يوماً بعد يوم يطور فريق عمل غوغل تطبيقات جديدة لنظارتها الذكية تبين مدى قوة الإمكانيات الفعلية لها، إذ أطلق المطور مايك ديجيوفاني تطبيقاً يحمل اسم “Winky”، يتيح مرتدي النظارة التقاط صوراً ليس عبر الأوامر الصوتية، بل من خلال غمازات العين.

وأوضح التحليل النصي البرمجي الخاص بالتطبيق أن المستخدم قادر على التحكم في كاميرا النظارة عن طريق إيماءات أو حركات العين، فيما وضع المطور في الاعتبار مسألة فتح وإغلاق الشخص عينيه أكثر من مرة في الدقيقة الواحدة، إذ تتفاعل النظارة إذا كانت الغمزة طويلة وفي ظروف محددة، كي تتمكن الكاميرا من التقاط صورة بمجرد قيام الشخص بغمزة طويلة معينة.

وعبر مقطع فيديو نشره المطور على شبكة غوغل الاجتماعية “غوغل بلس” استعرض سمات تطبيقه الجديد مفسراً كيفية عمل التطبيق وتفاعله مع عين المستخدم وسرعة استجابته لإيماءات العين.

وسبق أن أثارت نظارة غوغل الكثير من المخاوف لدى البعض يمكن في احترام الخصوصية، إذ بإمكان مرتدي النظارة وبحركة بسيطة أو أمر صوتي التقاط صورة ثابتة أو مقطع فيديو لأي شيء أمامه دون علم الآخرين المحيطين به بأنه يقوم بتصويرهم، الأمر الذي أثار جدلاً واسعاً أدى إلى منع بعض المقاهي والمطاعم دخول مرتدي نظارة غوغل، كونها تنتهك خصوصية الآخرين، على الرغم عدم طرحها بالأسواق رسمياً واقتصارها على عدد محدود من المطورين وموظفي الشركة فحسب.

فيما دافع البعض عن ذلك مبررين وجود العديد من الوسائل والحيل التي تستطيع بالفعل التقاط صوراً سرية أو انتهاك خصوصية الأخرين دون علمهم، كما أطلق ديجيوفاني تطبيقاً آخراً يعرف باسم “Bulletproof” من شأنه غلق النظارة تلقائياً فور إزالتها من الوجه، لمزيد من الخصوصية وعدم السماح للآخرين ارتدائها واختراق المعلومات والبيانات الشخصية بداخلها.

وليس مطورو غوغل فحسب من يحاولون على تطوير وإضافة تطبيقات للنظارة، بل يعكف أيضاً مبرمجون في موقع تويتر على تطوير تطبيقهم الرسمي للنظارة.

– وكالات، 24 الامارات