تتجه أسعار الأسماك في أسواق الفجيرة والمنطقة الشرقية إلى تسجيل نسبة جديدة من الارتفاع هذا الأسبوع، بعد هبوب موجة برد وضباب وغبار ضربت المنطقة مطلع الأسبوع الماضي وتواجد غيوم متقطعة دون أمطار تذكر، بعد أن كانت الأسعار قد شهدت منذ ديسمبر الماضي ارتفاعاً نتيجة دخول فصل الشتاء، ونقص كمية الأسماك التي يجري تداولها في السوق المحلية.

وقد سجلت الأسعار ارتفاعاً ملحوظاً، نتيجة نقص المعروض بنسبة تصل إلى 50% 60% في المحصول اليومي.

وقال صيادون: إن سبب الارتفاع يرجع إلى عوامل عدة، منها برودة الطقس، وهجرة الأسماك إلى مواقع أكثر دفئاً في مياه الخليج، وكذلك قلة التوجه للصيد بالضغوة ليلاً داخل البحر جراء حالة الطقس.

وبلغ الارتفاع في أسعار الأسماك في أسواق الفجيرة والشرقية نسبة 70%، حيث تراوح سعر الهامور بين 70 و75 درهماً للصغير بينما الكبير ارتفع سعره أكثر من ذلك، والصال 35 درهماً، بينما ارتفع سعر الكليوغرام من الكنعد من 60 إلى 70 درهماً للكيلوغرام الواحد والشعري 30 35 درهماً للكيلوغرام.

وفي هذا الإطار، قال سليمان الخديم رئيس لجنة شؤون الصيد والصيادين المشتركة بالمنطقة ورئيس جمعية الصيادين بدبا الفجيرة: (التراجع ناشئ عن تراجع دخول الصيادين إلى البحر، نتيجة تغير الأحوال الجوية)، مضيفاً: إن كثيراً من الأسماك القاعية مثل الهامور والسبيطي وغيرهما، اتجهت إلى مواقع أكثر عمقاً لا تصلها الكثير من “طراريد الصيادين” الصغيرة، فضلاً عن تحديد رخص الصيد هذه الفترة التي تستلزم الصيد قريباً من الساحل.

وأضاف الخديم: (عادة ما يتراجع المحصول من الأسماك في فترة الشتاء، وإن تراجع المحصول السمكي كان نتيجة موجات البرد، التي لا تساعد الصيادين على الدخول إلى مواقع الصيد الوفير في عرض البحر، فضلاً عن تعليمات الأمن والسلامة في هذه الأوقات من الجهات المعنية كخفر السواحل بالمنطقة، حيث تقلص المعروض من الأسماك في الأسواق بين 60% و70% من أحجام الطرح في الأيام العادية، وهو آخذ بالارتفاع في معدل نقص المعروض تدريجياً).

وأضاف: إن هذا التراجع حدث بسبب الهجرة الموسمية للأسماك، نتيجة برودة فصل الشتاء إلى القيعان الأعمق في الخليج طلباً للدفء، لافتاً إلى تراجع صيد أنواع من الأسماك مقارنة بالسنوات الماضية بنسب تصل إلى 90% مثل الهامور، ومؤكداً أن جهود وزارة البيئة والمياه في تكاثر الأحياء السمكية والعناية بالبيئة البحرية ساهمت في تواجد أنواع كبيرة من الأسماك في الأسواق إذا ما قورن بما سبق.

– عن البيان ( ناهد مبارك)