الفجيرة نيوز- حذرت القيادة العامة لشرطة الفجيرة المواطنين والمقيمين, من التعرض لعمليات الإبتزاز المالي عبر الإنترنت, عن طريق إستخدام أشخاص إحدى برامج التواصل الإجتماعي والمحادثات الفورية..سكايب.. في الإعتداء على الخصوصية وإلتقاط الصور وتسجيل مشاهد ونسخها وإجراء التعديلات عليها بإستخدام إحدى وسائل تقنية المعلومات بقصد التشهير أو الإساءة والإعتداء على الخصوصية وإنتهاكها ومطالبتهم بتحويل مبالغ مالية لهم مقابل عدم التشهير ونشر المواد المرئية و الصور الإلكترونية التي تم تسجيلها.

وقد صرح العقيد حميد محمد حميد اليماحي مدير عام العمليات الشرطية في القيادة العامة لشرطة الفجيرة, عن تلقي شرطة الفجيرة عدة بلاغات حول الإبتزاز المالي عبر الإنترنت بإستخدام برنامج المحادثات الفورية ..سكايب.. موضحا أن الأسلوب الإجرامي المتبع فيها يتمثل حول إرسال طلبات إضافة من أشخاص من جهات خارجية غير معلومة يتم قبولهم من قبل الضحية بهدف التعارف و إرسال روابط إلكترونية يؤدي فتحها إلى اختراق الكمبيوتر مباشرة ونسخ الصور والبيانات الموجودة فيه وتصوير مستخدم الجهاز حال كان موصولا بالكاميرا الخاصة بالكمبيوتر. و من ثم استخدام نظام معلومات إلكتروني أو إحدى وسائل تقنية المعلومات في معالجة الصور الإلكترونية والبيانات للمسروقة بصورة مخلة بالآداب العامة وإستغلالها في تهديد الضحية وإبتزازها ماليا مقابل عدم التشهير والنشر في الواقع الإلكترونية المختلفة.

كما أضاف العقيد محمد أحمد عبدالله الشاعر مدير إدارة التحريات والمباحث الجنائية, بضرورة توخى الحذر التام من قبل مستخدمي برنامج التواصل الإجتماعي و المحادثات الفورية ..سكايب.. من قبول طلبات الإضافة من مصادر مجهولة والعمل على رفع درجة الحماية في أجهزة الكومبيوتر بإستخدام برامج معتمدة و فعالة لمكافحة الفيروسات بحيث يتم تحديثها بشكل مستمر, وعدم فتح الروابط الإلكترونية إلا إذا تم التأكد التام من هوية المرسل وأن مصدره موثوق. ويضيف بضرورة التأكد التام من استخدام النسخة الأحدث من برامج المحادثة الفورية و عدم استخدام خاصية الدخول التلقائي لهذه البرامج حتى لا يتم استغلالها في عمليات الإبتزاز الإلكتروني.

اذ تحتم الوقاية من الجرائم الإلكترونية على مستخدم الإنترنت ضرورة حماية خصوصيته و الحذر التام أثناء استخدام برامج التواصل الإجتماعي و المحادثات الفورية لتجنب الوقوع ضحية لعمليات الإبتزاز الإلكتروني.