الفجيرة نيوز- فاطمة الخطيبي
افتتحت بلدية مدينة دبا الحصن(المدينة الفاضلة) مهرجان النخلة الأول أمس الخميس 19 يونيو 2014 بجانب حديقة الشاطئ.
المهرجان الذي يستمر لغاية السبت 21يونيو 2014، يعد الأول من نوعه في المنطقة، ويهدف إلى تكريم شجرة النخلة لما لها من أثر وتاريخ في الإمارات.
وتميز المهرجان بتعدد أركان العروض فيه، من ركن للسعفيات يضم السعف النخيل وأجزاءه، وركن للأسر المنتجة والمهن الحرفية النسائية كاستخدام الخوصوالسعف في صناعة السرود وغيرها من صناعات الأخرىن، وركن محلات بيع التمور بجميع أنواعها، ومتحف زراعي يرسم تاريخ الزراعة في الإمارات ولاسيما المدينة الفاضلة، بالإضافة إلى إقامة ورش وندوات عن النخلة.
منسق عام مهرجان النخلة ورئيس قسم الاتصال المؤسسي في بلدية مدينة دبا الحصن الأستاذ جمعة عبدالله الحمودي أكد لـ” الفجيرة نيوز” أن “المهرجان تنظمه بلدية مدينة دبا الحصن المهتمة دائماً بالفعاليات التراثية بهدف مواكبة تطلعات قيادتنا الرشيدة حفظها الله وآمال أبناء المدينة بصفة خاصة وآمال أبناء الوطن عامة”.
وأشار الحمودي إلى سعي البلدية الدائم لنشر التوعوية وسط الجمهور بأهمية زراعة النخلة والمحافظة عليها، كون النخلة أقدم شجرة زرعها الإنسان وقد كرمها الله عزوجل بأن تم ذكرها في القرآن الكريم 21 مرة, وهي الشجرة الوحيدة التي تستخدم كل أجزائها دون استثناء من ثمارها، نواها، ليفها، جذعها وسعفها وجريدها وجميع أجزائها الاخرى وكلها ذات فوائد عظيمة لا تنافسها في ذلك أي شجرة اخرى”..
ولفت الحمودي إلى أن النخلة تنتج أهم الفواكه ذو القيمة الغذائية والفوائد الصحية فهي غذاء متكامل ذو فوائد لا تتوفر في أي فاكهة أخرى، مشيراً إلى أن دولة الإمارات العربية المتحدة من أهم وأكبر مصدر للتمور في العالم .