الفجيرة نيوز- ضمن برامج وزارة الثقافة والشباب وتنمية المجتمع الرامية إلى تشجيع القراءة، يواصل مركز الفجيرة الثقافي تنفيذ برامج وأنشطة المكتبة، والذي بدأ في الثالث من يناير الماضي ويستمر لغاية شهر مارس المقبل تحت عنوان (برامج تشجيع القراءة). حيث يتضمن عددا من المسابقات والفعاليات من بينها، محاضرة تنمية مهارة القراءة عند الأطفال، ومحاضرة القراءة الذكية، ومحاضرة آداب قراءة الكتاب، وبرنامج الأسفار الثقافية، ومعرض الكتاب، ومسابقة معالم من بلادي ومسابقة بساتين المعرفة وغيرها من البرامج والمسابقات.
وقالت عائشة الضنحاني مسؤولة المكتبة ومنسقة برنامج ومسابقات تشجيع القراءة بالمكتبة في حديثها للفجيرة نيوز ” تقام هذه البرامج بشكل سنوي في المركز، حيث نهدف من خلالها إلى تشجيع الأطفال والكبار على القراءة إلى جانب إمداد الباحثين بالمعلومات، وصاحب البرنامج معرض للكتاب، حيث يظل الكتاب التقليدي محفوظا وأكثر مصداقية مقارنة بالوسائل الالكترونية المختلفة نسبة لوجود أساتذة ومثقفين وعلماء كبار يتولون تصحيح وتنقيح الكتب، ويمكننا أن نقول إنه (يوجد كتاب في كل بيت ولكن لا توجد شبكة إنترنت في كل منزل)، وعلى الرغم من ذلك أضفنا للمكتبة وسائل تعليمية إلكترونية، كما خصصنا ركنا لألعاب الذكاء التي تستهوي الأطفال والكبار”.
وتضيف “قمنا أيضا بتقسيم معرض الكتاب إلى ثلاثة معارض هي: معرض الكتاب والذي افتتح بتاريخ 22 يناير الماضي، ومعرض إصدارات الوزارة والكتب المستعملة والذي من المقرر افتتاحهما خلال الفترة المقبلة، وقد تعاونت عدد من المؤسسات في امدادنا بالكتب التي تتنوع ما بين الكتب الدينية والاجتماعية والنفسية والفلسفية والقانونية والتاريخية، إلى جانب الكتب التعليمية للمبتدئين وغيرها”.
وقدم المركز الدعوة للمؤسسات التعليمية وكافة فئات المجتمع لزيارة المعرض والمشاركة في برامجه، حيث شهد هذه الفترة عددا كبيرا من الزيارات من الجهات المختلفة.

ويذكر أن مركز الفجيرة الثقافي تأسس في العام 1984 ويديره الأستاذ سلطان مليح، ويعمل منذ إنشائه على دعم وتشجيع الحراك الثقافي والمجتمعي، وتعزيز الهوية الوطنية الإماراتية من خلال التنيسق والتعاون مع المؤسسات المختلفة، سعيا لتحقيق رؤية الوزارة الرامية إلى تحقيق الريادة في التنمية الثقافية والمجتمعية من أجل خلق إمارات مزدهرة.