الفجيرة نيوز- تحتفل إمارة عجمان يومي الخامس والسادس من شهر مارس المقبل بيوم العلم الذي يتزامن مع ذكرى مرور ثلاثين عاما على انطلاق جائزة الشيخ راشد بن حميد النعيمي للثقافة والعلوم التي شكلت قاعدة الأساس لفعاليات يوم العلم التي تنظمها سنويا جمعية أم المؤمنين تحت رعاية صاحب السمو الشيخ حميد بن راشد النعيمي عضو المجلس الأعلى للاتحاد حاكم إمارة عجمان وقرينته سمو الشيخة فاطمة بنت زايد بن صقر آل نهيان رئيسة جمعية أم المؤمنين رئيسة اللجنة العليا المنظمة لاحتفالات يوم العلم .
وتقيم الجمعية بهذه المناسبة حفلين منفصلين أولهما للرجال والثاني للنساء في استراحة الصفيا بعجمان حيث يتم تكريم 111 من رواد الخدمة المجتمعية في الإمارات والخليج ، والفائزين بجائزة راشد بن حميد للثقافة والعلوم للدورة التاسعة والعشرين ، والحاصلين على جائزة “مواطنون على درب التميز ” للعام الحالي 2012، وحملة الماجستير والدكتوراه ، والمتميزين في مجال التربية والتعليم من طلاب ومعلمين وإدارات مدرسية.
وتتصدر قرينة صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي صاحبة السمو الملكي الأميرة هيا بنت الحسين قائمة المكرمات في حفل النساء والتي تضم أيضا صاحبة السمو الملكي الأميرة الجوهرة بنت إبراهيم الإبراهيم قرينة العاهل السعودي الراحل الملك فهد بن عبد العزيز آل سعود ، والشيخة رانيا بنت علي آل خليفة الأمين العام لمركز عالية للتدخل المبكر في مملكة البحرين ، والشيخة جواهر بنت ناصر بن جاسم آل ثاني مديرة الشئون الاجتماعية في مجلس شئون العائلة بدولة قطر ، والشيخة شيخة العبد الله الخليفة الصباح الرئيسة الفخرية لنادي المعوقين بدولة الكويت .

