وقعت جمارك الفجيرة مع نادي الإمارات للسيارات اتفاقية لاعتماد نظام النقل البري العالمي «التير» الذي يقلل الوقت على الشاحنات عند عبورها نقاط التفتيش الحدودية من أيام لساعات. وقد سبق هذا الاتفاق، اتفاقيات مماثلة بين نادي الإمارات للسيارات من جهة وبين جمارك أبوظبي، ودبي، ورأس الخيمة وعجمان من جهة أخرى.

ويتوقّع رئيس نادي الامارات للسيارات والسياحة محمد أحمد بن سليم، التوصّل إلى اتفاقيات مماثلة قريباً مع جمارك الشارقة وأم القيوين، مما يمهّد الطريق لتفعيل النظام بشكلٍ كامل في الإمارات العربية المتحدة بحلول نهاية عام 2015. وأضاف قائلاً: «يعمل نظام التير على اختصار الوقت على الشاحنات عند عبورها نقاط التفتيش الحدودية من ثلاثة إلى خمسة أيام حالياً إلى بضع ساعاتٍ، وهذا بدوره سيعود بفوائد واضحة على قطاع النقل البري».

وعلّق راشد محمد سيف حماد مدير عام دائرة الجمارك الفجيرة، قائلاً: «يسعدنا إعلان توقيعنا للاتفاقية مع نادي الإمارات للسيارات، لنقوم بدورنا في ضمان تطبيق الدولة لأفضل الإجراءات العالمية في مجال النقل البري. إنّ تفعيل نظام التير سيساهم في توفير الكثير من الوقت والمال بالنسبة لمجموعة واسعة من البضائع والمصانع والموردين والعملاء.

ويربط نظام التير حالياً بين 68 دولة في أنحاء العالم، ويسمح بنقل البضائع من بلد المنشأ إلى جهتها النهائية وهي مقفلة تماماً.

ويقلل تطبيق النظام الحاجة للتفتيش اليدوي على البضائع بشكلٍ كبير، وذلك عبر استخدام وسائل تفتيش معيارية واعتماد دفاتر المرور الجمركية المعروفة بـ»تير كارنيه« والتي يتم إصدارها من الاتحاد الدولي للنقل الطرقي، وبالتالي سيتم تقليص الأعباء الإدارية والمالية، وتطبيق الرسوم والضرائب بشكلٍ مضمون.

وتم تعيين نادي الإمارات للسيارات، العضو الفعّال في الاتحاد الدولي للنقل الطرقي، من قبل الهيئة الاتحادية للمواصلات البرية والبحرية، كالجهة الرسمية في الإمارات العربية المتحدة لإصدار وضمان دفاتر المرور الجمركية المعروفة بـ»تير كارنيه« لمشغلّي الشاحنات.

ينظّم نادي الإمارات للسيارات بالتعاون مع الاتحاد الدولي للنقل الطرقي (آي أر يو) يومي 7 و8 يونيو القادم ورشة عمل خاصة لتقديم برنامج »التير” المبرمج على نحوٍ عالٍ من الدقة إلى مسؤولي الجمارك، حيث سيتم شرح فاعلية إدارة المخاطر لدى الجمارك، ما يسهل الإجراءات الحدودية لدى الشركات الناقلة، ويجعل العملية أكثر أمناً وسلامة. وسيحضر ورشة العمل أكثر من 100 مسؤول في الجمارك من الإمارات إلى جانب ممثلين من غرفة التجارة حول العالم.

البيان