أحالت محكمة جنايات مصرية أوراق 528 إخوانياً ينتظرهم الإعدام، بينهم 398 متهماً يحاكمون غيابياً، إلى مفتي الديار المصرية، في حكمٍ رادع لكل من يُهدد أمن المصريين من أنصار جماعة الإخوان الإرهابية، في وقت انتقدت واشنطن الحكم، فيما قتل شرطي برصاص مجهولين في العريش.
وواصلت المحاكم المصرية أمس نظر عدد من قضايا الإخوان، اذ حددت محكمة جنايات المنيا جلسة 28 أبريل المقبل للنطق بالحكم في إعدام 529 متهماً عقب استطلاع رأي المفتي. ويحاكم المتهمون البالغ عددهم 545، وبينهم 398 هارباً و16 برّأتهم المحكمة، بتهمة الاعتداء على مركز شرطة مطاي في محافظة المنيا، وقتل نائب مأمور المركز العقيد مصطفى رجب والشروع في قتل شرطي وضابط..
وإطلاق الأعيرة النارية، والاستيلاء على أسلحة مركز الشرطة وحرق مقره، إضافة إلى تكدير السلم العام وترويع الآمنين. وكانت المحكمة قررت حجز القضية للحكم ورفضت طلب الرد الذي تقدمت به هيئة الدفاع عن المتهمين مع استمرار حبسهم، وإلقاء القبض على المتهمين المخلي سبيلهم والهاربين.

واشنطن تنتقد
وأعربت واشنطن عن قلقها العميق للحكم بالإعدام على عناصر الإخوان.
وقال مسؤول في وزارة الخارجية إن الولايات المتحدة تشعر بالقلق العميق لأحكام الإعدام التي أصدرتها محكمة مصرية بحق 529 من أعضاء جماعة الإخوان المسلمين.

محاكمة المرشد
في سياقٍ آخر، حددت محكمة جنايات شبرا الخيمة بعد غدٍ الخميس لاستكمال محاكمة 48 متهماً من قيادات جماعة الإخوان الإرهابية، بينهم المرشد العام محمد بديع في أحداث قطع الطريق الزراعي بقليوب.
ويتهم في القضية عددٌ من قيادات الجماعة المحظورة في مقدمتهم المرشد وعصام العريان، ومحمد البلتاجي، ومحسن راضي، إضافة إلى وزير التموين السابق باسم عودة، ووزير الشباب السابق أسامة ياسين، والذين يتهمون بالتحريض على قطع الطريق، وتعريض حياة المواطنين للخطر، واستعراض القوة والقتل العمد والشروع في القتل.
من ناحية أخرى، حددت محكمة جنايات كفر الشيخ المنعقدة في معهد أمناء الشرطة، جلسة يوم الغد لاستئناف محاكمة 132 متهماً إخوانياً في أحداث العنف التي شهدتها محافظة كفر الشيخ، عقب فض اعتصامي رابعة العدوية والنهضة في يوليو الماضي.

مقتل شرطي
وقتل شرطي مصري في مدينة العريش بشمال سيناء، أمس. وقالت وزارة الداخلية في صفحتها على «فيسبوك»: «استشهد (مساء الاثنين) أمين الشرطة رمضان غنيم عبدالصمد من قوة إدارة شرطة المرافق بمديرية أمن شمال سيناء إثر استهدافه من مجهولين أثناء توجهه للعمل بمدينة العريش».

ضربات أمنية
وتمكنت قوات الجيش والشرطة على مدار اليومين الماضيين من مداهمة عِدة بؤر إرهابية وإجرامية في عددٍ من المحافظات، كان في مقدمتها المناطق الواقعة بنطاق الجيش الثاني الميداني.
وقال الناطق العسكري العقيد أركان حرب أحمد علي في بيان إن القوات تمكنت من مداهمة مناطق عدة، أسفرت عن القبض على 26 من العناصر المشتبه بهم.

خلية مدينة نصر وابن لادن
أجّلت محكمة جنايات أمن الدولة العليا، التي عقدت في أكاديمية الشرطة، محاكمة 26 متهماً في القضية إلى يوم غد لمرافعة النيابة العامة وعرض متهم على لجنة طبية. ورفع المتهمون صور زعيم تنظيم القاعدة أسامة بن لادن للمرة الثانية على التوالي، من داخل القفص أثناء محاكمتهم.
وكانت النيابة أحالت للمحاكمة الجنائية أعضاء الخلية الذين تم توقيفهم بإحدى الشقق السكنية في ضاحية مدينة نصر (شرقي القاهرة)، وهم 18 محبوساً على ذمة التحقيق، وثمانية متوارين، بتهمة تأسيس جماعة تنظيمية تعتنق أفكاراً متطرفة قائمة على تكفير مؤسسات الدولة والسلطات العامة ووجوب الجهاد ضد العاملين بها باستخدام القوة والعنف، وحيازة وإحراز مفرقعات وأسلحة نارية وذخائر من دون ترخيص.

البيان