وعقدت اللجنة المنظمة ليوم لعلم مؤتمرا صحفيا صباح أمس في مقر جمعية أم المؤمنين في عجمان للإعلان عن برنامج حفلي الرجال والنساء وقوائم أسماء المكرمين والمكرمات كما أعلنت اللجنة عن مفاجأة العام الثلاثين والخاصة بإطلاق سمو الشيخة فاطمة بنت زايد بن صقر آل نهيان لمشروع “الزاهية” الذي يعد أول مدرسة خضراء في منطقة الخليج والوطن العربي.
يوم للعلم والوفاء
وافتتح المؤتمر الصحفي بكلمة ألقتها فضيلة المعيني رئيسة اللجنة الإعلامية لاحتفالات يوم العلم قالت فيها: تعودنا في كل عام أن نشهد احتفال إمارة عجمان بيوم العلم الذي نلتقي اليوم للإعلان عن برنامجه الخاص والمتميز باعتبار أن يوم العلم 2013 يشكل مناسبة مميزة في مسيرة الاحتفالات التي تواصلت على مدى ثلاثة عقود كاملة منذ انطلاقها للمرة الأولى عام 1983م
وأضافت : ولأننا نتحدث عن مناسبة مميزة فلابد لنا أن نشير إلى جائزة راشد بن حميد النعيمي للثقافة والعلوم التي أطلقها صاحب السمو الشيخ حميد بن راشد النعيمي عضو المجلس الأعلى حاكم عجمان حفظه الله تكريما وتقديرا ووفاء لوالده المغفور له بإذن الله الشيخ راشد بن حميد النعيمي الذي كان شريكا للآباء المؤسسين للدولة الاتحادية التي أرسى قواعد نهضتها ورقيها المغفور له بإذن الله الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان .
وأشارت المعيني في كلمتها إلى أنه وعلى مدى السنوات الماضية كان لجمعية أم المؤمنين شرف تنظيم هذه الفعاليات بمتابعة مباشرة وتوجيهات سديدة من قرينة صاحب السمو حاكم عجمان سمو الشيخة فاطمة بنت زايد بن صقر آل نهيان رئيسة الجمعية ورئيسة اللجنة العليا لاحتفالات يوم العلم والتي حرصت دائما على أن تكون المناسبة في تطور مستمر يواكب ما تشهده إمارة عجمان خاصة ودولة الإمارات عامة من رقي وازدهار.
مجلة عجمان للبحوث المحكمة
وفي حديثها خلال المؤتمر أشادت الدكتورة آمنة خليفة آل علي عضو اللجنة العليا المنظمة للاحتفالات بحرص صاحب السمو حاكم عجمان على رعاية أهل العلم من علماء ومعلمين ومتعلمين عن قناعة ويقين من سموه بأهمية دور العلم في تنمية المجتمع وتحقيق غاياته ومراميه في الرقي والنهضة.
وأضافت : إن نجاح مسيرة عيد العلم قد فاق الحدود في ظل الدعم الكبير والمتابعة المستمرة والتوجيهات السديدة من سمو الشيخة فاطمة بنت زايد بن صقر آل نهيان رئيسة جمعية أم المؤمنين في عجمان التي لم تدخر جهدا في سبيل تطوير الفعاليات واستحداث البرامج والأفكار التي ساهمت في توفير كل عوامل النجاح لأهم وأقدم الفعاليات في الإمارة.
وفي استعراضها لما أنجزته المسيرة قالت الدكتورة آمنة آل علي : من المهم الإشارة إلى أن جمعية أم المؤمنين في عجمان قد أصبحت اليوم أول جمعية نسائية تقوم بدور الناشر لمجلة علمية محكمة هي “مجلة عجمان للدراسات والبحوث”التي تصدر عن جائزة راشد بن حميد للثقافة والعلوم.
وأضافت : إن مسيرة يوم العلم وفعالياته منذ انطلاقته الأولى شهدت الكثير من المراحل التي يجب الوقوف عندها حيث كانت البداية بحفل محدود عام 1983تم خلاله تكريم 41معلما ومعلمة من العاملين في مدارس إمارة عجمان في خطوة أكدت مدى التقدير لأهل العلم من التربويين الذين تعتمد المجتمعات على جهودهم وعطائهم لنشر الثقافة والمعرفة بين الأجيال.
واستطردت قائلة : إنها – أي مسيرة الفعاليات – شهدت أيضا محطات مهمة كانت لها إسهامات في الحراك الثقافي في الدولة من خلال تحفيز الأجيال المتعلمة على البحث العلمي وعلى مواصلة التعليم إلى مابعد الدراسة الجامعية ما أسفر عن تزايد في أعداد الحاصلين على شهادات الماجستير والدكتوراه بصورة غير مسبوقة وهو ما سجلته قوائم المكرمين من هؤلاء على امتداد سنوات المسيرة.
