أعلنت هيئة الخدمة الوطنية والاحتياطية ضرورة مراجعة كافة خريجي الثانوية العامة للعام الدراسي 2013 2014 والمتوجب عليهم التسجيل للدفعة الأولى، إلى أقرب مركز تسجيل من مقر سكنهم لتحديد موقفهم من التجنيد دون أي تأخير كما يتوجب على الذين أنهوا إجراءات تسجيلهم للدفعة الأولى الحصول على بطاقاتهم العسكرية فور إبلاغهم بواسطة الرسائل النصية القصيرة.

وأكد اللواء الركن طيار الشيخ أحمد بن طحنون آل نهيان رئيس هيئة الخدمة الوطنية والاحتياطية ضرورة أن يأخذ كافة مستحقي التجنيد وذويهم هذا التبليغ بمنتهى الجدية وأن كل من حضر إلى التسجيل ولم يستكمل إجراءاته أو من لم يحضر نهائيا لتحديد موقفه من التجنيد سيتم اعتباره متخلفا عن أداء الخدمة الوطنية وهذا ما يستدعي تطبيق المادة رقم 36 من القانون رقم 6 لسنة 2014 بحقهم.

وقد صدر تعميم بالتنسيق ما بين وزارة التعليم العالي والبحث العلمي وهيئة الخدمة الوطنية والاحتياطية يفيد بأنه لن يسمح لأي طالب بالتسجيل في الجامعات أو الكليات ما لم يحدد موقفه من التجنيد.
من جهة أخرى هنأ رئيس الهيئة المجندين الذين أنهوا التسجيل وحصلوا على بطاقاتهم العسكرية على تجاوبهم والتزامهم بتلبية نداء الوطن دون أي تأخير، وثمن الجهود المبذولة من قبل الجهات المختصة في القوات المسلحة لإنهاء إجراءات تسجيل الدفعة الأولى في زمن قياسي فالجميع يعمل بأقصى طاقة ممكنة لإنجاح مشروع الخدمة الوطنية.
وأكد رئيس الهيئة أن معسكرات الخدمة الوطنية جاهزة لاستقبال الدفعة الأولى مع نهاية شهر أغسطس الحالي أي خلال مدة لا تتجاوز ثلاثة أسابيع من الآن.

جدير بالذكر أنه لا يستثنى من مراجعة مراكز التسجيل أي خريج ثانوية عامة لعام 2013-2014 حتى لو زاد مجموعه عن 90 في المائة أو كان حاصلا على منحة دراسية أو قبول في جامعة حكومية أو خاصة داخل الدولة أو خارجها أو من لديه إعفاء طبي من جهة خارج نطاق اللجنة الطبية التابعة إلى القيادة العامة القوات المسلحة إذ يتوجب على هذه الفئات أيضا مراجعة مراكز التسجيل لتحديد موقفهم من التجنيد.

وتقوم الهيئة باستخدام وسائل التواصل المختلفة لتبليغ من ينطبق عليهم قانون الخدمة الوطنية إذ يتم إرسال رسائل نصية تحدد مراكز التسجيل والعيادات الطبية ومواعيد المراجعة كما يتم الإتصال بهم في حالة عدم الحضور علما بأن مراكز التسجيل والعيادات الطبية تعمل طيلة أيام الأسبوع باستثناء يوم الجمعة مع زيادة ساعات الدوام لتصل إلى 11 ساعة يوميا.

كما أعلنت هيئة الخدمة الوطنية والاحتياطية عن بدء تسجيل الدفعة الثانية من المطلوبين لأداء الخدمة الوطنية وذلك في الفترة الزمنية ما بين 10 و21 أغسطس الحالي، حيث من المقرر أن تباشر هذه الدفعة الخدمة في منتصف شهر ديسمبر من العام الحالي.

وطالبت الهيئة جميع مواطني الدولة الذكور ممن ينطبق عليهم القانون الاتحادي رقم 6 لسنة 2014 بشأن الخدمة الوطنية والاحتياطية بمراجعة أقرب مركز تجنيد من مقر سكنهم لتحديد موقفهم من التجنيد وذلك بمجرد تلقيهم رسالة نصية على هواتفهم المحمولة يحدد فيها تاريخ ووقت التسجيل علما بأن مراكز التسجيل ستستقبل المواطنين في معسكر آل نهيان في أبوظبي ومعسكر العين في العين ومعسكر الرحمانية في الشارقة ومعسكر ليوا في الغربية.

وأكد اللواء الركن طيار الشيخ أحمد بن طحنون آل نهيان رئيس هيئة الخدمة الوطنية والاحتياطية ضرورة تقيد والتزام المواطنين المطلوبين لأداء الخدمة بالتسجيل مشيدا بالانضباط والإلتزام والتعاون الذي أبداه شباب الدفعة الأولى من أبناء الوطن، مشيرا إلى أن الخدمة الوطنية شرف لكل المواطنين والالتحاق بها واجب وطني مقدس.

من ناحية آخرى أشاد رئيس هيئة الخدمة الوطنية والاحتياطية بالجهود التي تبذلها الجهات الحكومية الاتحادية والمحلية والتعاون المشترك في هذا الجانب بما يخدم مشروع الخدمة الوطنية الذي يهدف بالدرجة الأولى إلى تنمية وتطوير العنصر البشري المواطن والارتقاء به كونه ثروة الوطن الحقيقية وحامل راية عزته وكرامته.

تجدر الإشارة إلى أن القانون الاتحادي رقم 6 لسنة 2014 بشأن الخدمة الوطنية والاحتياطية ألزم جميع الجهات الحكومية الاتحادية والمحلية والقطاع الخاص بالسماح للمواطنين العاملين لديها الالتحاق بالخدمة الوطنية.

ووضع القانون ضمانات عديدة للمجندين من الموظفين والعاملين منها على سبيل المثال التزام هذه الجهات بالاحتفاظ بحق المجند من موظفيها أو عمالها بوظيفته أو عمله أو عمل مساو لحين انتهائه من أداء الخدمة الوطنية مع جواز إشغال وظيفة المجند أو عمله مؤقتا خلال مدة أدائه للخدمة الوطنية، كما يؤدى للمجند من جهة عمله طوال مدة الخدمة الوطنية ما يستحقه من رواتب وعلاوات وبدلات وترقيات وزيادات في الراتب وملحقاته وتعتبر مدة خدمته في وظيفته أو عمله الأصلي مستمرة.

وتحسب مدة الخدمة الوطنية ضمن المدة المحددة لأغراض المكافأة أو المعاش التقاعدي وغيرها من الامتيازات الناشئة عن الوظيفة أو العمل.. أما فيما يتعلق بالطلاب وأصحاب المهن الحرة وأصحاب المشاريع الفردية أو الطلاب فسيؤدى إليهم مكافآت مالية شهرية ستحدد لاحقا.

الاتحاد