شهد مسرح الأوبرا في المؤسسة العامة للحي الثقافي «كتارا» مساء أمس الأول حفل توزيع جائزة كتارا للرواية العربية في دورتها الأولى، بحضور عدد من الوزراء والمسؤولين والسفراء والضيوف والمدعوين من داخل وخارج قطر، حيث تم اعلان أسماء الفائزين بالجائزة، وقد فاز عن فئة الروايات المنشورة وعددها خمس جوائز كل من: أمير تاج السر من السودان عن رواية 366، منيرة سوار من البحرين عن «جارية»، ناصرة السعدون من العراق عن «دوامة الرحيل»، إبراهيم عبد المجيد من مصر عن «أداجيو»، و واسيني الأعرج من الجزائر عن «مملكة الفراشة».أما عن فئة الروايات غير المنشورة وعددها خمس جوائز ففاز كل من: الروائي جلال برجس من الأردن عن رواية «أفاعي النار- حكاية العاشق علي بن محمود القصاد»، عبدالجليل التهامي من المغرب عن «امرأة في الظل»، ميسلون هادي من العراق عن «العرش والجدول»، زكرياء أبو مارية من المغرب عن «مزامير الرحيل والعودة»، وسامح الجباس من مصر عن «حبل قديم وعقدة مشدودة».وعن فئة الدراما فازت «مملكة الفراشة» لواسيني الأعرج وهي جائزة أفضل رواية قابلة للتحويل إلى عمل درامي من بين الروايات المنشورة الفائزة وقيمتها 200 ألف دولار أمريكي مقابل شراء حقوق تحويل الرواية إلى عمل درامي.
وشهد الحفل مفاجأة تمثلت في منح جائزة أخرى عن فئة الدراما للرواية غير المنشورة قيمتها 100 ألف دولار، وفازت بها رواية «حبل قديم وعقدة مشدودة» لسامح الجباس.
وقد حصل كل نص روائي فائز عن فئة الروايات المنشورة على جائزة مالية قدرها 60 ألف دولار أمريكي، ليصبح مجموع جوائز هذه الفئة 300 ألف دولار أمريكي.
كما حصل كل نص فائز عن فئة الروايات غير المنشورة على 30 ألف دولار أمريكي، ليصبح مجموعها 150 ألف دولار أمريكي.
وتشمل جائزة كتارا للرواية العربية طباعة وتسويق الأعمال الفائزة التي لم تنشر وترجمة الروايات إلى خمس لغات هي الإنجليزية والإسبانية والفرنسية والصينية والهندية.
و قال الدكتور خالد بن إبراهيم السليطي المدير العام للمؤسسة العامة للحي الثقافي «كتارا» إن «كتارا» أصبحت ملتقى للثقافات وحاضنة للابداع الأدبي والفني في فضاء انساني كبير، حيث غدت الثقافة مصدر التقاء بين الشعوب من مختلف انحاء العالم.
وأضاف: باعتبار كتارا أحد أكبر المشاريع في قطر ذات الأبعاد الثقافية المتعددة فقد دشنت هذه الجائزة، بعد أن كانت مجرد فكرة لتصبح صرحاً لنشر الرواية العربية المتميزة، واليوم تحول هذا الطموح إلى حقيقة، بل إن كتارا أضحت محطة بارزة في عالم الرواية العربية، من خلال هذا المشروع العربي الريادي، الذي يجمع بين الرواية والترجمة والدراما.
بدوره ألقى خالد عبد الرحيم السيد المشرف العام على جائزة كتارا للرواية العربية كلمة قال فيها: أهلاً بكم في رحاب الأدب والابداع..
في رحاب المؤسسة العامة للحي الثقافي «كتارا» ونحن نعيش لحظات انتظرناها على مدى أكثر من عام من العمل الدؤوب، حتى وصلنا إلى حفل توزيع جائزة كتارا للرواية العربية في دورتها الأولى، وهي تتوج بجني ثمار الجهود التي بُذلت عبر لجان عدة أخذت على عاتقها قيادة سفينة الرواية حتى ترسو على شواطىء الريادة والتميز.
واضاف: لقد شكلت جائزة كتارا للرواية العربية منذ الاعلان عنها صفحة مشرقة بل منصة جديدة في عالم الرواية العربية لتأخذ بها نحو آفاق رحبة حيث باتت الثقافة صناعة، فكانت الاستجابة منقطعة النظير من الروائيين العرب على اختلاف مدارسهم الأدبية وأساليبهم الإبداعية.
– الخليج