وأوضحت آل علي دور احتفالية يوم العلم في استقطاب ودعم الباحثين في المجالات التقنية الحديثة وبخاصة تقنية المعلومات علاوة على تشجيع الباحثين في مجال الدراسات الشرعية والقانونية ، والدراسات التربوية وأيضا الدراسات الاجتماعية والإدارية وهي جميعها من الفئات التي تشملها جائزة راشد بن حميد للثقافة والعلوم.
وأضافت : إن الجائزة أولت أيضا اهتماما كبيرا بالإبداعات في حقول الأدب والشعر والخطابة وشملت برعايتها كل المبدعين في هذه الساحة الثقافية ذات الأثر في تشكيل وجدان المجتمع.
الزاهية …مدرسة خضراء
وحول المشروع الجديد الذي سيتم الإعلان عنه لاحقا، قالت ثائرة حمد تريم عضو اللجنة المنظمة والمشرفة على مشروع “الزاهية” التعليمي : بمناسبة مرور 30 عاما على انطلاقة يوم العلم ستشهد هذه المناسبة افتتاح ” الزاهية ” وهو مشروع رائد في مجال التعلم من خلال الممارسة والاكتشاف والتفكر واللعب في أجواء طبيعية مفتوحة تتيح للطلاب تجربة تعلم حقيقية تعزيزا لفكرة المدرسة الخضراء .
وألقت تريم الأضواء على بعض جوانب المشروع فقالت : تعتبر “الزاهية ” أول مشروع ينضوى تحت مفهوم المدرسة الخضراء على مستوى المنطقة بأسرها ، كما أنها مؤسسة رائدة في مجال التعلم ، وذلك في إطار أهداف تقوم على تعزيز وتقوية المنهاج الدراسي بمنظور علمي حديث في الرؤية والتنفيذ والتطبيق في المجال العلمي وبخاصة في علوم الرياضيات والاحياء والفيزياء والكيمياء وايضا في اللغتين العربية والانجليزية .
وأضافت : إن زوار المشروع من الطلاب والطالبات سوف يكونون على موعد مع رحلة مشوقة يستكشفون فيها بالحواس الخمس :السمع والبصر والشم والذوق واللمس ، من خلال 9أنظمة بيئية متنوعة ، معالم الطبيعة من أشجار وصخور ما يجعلهم أكثر شغفا بالعلم وقربا من الطبيعة وتقديرا لجمال الكون وعظمة خالقه.
وأوضحت تريم أن كل نظام بيئي له أنشطته الخاصة التي تتوزع بين تنظيم ورش تدريبية ، ومراقبة الكائنات الحية ، والتعرف على النباتات ، وممارسة الألعاب الحرة ، وجلسات النقاش الحوارية ، والمشاركة في أعمال الزراعة .
كما تحدثت في المؤتمر الصحفي كل من :عواطف عبد الرحيم الهرمودي رئيسة فروع مصرف الإمارات الإسلامي ، خولة الزعابي إداري موارد بشرية إيمز جروب حيث أشارتا إلى أن الجهتين اللتين تمثلانهما حريصتان على المشاركة وبفاعلية في مناسبة يوم العلم انطلاقا من قناعة الإدارة العليا بضرورة القيام بدور مؤثر في إطار المسؤولية المجتمعية التي تعد عنصرا هاما في نهضة المجتمعات .
ومن ضمن المشاركين في رعاية احتفالية يوم العلم لهذا العام : وزارة الثقافة والشباب وتنمية المجتمع كشريك رئيسي، ودائرة البلدية والتخطيط عجمان ، ومصرف الإمارات الإسلامي، وإيمز جروب في فئة الراعي الرئيسي، غرفة تجارة عجمان بفئة الراعي الفرعي ، و تلفزيون عجمان الراعي الإعلامي .
وفي ختام المؤتمر الصحفي بجمعية أم المؤمنين أعلنت الدكتورة آمنة خليفة آل علي قوائم المكرمين والمكرمات في الفئات المشمولة بفقرة التكريم في حفلي الرجال والنساء والتي اعتمدتها اللجنة العليا المنظمة لاحتفالية يوم العلم 2013
المكرمون
أولا أصحاب الخدمات المجتمعية
أ – رجال
*دولة الإمارات العربية المتحدة
1- معالي أحمد جمعة الزعابي
نائب وزير شئون الرئاسة
رئيس لجنة مبادرات صاحب السمو رئيس الدولة
2- معالي سعيد محمد الرقباني
مستشار صاحب السمو حاكم الفجيرة.
رئيس مجلس إدارة جمعية الفجيرة الخيرية
3-الدكتور عارف الشيخ عبد الله الهاشمي
مستشار الأمور الأسرية بمحاكم دبي
4-عبيد محمد الحلو
رجل أعمال
*مملكة البحرين
-علي بن محمد جبر المسلم
رجل أعمال ومؤسس لعدد من الشركات والمؤسسات الاجتماعية

