بلغت فرنسا الدور ربع النهائي رغم خسارتها امام السويد صفر-1 أمس (الثلاثاء) في كييف في الجولة الثالثة الاخيرة من منافسات المجموعة الرابعة في الدور الاول ضمن نهائيات كأس اوروبا لكرة القدم.

وسجل زلاتان ابراهيموفيتش (54) وسيباستيان لارسون (90+1) الهدفين.

وهي الخسارة الاولى لفرنسا في البطولة بعد تعادلها مع انكلترا 1-1 وفوزها على اوكرانيا 2-صفر، فتجمد رصيدها عند 4 نقاط في المركز الثاني وستلاقي اسبانيا حاملة اللقب وبطلة العالم في الدور ربع النهائي، فيما حققت السويد التي كانت خارج المنافسة بعد خسارتين متتاليتين، فوزها الاول وانهت الدور الاول في المركز الاخير برصيد 3 نقاط.

وكانت فرنسا تمني النفس بمواصلة عروضها الجيدة في البطولة وتحقيق الفوز الثاني على التوالي للحصول على صدارة المجموعة وتفادي مواجهة اسبانيا في ربع النهائي، بيد ان السويد قلبت الطاولة على الفرنسيين وحققت فوزها الخامس عليهم في 18 مباراة مقابل 5 تعادلات و8 هزائم.

يذكر ان الخسارة الاخيرة للسويد امام فرنسا في مباراة رسمية كانت قبل 43 سنة وتعود الى عام 1969.

واجرى مدرب السويد اريك هامرين تبديلين على التشكيلة التي خسرت امام انكلترا 2-3 فاشرك امير بيرمي واولا تويفونن مكان راسموس ايلم ويوهان الماندر.

وبدروه قام مدرب فرنسا لوران بلان بتبديلين فدفع بيان مفيلا وحاتم بن عرفة اساسيين على حساب يوهان كاباي وجيريمي مينيز.

وكانت اول محاولة سويدية بضربة رأسية لتويفونن بجوار القائم الايمن اثر تمريرة عرضية من مارتن اولسون (4)، واخرى لكيم كالشتروم بين يدي الحارس هوغو لوريس (5).

وردت فرنسا بقوة بمحاولة لفرانك ريبيري الذي تهيأت امامه كرة مرتدة من الدفاع فسددها بقوة من مسافة قريبة انقذها ايزاكسون ببراعة (8).

واهدر تويفونن فرصة ذهبية لافتتاح التسجيل عندما استغل كرة فشل المدافع فيليب ميكسيس في ابعادها فتوغل داخل المنطقة وراوغ الحارس لوريس لكنه سددها بجوار القائم الايسر (11).

وجرب بن عرفة حظه من تسديدة بعيدة فوق العارضة بسنتمترات قليلة (35)، واخرى لريبيري من خارج المنطقة ارتطمت باولوف ميلبرغ وتحولت الى ركنية (45).
ودفع هامرين بكريستيان فيلهلمسون مكان بيرمي مطلع الشوط الثاني.

وكاد بينزيمة يمنح التقدم لفرنسا من تسديدة قوية من داخل المنطقة مرت بجوار القائم الايسر (51)، واخرى لالو ديارا من خارج المنطقة بين يدي ايزاكسون (53).

وانقذ لوريس مرماه من هدف محقق بتصديه لتسديدة على الطائر من مسافة قريبة لتويفونن (53).

ونجح ابراهيموفيتش في منح التقدم للسويد بتسديدة على الطائر من داخل المنطقة اسكنها على يمين الحارس لوريس (54).

وانقذ لوريس مرماه من هدف ثان بتصديه لتسديدة قوية لفيلهمسون اثر تمريرة من ابراهيموفيتش حولها الى ركنية (57)، تدخل لوريس مرة ثانية ببراعة لابعاد تسديدة لميلبرغ (58).

واشرك بلان فلوران مالودا مكان بن عرفة (60)، وكاد نصري يدرك التعادل من تسديدة قوية من خارج المنطقة مرت بجوار القائم الايمن (64)، واخرى لمفيلا من خارج المنطقة ابعدها الحارس ايزاكسون الى ركنية (72).

وتابع ايزاكسون تألقه وتصدى لتسديدة قوية لريبيري من مسافة قريبة (83)
ولعب بلان ورقتيه الاخيرتين بدفعه بجيريمي مينيز واوليفييه جيرو مكان سمير نصري ومفيلا سعيا لادراك التعادل لكن لارسون وجه الضربة القاضية لمنتخب “الديوك” بتسجيله الهدف الثاني من تسديدة قوية من مسافة قريبة مستغلا كرة مرتدة من العراضة اثر تسديدة قوية صامويل هولمان، بديل اندريس سفنسون.

إنجلترا واوكرانيا

كما تأهل منتخب انكلترا لكرة القدم الى ربع نهائي كأس اوروبا 2012 المقامة في بولندا واوكرانيا حتى الاول من يوليو، اثر فوزه على نظيره الاوكراني 1-صفر في دانييتسك في الجولة الثالثة الاخيرة من منافسات المجموعة الرابعة في الدور الاول.
وسجل واين روني (48) الهدف.

ورفعت انكلترا رصيدها الى 7 نقاط وتصدرت المجموعة فيما بقي رصيد اوكرانيا 3 نقاط من فوزها على السويد 2-1 في الجولة الاولى، فخرجت من الدور الاول ولحقت بشريكتها في التنظيم بولندا.

وفي الدور ربع النهائي، تلتقي انكلترا مع ايطاليا صاحبة المركز الثاني في المجموعة الثالثة، فيما تلعب بطلتها اسبانيا مع فرنسا.

