قتل 91 شخصا في العراق واصيب العشرات بجروح في هجمات متفرقة الاثنين، في اكثر الايام دموية منذ ما يزيد عن عامين، وفقا لمصادر عسكرية وامنية وطبية مسؤولة.

ووقعت الهجمات التي شملت تفجيرات انتحارية وعبوات ناسفة وسيارات مفخخة واخرى مسلحة وعددها 22، في 14 مدينة عراقية، مستهدفة في معظمها مراكز امنية وعسكرية للشرطة والجيش.

وأعلنت مصادر أمنية عراقية مقتل 16 جنديا وإصابة أربعة آخرين من الجيش العراقي في هجوم بقذائف الهاون تبعه تبادل لإطلاق النار استهدف ثكنة عسكرية في منطقة الضلوعية ( 90 كم شمال بغداد).

وقالت المصادر إن “مسلحين اطلقوا قذائف هاون على ثكنة للجيش العراقي تبعها هجوم بالأسلحة أدى إلى مقتل 16 جنديا وإصابة أربعة آخرين بجروح”.

وذكرت المصادر أن ستة انفجارات وقعت بينها انفجار سيارة ملغومة وهجوم انتحاري في العاصمة العراقية بغداد ومحيطها أسفرا عن مقتل 12 شخصا وإصابة 60 . وفي مدينة كركوك بشمال العراق انفجرت أربع سيارات ملغومة مما أدى إلى مقتل أربعة وإصابة 15 .

وقتل 37 شخصا على الاقل بينهم عشرة جنود واصيب اكثر من 74 آخرين بجروح في هجمات متفرقة استهدفت صباح الاثنين مناطق تقع شمال بغداد، بحسب ما افاد مسؤولون امنيون وعسكريون وطبيون لوكالة الصحافة الفرنسية.

وقال ضابط برتبة ملازم اول في الجيش ان “مسلحين هاجموا قاعدة عسكرية شرق الضلوعية وقتلوا 15 جنديا واصابوا اربعة آخرين بجروح وخطفوا جنديا واحدا”.

واكد مصدر طبي في بلد (70 كلم شمال بغداد) ان مستشفى المدينة تلقى جثث سبعة جنود وعالج جنديين.

واعلن مصدر مسؤول في وزارة الداخلية ان “سلسلة عبوات ناسفة وسيارات مفخخة استهدفت منطقة التاجي (25 كلم شمال بغداد)”، واكد مصدر طبي رسمي مقتل 18 شخصا واصابة 73 في الهجوم، بينما ذكر مصدر طبي آخر ان 23 شخصا قتلوا واصيب 29.

وفي بعقوبة (60 كلم شمال بغداد)، قال ضابط برتبة مقدم في الجيش العراقي ان “ضابطا برتبة ملازم اول وجنديا قتلا واصيب جنديان آخران بجروح في هجوم مسلح استهدف نقطة تفتش للجيش في السعدية” شمال بعقوبة.

واعلن ضابط برتبة ملازم اول في الشرطة مقتل شرطي واصابة اثنين اخرين بجروح في هجوم مسلح آخر استهدف نقطة تفتيش للشرطة في ناحية خان بني سعد” (15 كلم جنوب بعقوبة).

واكد الطبيب احمد ابراهيم من مستشفى بعقوبة العام تلقي جثث ثلاثة من عناصر الامن ومعالجة اربعة مصابين.

واعلنت الشرطة العراقية في كركوك (240 كلم شمال بغداد) مقتل سبعة اشخاص بينهم عدد من افراد الشرطة واصابة 29 بجروح في سلسلة هجمات بسيارات مفخخة وعبوات ناسفة استهدفت اربع مناطق متفرقة من المحافظة.

وقتل شخصان واصيب عشرة بجروح بانفجار سيارة مفخخة في منطقة الحسينية في شمال بغداد.

ووقعت هذه الهجمات المسلحة بعد مقتل 17 شخصا على الاقل واصابة 96 آخرين بجروح في هجمات متفرقة في العراق الاحد.

وجاء ذلك عقب دعوة تنظيم دولة العراق الاسلامية، الفرع العراقي لتنظيم القاعدة، “شباب المسلمين” للتوجه الى العراق، بالتزامن مع “بدء عودة” التنظيم الى مناطق سبق ان غادرها، معلنا عن خطة جديدة لقتل القضاة والمحققين.

– عن ميدل ايس اون لاين