* قطر
– بدر عبد الله الدرويش فخرو
رئيس مجلس إدارة (الدرويش القابضة) وله أعمال خيرية واسعة.

*المملكة العربية السعودية
-محمد عبد اللطيف جميل
رئيس شركة عبد اللطيف جميل المحدودة
رئيس مجلس إدارة مبادرات عبد اللطيف جميل الاجتماعية

*سلطنة عمان
– محمد إبراهيم الزدجالي
ناشط في مجال التوعية والإرشاد

*دولة الكويت
– عبد العزيز محمد حمود الشايع
شريك ومؤسس لمجموعة من الشركات والمؤسسات الاجتماعية

ب- سيدات
*دولة الإمارات العربية المتحدة
-صاحبة السمو الملكي الأميرة هيا بنت الحسين
قرينة صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة –حاكم دبي
-سعادة الدكتورة منى جمعة البحر
عضو المجلس الوطني الاتحادي
*مملكة البحرين
– الشيخة رانيا بنت علي آل خليفة
الأمين العام لمركز عالية للتدخل المبكر
– الدكتورة سمية عبد الرحمن الجودر
رئيس اللجنة الدائمة للمرأة والطفل

*المملكة العربية السعودية
1-صاحبة السمو الملكي الأميرة الجوهرة بنت إبراهيم الإبراهيم
قرينة خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبد العزيز آل سعود يرحمه الله
2-الأستاذة الدكتورة سميرة إبراهيم إسلام رئيس وحدة قياس ومراقبة وأبحاث الأدوية –مركز الملك فهد للبحوث الطبية وجامعة الملك عبد العزيز
*سلطنة عمان
-راية بنت سيف الريامية
مؤسسة ومديرة الاتصالات بمنظمة TLC الدولية
*دولة قطر
– الشيخة جواهر بنت ناصر بن جاسم آل ثاني
مديرة الشئون الاجتماعية في مجلس شئون العائلة
-فاطمة جاسم العلي
عضو مجلس أمناء منظمة الدعوة الإسلامية العالمية
*دولة الكويت
– الشيخة شيخة العبد الله الخليفة الصباح
الرئيسة الفخرية لنادي المعوقين بالكويت
– معالي سعود العسعوسي
مؤسس مؤسسة تمكين للمشاريع التنموية

ثانيا مواطنون على دروب التميز
رجال
المركز الأول
– حسام جمعة محمد
رئيس قسم تصميم الأعمال المؤسسية بجمارك دبي

المركز الثاني
– خالد معين الحوسني
المدير التنفيذي لقطاع الصحة العامة بدائرة البلدية والتخطيط بعجمان
سيدات :
المركز الأول
– نورة ناصر سالم مسفر الكربي
باحث ميداني بمكتب التطوير المؤسسي بالمجلس الأعلى لشئون الأسرة بالشارقة

المركز الثاني
– آمنة عبد الله بن قضيب الزعابي
معلمة رياضيات بمدرسة الظيت للتعليم الثانوي

ثالثا الفائزون بجائزة راشد بن حميد للثقافة والعلوم
1- الجهة الداعمة للبحث العملي
– مؤسسة الإمارات لتنمية الشباب
2- البحث العلمي
أ‌- محور البحوث العلمية
الطب والصحة
الجائزة الأولى د. رغد أديب هاشم دولة الإمارات

التغذية
الجائزة الثانية د.أحمد عوف محمد عبد الرحمن المملكة العربية السعودية

تقنية المعلومات
الجائزة الثانية أ.أحمد حافظ أحمد دولة الإمارات
الجائزة الثانية د. محمود محمد أحمد أبوالدهب المملكة العربية السعودية

