تم العثور على نوع شديد الندرة من اليعسوب في وادي الوريعة في الفجيرة من قبل الدكتور جاكي، خبير علم البيئة الاستوائية و مستشار البحوث .

ويعد اليعسوب Urathemis thomasi نوعاً جديداً في الإمارات، ووفقا لبيانات الاتحاد الدولي لحماية الطبيعة (IUCN) فإنه لم يتم تسجيل هذا النوع في أي مكان منذ عام 1957 سوى في عدد قليل من المناطق في عُمان، حتى ساد الاعتقاد بأنه بات منقرضاً .

وأظهرت أحدث استبيانات الحياة البرية أن 21 من ال 30 نوعاً من الأنواع المعروفة من اليعسوب التي تعيش في الإمارات قد تم تسجيلها في متنزه وادي الوريعة الوطني، مما يؤكد أهمية هذا الموقع للتنوع البيولوجي في الدولة .

وقال محمد الأفخم، المدير العام لبلدية الفجيرة: “هذه الاكتشافات الحديثة توفر المزيد من الأدلة بأن وادي الوريعة هو موقع استثنائي للحياة البرية في الإمارات، ويؤكد أيضاً على أهمية الحفاظ على هذه المنطقة الغنية بالتنوع البيولوجي من أجل حماية الأنواع الفريدة التي تعتمد على الوادي من أجل البقاء” .

وقالت إيدا تيليش، المدير العام لجمعية الإمارات للحياة الفطرية EWS-WWF: “نحن سعداء بهذا الاكتشاف الجديد، والذي يثبت وجود نوع شديد الندرة من اليعسوب في وادي الوريعة اعتقد سابقاً بأنه منقرض . نحن بصدد إنشاء متنزه وادي الوريعة الوطني، وهذا الاكتشاف يؤكد لنا بأن هذه المنطقة ما زالت موطناً مهماً لأنواع عديدة من أنواع الحياة البرية” .

في يناير/كانون الثاني ،2013 وقعت جمعية الإمارات للحياة الفطرية مذكرة رسمية تم بموجبها تعيين الجمعية لإدارة المتنزه الوطني وتنفيذ خطة تطويره وفقاً لمعايير دولية عالمية، وذلك من خلال التعاون الوثيق مع حكومة الفجيرة والأطراف المعنية الأخرى .

وفي اكتشاف آخر، تم العثور على نوع من اليعسوب الملون الصغير تسمى Ischnur nursei في موقعين مختلفين في إمارة الفجيرة في نفس الأسبوع . وهذه هي المرة الأولى التي تم تسجيلها في الدولة و التي تنتمي إلى مجموعة معروفة في الهند وباكستان وإيران

– الخليج