثر استنزافا للطاقة، كما أنها تتيح لهم إدارتها من خلال الإعدادات المتاحة، حيث يمكن إزالة أو تقييد بعض التطبيقات وتنشيط أوضاع توفير الطاقة لتحقيق أقصى استفادة، كما أنها تتيح لهم عرض تقييم لمقدار وقت البطارية المتبقي وضبطها لتحسين الأداء.
وفي رد على سؤال حول مسؤولية استهلاك البطارية في الهواتف الذكية وهل هي الشاشات الكبيرة ام الاتصال بالجيل الرابع،
قال كتانة: تعد الشاشة هي الأكثر استنزافاً للبطارية في الأجهزة الذكية، ويعود ذلك لكونها تقوم بإرسال الصور والمعلومات بشكل مستمر، وقد حرصنا في سوني على تصميم الشاشة بحيث تتوافق مع أعلى معايير الجودة وهي لا تعمل إلا إذا كان إمداد الطاقة متوافقاً مع التقنية.
وعن التحكم في خيارات أوضاع التشغيل يعتبر حلا مهما في الهواتف لإطالة عمر البطارية، لفت كتانة إلى انه من الضروري توفير كافة خيارات التحكم التي تساعد على إطالة عمر البطارية في الهواتف الذكية بالإضافة إلى الأجهزة اللوحية، ومعظم هذه الإعدادات مخصص للشاشة.
كما يمكن للمستخدمين تعديل سطوع الشاشة لضبط الإضاءة أو تخفيضها للتقليل من استهلاك البطارية، كما يمكن وضع الجهاز على وضع STAMINA للتحكم في الطاقة المستهلكة خاصة عند استنزاف البطارية لتتمكن من الصمود لفترات أطول.
أوضح مدير الأعمال في سوني أنه استخدم في أجهزة Xperia Z3 بطارية سعة 3100 ملي أمبير، ما مكنها عند اختبارها من الصمود حتى يومين متتاليين من خلال عملية شحن واحدة، وان هذا الاختبار قد تم اجراؤه على الهواتف الذكية التي يتم استخدامها بالمعدل العادي من قبل الأفراد وهو يشمل إجراء الاتصالات وتبادل الرسائل والاتصال بالشبكة وممارسة الألعاب وتشغيل الفيديو والموسيقى واستخدام الكاميرا.
فيما أظهرت النتائج أن الهاتف الذكي كانت له القدرة على العمل بصورة متواصلة بغض النظر عن سعة وحجم الاستخدام.
وبالرغم من أن كلا من سامسونغ وموتورولا طرحتا خيار شحن البطارية خلال 15 دقيقة وبنسبة 50 % خلال فترة شحن 30 دقيقة تقريبا، إلا أن كتانة واثق من أن البطارية التي تستخدمها سوني في أجهزتها هي الأفضل في السوق حتى الآن، وذلك لما تقدمه من قدرات متفوقة: نحن نبحث دائماً عن أحدث التقنيات المبتكرة والتحسينات لندرجها في أجهزتنا المستقبلية لأداء أكثر تطورا.
وأضاف :نحن نراعي في تصميم كافة أجهزتنا استخدام أجود المواد، كما أننا نسعى دائماً إلى اعتماد أحدث التقنيات المتطورة لتقديم تجربة أفضل للمستخدمين، وبالتأكيد عند توفر مواد أفضل سنقوم باستخدامها في أجهزتنا.
قالت مواقع التقنية المتخصصة بمراجعات الأجهزة الذكية إن أجهزة Xperia Z3 تشتمل على عمر البطارية المذهل الذي يدوم حتى يومين كاملين من عملية شحن واحدة، والتمتع بميزة الحماية ضد الماء بالكامل لتتيح لك الحرية والقدرة على الاستكشاف دون توقف.
بالإضافة إلى التمكن من التقاط صور مثالية حتى في الإضاءة الخافتة مع تقنيات الكاميرا المتفوقة. ويأتي التصميم الأنيق واللمسات الفاخرة في هيكل الألمنيوم الانسيابي بتفاصيله المذهلة، أما الساعة الذكية Smartwatch 3 فإنها تضفي لمسات في منتهى الرقي بتقديم أحدث التقنيات المتطورة مثل تطبيق Lifelog الذي يتناسب مع نمط الحياة.

البيان