الفجيرة نيوز- وقع بنك أبوظبي الوطني، البنك الرائد في دولة الإمارات، مذكرة تفاهم مع شركة “آي سي بي سي” آسيا المحدودة لإدارة الاستثمارات، التابعة لمجموعة “آي سي بي سي”، بهدف تسهيل وتعزيز تسويق المنتجات والخدمات الاستثمارية التابعة للمؤسستين من خلال قنوات التوزيع.

وتنص مذكرة التفاهم على التعاون المشترك في تسويق المنتجات الاستثمارية لكلا الطرفين حيث سيعمل بنك أبوظبي الوطني على توزيع أسهم ومنتجات الدخل الثابت لشركة “آي سي بي سي” آسيا المحدودة لإدارة الاستثمار في دولة الإمارات من خلال شبكة التوزيع الخاصة بالبنك، فيما تلتزم شركة “آي سي بي سي” آسيا المحدودة لإدارة الاستثمار بتوفير وتسويق صندوق بنك أبوظبي الوطني للتوزيعات وصندوق بنك أبوظبي الوطني الدخل قليل المخاطر من خلال قنواته الخاصة.

وأشار جاك تشانج، الرئيس التنفيذي لشركة “آي سي بي سي” آسيا المحدودة لإدارة الاستثمار إلى أهمية الشراكة مع بنك أبوظبي الوطني نظراً لنمو التجارة وتدفق الاستثمارات بين منطقة دول مجلس التعاون الخليجي والصين، وقال: “تعمل مجموعة “آي سي بي سي” على توسيع شبكتها في منطقة الخليج ونتوقع زيادة في حجم الاستثمارات وتدفق رؤوس الأموال بين المنطقتين. لذا تسمح هذه الشراكة المؤسستين في أن تكون في طليعة الأسوق الاستثمارية والمصرفية.”

من جانبه قال آلان دورانت، رئيس قطاع الاستثمارات والمدير العام لمجموعة إدارة الأصول في بنك أبوظبي الوطني: “تسمح لنا هذه الاتفاقية توسيع نطاق منتجاتنا الاستثمارية خاصة في هونج كونج والتي هي مركز التجارة في آسيا وبوابة الصين الدولية. يقدم بنك أبوظبي الوطني مجموعة من الأدوات الاستثمارية المبتكرة والمتميزة، ومن خلال الشراكة مع شركة “آي سي بي سي” آسيا المحدودة لإدارة الاستثمار نود توسيع قنوات التوزيع في الأسواق المتنامية في آسيا.” وأضاف: “في السنوات الماضية، تميز المستثمرون بالحذر إلا أن ثقتهم بالسوق بدأت تعود، ونظراً لتنوع شهية المستثمرين نتوقع أن يلقى صندوقي التوزيعات والدخل قليل المخاطر لما تقدمه من عائدات جذابة مع تقليل مستوى المخاطر قبولا من قبل المستثمرين في آسيا.”

يقوم صندوق بنك أبوظبي الوطني للدخل قليل المخاطر، الذي أطلق في 2011، بالاستثمار في السندات وأدوات الدخل الثابت الصادرة من مؤسسات في دولة الإمارات العربية والمتحدة وبقية دول مجلي التعاون الخليجي. مؤخراً، بلغت توزيعات الصندوق نصف السنوية 1.97% أي بعائد سنوي يصل إلى 3.44% منذ إطلاقه.

ويعتزم بنك أبوظبي الوطني طرح صندوق التوزيعات والذي يسمح للمستثمرين الاستفادة من ارتفاع رأسمال أسهم أبرز الشركات في الشرق الأوسط.

وتعتبر مجموعة إدارة الأصول ببنك أبوظبي الوطني من أكبر مؤسسات إدارة الأصول في الدولة حيث يتجاوز إجمالي الأصول التي تديرها 5 مليارات درهم.

وحصلت مجموعة إدارة الأصول ببنك أبوظبي الوطني على عدة جوائز تقديراًً لجهودها في طرح منتجات مبتكرة حيث تم اختيارها مؤخراً أفضل مدير لصناديق الدخل الثابت من قبل مجلة غلوبال إنفستور، كما فازت بجائزة أفضل مدير أصول ضمن جوائز التكافل للمنتجات الاستثمارية المتوافقة مع الشريعة الإسلامية، وجائزة أفضل مدير للأصول في دولة الإمارات ضمن جوائز إدارة الصناديق الاستثمارية لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا والتي نظمتها مجلة “مينا فند مانيجر” وأفضل مدير أصول في الإمارات لعام 2011 من مجلة “جلوبال انفستور”.

وشركة “آي سي بي سي” آسيا لإدارة الاستثمار جزء من مجموعة ” آي سي بي سي” الذي يعد أكبر بنك في جمهورية الصين الشعبية وأكبر بنوك العالم من حيث رأس المال. وتمتلك المجموعة أضخم قاعدة مودعين بالصين وأكبر عدد من العملاء من المؤسسات والأفراد من أصحاب الثروات. وقامت مجموعة “آي سي بي سي” خلال السنوات الماضية بتوسيع شبكاتها حيث أصبحت تمتلك أكبر شبكات دولية من بين البنوك الصينية. وتعتبر ” آي سي بي سي” رائدة في إقامة تعاون استراتيجي مع الحكومات والمنظمات المختلفة. وتعد شركة “آي سي بي سي” آسيا المحدودة لإدارة الاستثمار من أكبر مؤسسات إدارة الأصول في الصين حيث يبلغ إجمالي الأصول التي تديرها 140 مليار دولار ومنصة دولية لإدارة مجموعة متنوعة من الأصول بما في ذلك استثمارات الدخل الثابت للعملاء من المؤسسات مثل صناديق الثروة السيادية والعملاء من أصحاب الثروات في هونج كونج.