ب‌- محور الدراسات الإنسانية
الدراسات الشرعية والقانوينة
الجائزة الأولى د.حسني محمود عبد الدايم مملكة البحرين
الجائزة الثانية أ.د عبد الستار ابراهيم الهيتي مملكة البحرين
الدراسات التربوية والنفسية
الجائزة الأولى د. السيد عبد المولى السيد أبوخطوة مملكة البحرين
الجائزة الثانية د. علاء الدين عبد الحميد أيوب المملكة العربية السعودية
الجائزة الثانية (م) أ.د. وائل عبد الرحمن محمد التل المملكة العربية السعودية

الدراسات الاجتماعية
الجائزة الأولى د. عبد الفتاح محمد ضمين ياغي دولة الإمارات
الجائزة الثانية أ.د. عبد الوهاب جودة الحايس سلطنة عمان

الدراسات الإدارية
الجائزة الأولى د. محمد إبراهيم حسن محمد المملكة العربية السعودية

النقد الأدبي
الجائزة الأولى أ.د عزة محمد محمد جدعون المملكة العربية السعودية
الجائزة الثانية د. صديق محمد محمد جوهر دولة الإمارات

3- الإبداع الأدبي
أ‌. الشـــــعر
الفصيح العمودي:
الجائزة الأولى جاسم محمد الصحيح المملكة العربية السعودية
الجائزة الثانية نجاة عبيد بن فرج الحجري سلطنة عمان
الجائزة الثانية (م) ياسر بن عبد الله اَل غريب المملكة العربية السعودية
الجائزة الثانية (م) الشيماء عوض خميس العلوي سلطنة عمان
الجائزة الثانية (م) أشرف بن حمد بن حمود العاصمي سلطنة عمان

الحديث:
الجائزة الأولى ناجي بن علي حرابة المملكة العربية السعودية

الشعبي:
الجائزة الأولى أحمد بن سعيد بن عبد الرحمن المغربي سلطنة عمان
الجائزة الثانية مهرة محمد إبراهيم علي الياسي دولة الإمارات

ب‌. القصة القصيرة
الجائزة الأولى هشام علي أحمد اَل زاهر المملكة العربية السعودية
الجائزة الثانية خلود خميس حميد المقرشي سلطنة عمان

هـ . أدب الأطفال
القصة
الجائزة الأولى حنان ميرزا أحمد علي أحمد مملكة البحرين
الجائزة الثانية شروق محمد سلمان عبدالله دولة الإمارات

الشعر
الجائزة الأولى نجيبة شيبة حسن الشيبة المملكة العربية السعودية

رابعا حملة الشهادات العليا
رجال
الحاصلون على درجة الدكتوراه
– الدكتور أيوب يوسف عبد الله علي العوضي الفلسفة
– الدكتور حسان عبيد علي المهيري الهندسة الإلكترونية
– الدكتور عارف عبيد محمد الزعابي القانون الدولي
– الدكتور عمر عبد الرحمن النعيمي الفلسفة في إدارة الأعمال
– الدكتور مهند أحمد العلول باطني وأمراض الكلى

الحاصلون على درجة الماجستير
– أحمد خير محمد علي البلوشي الفقه وأصوله
– حامد أبو بكر حسن الرئيسي أمن شبكات المعلومات
– حسن رمضان أحمد محمد المرزوقي هندسة وإدارة المياه الجوفية
– خالد مصطفى جاسم محمد الجسمي القانون العام
– راشد عبد الله سعيد الغفلي علوم في إدارة الموارد البشرية
– سالم إسماعيل احمد الهاشمي أمن شبكات المعلومات
– سعود عبدالله سعيد النعيمي إدارة الأعمال-الادارة العامة
– المهندس سعيد سيف المطروشي إدارة الأعمال-الإدارة العامة
– العقيد عبد الله إبراهيم سيف النعيمي علم إدارة الكوارث
– العقيد عبدالله أحمد الحمراني تكنولوجيا النقل البجري
– عبد الناصر جمال حسين الشعالي إدارة أعمال
– علي مال الله الشحي الاستشعار عن بعد ونظم المعلومات الجغرافيا
– علي محمد المويجعي المحاسبة الشرعية والمالية والمصرفية
– علي محمد جمعة ماجد المطروشي القانون التجاري العالمي
– محمد أحمد عبد الرزاق يوسف العوضي هندسة معمارية
– محمد اسماعيل محمد ابراهيم الحوسني إدارة الأعمال-الإدارة العامة
– النقيب محمد جابر الشامسي تكنولوجيا النقل البحري

