اعلن مسؤول في وزارة النقل الاندونيسية ان طائرة تقل اكثر من 130 شخصا تجاوزت السبت مدرج الهبوط في مطار بالي الدولي قبل ان تسقط في البحر لكن جميع من كانوا على متنها نجوا.

وقال مدير عام دائرة النقل الجوي في الوزارة هاري بهاكتي لوكالة فرانس برس ان “جميع الركاب” على متن طائرة البوينغ 737 التابعة لشركة “لايون اير” الاندونيسية المنخفضة التعرفة، قد نجوا.

واضاف ان الطائرة التي كانت تقل اكثر من 130 شخصا تجاوزت المدرج عند هبوطها في مطار دينباسار الدولي في جزيرة بالي الاندونيسية قبل ان تسقط مباشرة في البحر القريب جدا.

واكد المسؤول انه ليس بوسعه القول ما اذا كان الحادث اسفر عن جرحى.

وشاهد مراسل فرانس برس في دينباسار سبعة ركاب، جميعهم اندونيسيون على ما يبدو، لدى وصولهم في سيارة اسعاف يعانون من اصابات طفيفة في الراس والاطراف.

وما زالت ظروف الحادث غير واضحة لا سيما وان حالة الطقس كانت جيدة اثناء عملية الهبوط.

وتعد بالي وجهة سياحية مقصودة اذ تستقبل كل عام ملايين السياح الاجانب من كافة انحاء العالم.

وتعتبر شركة لايون اير اول شركة طيران خاصة في اندونيسيا وتسجل حاليا نموا سريعا بفضل ازدهار النقل الجوي في اندونيسيا، اكبر ارخبيل في العالم مع اكثر 17500 جزيرة يسجل نموا اقتصاديا سنويا يزيد عن 6%.

وكانت لايون اير احتلت الصفحات الاولى في الصحف العالمية مؤخرا بتوقيعها اكبر عقد في تاريخ الطيران المدني يتضمن طلبية 234 طائرة ايرباص اي 320 بقيمة 18,4 مليار يورو.

لكن الخبراء عبروا عن تخوفاتهم من ان يكون تحقيق هذا النمو الكبير على حساب السلامة. ولا تزال الشركة الفتية التي لم يمض على وجودها الا ثلاث عشرة سنة، تمنع من القيام برحلات الى الاتحاد الاوروبي والولايات المتحدة.

ولفت بعض الخبراء ايضا الى نقص الطيارين الذين يتمتعون بمواصفات كافية لقيادة طائرات يزداد عددها باضطراد.

– البيان