الفجيرة نيوز- (فريال الرشيد)
نظم مركز الفجيرة الثقافي مساء يوم الأربعاء 9 إبريل الجاري دورة بعنوان “الاضطرابات النفسية عند الأطفال” وذلك بمقر المركز بالتعاون مع مستشفى خورفكان، حيث قدمتها الأخصائية النفسية مريم الزعابي.
وتضمنت الدورة شرحا مفصلا لمفهوم الاضطراب النفسي الذي يتسبب في الصعوبات والمعوقات الجسمية والنفسية والاجتماعية التي تحول دون تحقيق الطفل لمتطلباته وتعيقه عن التغلب على تحديات وصراعات مرحلة الطفولة. كما ذكرت الزعابي بعض أنواع الاضطرابات النفسية مثل التخلف العقلي واضطرابات التواصل والاضطرابات النمائية السائدة كالتوحد واضطراب ريت إضافة إلى اضطرابات قصور الانتباه والسلوك التدميري واضطرابات التعلم.
وقالت الزعابي “يستدل على إصابة الطفل باضطراب نفسي من خلال ملاحظة بعض السلوكيات كشرود الذهن والتبول الغير إرادي والأحلام والكوابيس المزعجة المتكررة ورفض التعليمات الأسرية وتدني المستوى الدراسي والعند وفقدان الشهية للطعام وفقدان الوزن.
وتتعدد العوامل التي تؤثر على الطفل وتسبب له اضطرابات نفسية مثل موت أحد الأبوين والخلافات الزوجية والطلاق والمرض النفسي عند أحد الأبوين كما تلعب العوامل الخارجية المحيطة بالطفل مثل رفقاء السوء دورا كبيرا في التأثير على سلوكياته”.
وأكدت الزعابي على أهمية تأسيس الطفل بشكل صحيح باعتباره حجر الأساس لبناء شخصية الإنسان مستقبلا، حيث قالت “يجب متابعة الطفل وعدم إهمال التغييرات التي تحدث له، حيث أن الطفل يقضي معظم وقته مابين المنزل والمدرسة ما قد يجعله منضبطا في إحداهما وغير منضبط في الآخر أحيانا فمن الضروري متابعة سلوكيات الطفل من قبل الآباء سواء في المنزل أو المدرسة”.
كما تختلف الأعراض التي يحتاج الطفل عند استمرار حدوثها إلى استشارة طبية نفسية وقد ذكرت الزعابي بعضا منها وهي “العدوانية والتوتر والخوف الشديد وعدم طاعة البالغين والإنطواء وكثرة الصراخ والتشنجات العصبية وصعوبات في النطق وعدم التحكم في ضبط وظائف الإخراج وأعراض نفسية جسمية مثل آلام البطن والقيىء والغثيان وفقدان الشهية”.
وقد ركزت على اضطرابات نقص الانتباه مع فرط النشاط والذي يصيب 3-5 من طلاب المدارس كما أن الذكور أكثر عرضة للإصابة به من الإناث، وتظهر السلوكيات الدالة على هذا الاضطراب قبل سن السابعة مع ضرورة توافر 6 أعراض لمدة 6 أشهر.