والتقى المنتخبان سابقا في 4 مواجهات ففازت انكلترا 3 مرات واوكرانيا مرة واحدة، وهما على موعد مع اللقاء مجددا في 11 سبتمبر المقبل و10 سبتمبر 2013 في تصفيات كأس العالم 2014.

واجرى مدرب اوكرانيا الدولي السابق اوليغ بلوخين 4 تغييرات على التشكيلة التي خسرت امام فرنسا 2-صفر في الجولة الثانية فاشرك المدافع ياروسلاف راكيتسكي ولاعب الوسط دينيس غارماش والمهاجمين ماركو ديفيتش وارتيم ميلفسكي بدلا من تاراس ميخاليك وسيرغي نازارنكو واندري شفتشنكو واندري فورونين.

في المقابل، اكتفى مدرب انكلترا روي هودجسون بتعديل واحد باشراك مهاجم مانشستر يونايتد واين روني الذي غاب عن المباراتين السابقتين بداعي الايقاف على حساب مهاجم ليفربول اندي كارول.

وشهد الشوط الاول اندفاعا اوكرانيا خاليا من التركيز كثرت فيها التسديدات العشوائية غير المركزة، وتكتلا دفاعيا ناجحا من جانب انكلترا ترافق مع الابتعاد عن المغامرة الهجومية.

وسيطر الحذر على الدقائق الاولى خصوصا من الجانب الانكليزي الذي يكفيه التعادل للتأهل، بينما ظهرت مبكرا نزعة الاوكرانيين الهجومية الذين لا يفيدهم الا الفوز اذا ما ارادوا البقاء في المنافسة، وسدد دينيس غارماش اول كرة من نحو 30 مترا علت مرمى الحارس جو هارت (7)، وتأخر اول وصول انكليزي الى المنطقة الاوكرانية حتى الدقيقة 11 عن طريق اشلي كول الذي سدد كرة ضعيفة امسكها الحارس اندري بياتوف.

وبقيت السيطرة الميدانية للاوكرانيين دون تحكم صحيح بالمجريات خصوصا بعد ان تحولوا الى التمريرات الطويلة والتسديد البعيد، وحاول راكيتسكي من مسافة بعيدة فذهبت الكرة بعيدا (15)، اتبعها يفغيني كونوبليانكا بواحدة من نحو 35 مترا لم تشكل اي خطورة (17)، وفشل اوليغ غوسيف في افتتاح التسجيل بيسارية من عند قوس المنطقة علت العارضة بسنتيمترات (22).

وكاد بياتوف يدفع ثمن عدم التركيز في اول محاولة جدية للانكليز عندما نفذ ستيفن جيرارد ركلة حرة بعيدة المدى سقطت امام الحارس الذي فوجىء بها قبل ان يحولها بدهشة وكيفما اتفق الى ركنية (24)، وتنشطت كتيبة روي هودجسون قليلا، واهدر روني فرصة افتتاح التسجيل بعد تمريرة من جون تيري عبر يونغ ارتقى لها الاول وهو على بعد امتار قليلة من المرمى فمسحت رأسه وخرجت (29).

ورد الاوكرانيون بفرصة واضحة عندما وصلت الكرة الى اندري يارمولنكو داخل المنطقة تابعها بيسراه وسيطر عليها هارت ببراعة (31)، وركلة حرة نفذها كول وارتقى لها روني برأسه ووضعها بجانب القائم الايسر (32)، واهدر يارمولنكو فرصة اخرى من داخل المنطقة الانكليزية (33).

وسدد غارماش كرة بعيدة جانبت القائم الايمن (36)، حاول بعدها الانكليز قتل الوقت ونجحوا في ما سعوا اليه من خلال التمريرات العرضية في وسط الملعب في الدقائق العشر الاخيرة من الشوط الاول.

وفي الشوط الثاني، لم يفوت الانكليز الفرصة الاولى بعد ان حصلوا على ركلة ركنية نفذها ستيفن جيرارد وارتدت من الدفاع ثم وصلت اليه مجددا فهرب من مدافعين وعكسها فمرت من بين يدي الحارس بياتون وارتفعت من الارض الى رأس روني فملأ بها المرمى الخالي (48).

وضغط رجال بلوخين دون تنظيم، واعتمد الانكليز على الهجمات المرتدة مستفيدين من سرعة روني الذي شكل خطورة في اكثر من مناسبة دون ان تكتمل الصورة، وضاعت على اوكرانيا فرصة حقيقية بعد ركنية ومتابعة رأسية من ارتيم ميلفسكي فوق الخشبات (60)، وسجلت ميلفسكي هدفا واضحا لم يحتسب بعد ان اخرج جون تيري الكرة من قلب المرمى (61) دون ان يتدخل الحكم الخامس لتثبيته.

وفاتت فرصة هدف ثان على المنتخب الانكليزي بعد عرضية ومضايقة من روني لبايتون لتصل الكرة الى اشلي كول غير المراقب تابعها بقوة وحولها الحارس بصعوبة الى ركنية (68)، ونزل المخضرم اندري شفتشنكو (35 عاما) بديلا لديفيتش ليخوض المباراة رقم 115، لكن الرقم الاوكراني يبقى في حوزة تيموتشوك (119 مباراة).

وحرم جو هارت لاعب الوسط الاوكراني يفغيني كونوبليانكا من هدف التعادل باعاده الكرة بيده اليسرى في الوقت المناسب (73)، ورد روني برأسية اثر ركلة ركنية سيطر عليها بياتون على دفعتين (75)، وكرر الانكليزي المشهد في ربع الساعة الاخيرة من الشوط الثاني باضاعة الوقت كما فعلوا في الاول