نساء
الحاصلات على درجة الدكتوراه
– الدكتورة فاطمة صالح محمد الشريعة الإسلامية- فقه
– الدكتورة نورة عبدك فقير محمد أصول الفقه
الحاصلات على درجة الماجستير
– أسماء يعقوب البلوشي الماجستير التنفيذي في ادارة الأعمال
– أماني أحمد موسى الظاهري الماجستير التنفيذي في ادارة الأعمال
– أمينة علي عبد الله الهاشمي إدارة الأعمال- المالية
– إيمان محمد عبد الله السويدي الإبداع والتميز الإداري
– جميلة أحمد سعيد الظاهري علم الاجتماع التطبيقي
– حصة إسحاق مراد علي الهاشمي القانون الخاص
– خولة أحمد الجرمن العوضي إدارة أعمال -تسويق
– سارة طارش عبيد العليلي إدارة الموارد البشرية
– شيماء عبدالله سالم النعيمي الترجمة
– صفية يعقوب البلوشي إدارة الموارد البشرية
– عائشة حسين جمعة الهوتي اللغة العربية والنحو
– عائشة سيف عبيد بو سمنوه الآداب – الاتصال
– عائشة عبد الله المهيري العلوم الإنسانية والاجتماعية
– عائشه حميد المطروشي الماجستير التنفيذي في ادارة الأعمال
– فاطمة محمد كاجور النعيمي العلوم في التميز المؤسسي
– مريم عيسى خليفة بوشهاب التربية الخاصة
– مريم محمد قل البلوشي القيادة التربوية
– موزة عبيد علي غانم الشامسي الامتياز المؤسسي
– نوال حمد بوشهاب التفسير والحديث
– نورة موسى يوسف ال مندوس البلوشي اللغة العربية والنحو
– نوف محمد عبد الله علوان الترجمة السينمائية “دراسة حالة مسلسل الفريج”

خامسا المتميزون في مجال التربية والتعليم
رجال
*الإدارة المدرسية المتميزة
-مدرسة راشد بن حميد للتعليم الأساسي ح2
*المدرس المتميز
-الأستاذ محمود سيد سيف النصر مدرسة راشد بن حميد ح2
-الأستاذ هادي فاروق فراج خميس مدرسة أبو سعيد الخدري
*الطالب المتميز
– علي سالم سعيد الحافري مدرسة أبن حزم للتعليم الأساسي والثانوي
-عبد الله علي سالم الكعبي مدرسة أبن حزم للتعليم الأساسي والثانوي
– سعيد عارف سيف الشامسي مدرسة أبن تيمية ح1

سيدات
*الإدارة المدرسية المتميزة
روضة النورس
مدرسة مشيرف النموذجية للتعليم الأساسي
*المدرسة المتميز
-الأستاذة سامية حديد بطي أمان مدرسة ذات النطاقين ح2
-الأستاذة مريم علي عبيد المهيري مدرسة عفراء بنت عبيد ح1
-الأستاذة بدرية إسماعيل الكمالي مدرسة الجرف للتعليم الثانوي
-الأستاذة زينب رمضان المرزوقي مدرسة الزوراء ح2

*الطالبة المتميزة
-مريم خميس السعدي مدرسة عجمان الثانوية
-نور بهاء عمر عبد الواحد مدرسة الحكمة الخاصة
-روضة أحمد محمد السعدي مدرسة أم عمار
-خديجة وعد محمود الطائي مدرسة الحكمة الخاصة
-عائشة خالد سليمان حسن مدرسة عفراء بنت عبيد