الفجيرة نيوز- افتتح سمو الشيخ محمد بن حمد الشرقي ولي عهد إمارة الفجيرة مؤخرا فعاليات القرية التراثية التي نظمتها هيئة الفجيرة للسياحة والآثار برعايته الكريمة وذلك في ساحة متحف الفجيرة تحت شعار التراث الإماراتي حرف ومهن.
وقد جاء هذا الإحتفال تزامنا مع اليوم العالمي للتراث الذي يوافق يوم 18 من كل عام التي تحتفل به الهيئة سنوياً وذلك للحفاظ على الموروث التراثي الإماراتي. وفي بداية الحفل ألقى أحمد خليفه الشامسي رئيس مجلس إدارة الهيئة كلمة شكر فيها سموه لدعمه اللامحدود للهيئة للاهتمام بالمتاحف والآثار وحمايتها وصيانتها وعرضها، مشيرا إلى دور الهيئة بمنح الزوار معرفة واسعة وعميقة لتراث الإمارة وثقافتها. كما أكد سعادته عن أهمية إحياء الحرف القديمة والتي كانت تعد المدخول الأساسي للآباء و الأجداد في الماضي ومن تلك الحرف التي كانت تزاول بين أهالي سكان المنطقة الزراعة و صناعة السفن و صناعة الحلوى فضلا عن صيد السمك مشيرا أنه لا بد في وقتنا الحاضر أن نعرف هذه الحرف والمهن ونوثقها في نفوس الأجيال القادمة حتى لا تندثر.

وقد تنوعت فعاليات حفل الافتتاح ما بين الرقصات الشعبية التي أعدت خصيصاً للاحتفال بهذا اليوم وأهازيج بحرية و ألعاب شعبية وغيرها من الفعاليات التي نالت إعجاب جمع غفير من الحضور. وفي نهاية الحفل كرم الشامسي راعي الحفل و قام سموه بجولة تفقدية لأرجاء القرية ورافقه فيها رئيس مجلس ادارة الهيئة و سعيد السماحي مدير الهيئة و عبدالله الحنطوبي نائب مدير بلدية الفجيرة و المقدم سعيد علي الحمر اليماحي مدير إدارة المهام الخاصة في القيادة العامة لشرطة الفجيرة وعدد من كبار المسؤولين.
ضمت القرية العديد من الحرف القديمة التي زاولها الاباء والأجداد في الماضي القديم من صناعة الفخار والشاشة والحبال والقراقير والبرقع والحجامة وغيرها من الحرف والمهن التي سعت الهيئة إلى إحيائها وذلك بجعلها اساس الفعاليات التراثية التي تحتفل بها هذا العام لإحيائها من الإندثار.

وحول هذه المناسبة قال سعيد السماحي مدير الهيئة إن الهيئة قامت هذه السنة بالتوسع في فعالياتها لنشر ثقافة المحافظة على التراث الإمارتي وذلك ببناء قرية في متحف الفجيرة وأخرى على كورنيش الفجيرة مضيفاً أن الهيئة تتطلع إلى بناء قرى في أماكن تتوزع على مستوى الإمارة في السنوات المقبلة وذلك للوصول إلى أكبر عدد ممكن من الجمهور.
وأضاف : إن ما يميز احتفال هذه السنة عن السنوات السابقة هو تخصيص فترات صباحية لزيارات طلبة المدارس والجامعات للقرية التراثية لتوعية الطلبة عن صناعات القديمة وكيفية تم مزاولتها في الماضي القديم.