يقدم معرض “العين تقرأ” للكتاب 2014 تجربة فريدة للأطفال وذويهم للتعرف إلى أجواء مشوقة في عالم الكتاب والقراءة من خلال “ركن الإبداع” .
وتنظم دار الكتب في هيئة أبوظبي للسياحة والثقافة الدورة السادسة من المعرض خلال الفترة من 27 أكتوبر الجاري حتى 2 نوفمبر المقبل في مركز المؤتمرات في العين .
ومن المتوقع أن يشارك في المعرض هذا العام أكثر من 60 عارضاً يقدمون أكثر من 55 ألف عنوان من الكتب والمراجع العلمية والأدبية باللغتين العربية والإنجليزية، كما تنظم سلسلة من البرامج والأنشطة المحفزة على التعلم والمعرفة، إذ تشتمل الفعاليات على قراءات قصصية وأمسيات شعرية وتواقيع كتب وندوات حوارية لكتّاب محليين بارزين .
وقال جمعة القبيسي المدير التنفيذي لقطاع دار الكتب في الهيئة “يعكس ركن الإبداع اهتمامنا بالأجيال القادمة بحيث تتمكن من المعرفة عبر فعل القراءة اليومي، لذلك خصصنا برامج الركن للأطفال من عمر 6 إلى 12 سنة، وتقام فيه مجموعة من الورش الفنية والحرفية المتخصصة والتي تمزج ما بين المتعة والتعلم ويشرف عليها مدربون محترفون بالتعاون مع مجموعة من المؤسسات التعليمية والمجتمعية، كما يعطي الركن أهمية خاصة لذوي الاحتياجات الخاصة ليستفيدوا من البرامج المقدمة؛ حيث وفرت مؤسسة زايد العليا للرعاية الإنسانية وذوي الاحتياجات الخاصة مترجماً للغة الإشارة في الركن حتى يتسنى لذوي الاحتياجات الخاصة الاستمتاع بالأنشطة الإبداعية كأقرانهم” .
وتغطي الأقسام الستة في “ركن الإبداع” الاحتياجات الحياتية والمعرفية في حياة الطفل بمشاركة ذويه، ففي قسم القراءة الذي تشارك في تنظيم ورشة كلية التربية في جامعة الإمارات، ستنفذ مجموعة من الطالبات ورش قراءة وأداء متميزاً مع الأطفال، فيما يقوم أكاديميون من جامعة الإمارات وبلدية العين وشرطة العين ومؤسسة التنمية الأسرية ومركز الدعم الاجتماعي بقراءة قصص للأطفال لتشجيعهم على القراءة والاستماع إلى القصص .
وبمشاركة شركة أبوظبي لخدمات الصرف الصحي يقدم قسم البيئة مجموعة من الأنشطة الترفيهية .
وفي قسم الاستشارات التربوية ستقوم د . نجوى الحوسني الأستاذ المساعد في قسم المناهج وطرق التدريس بكلية التربية بجامعة الإمارات بالرد على أسئلة الآباء والامهات .
ويقدم مجموعة من الطلبة من ذوي الاحتياجات الخاصة، ورش عمل متنوعة للأطفال في قسم الفنون، والذي يشارك في تنظيمه مركز التدخل المبكر في مؤسسة زايد العليا للرعاية الإنسانية، وتشمل الورش مهارات يدوية متقدمة مثل صناعة الدمى بالجوارب . كما يقدم مركز التدخل المبكر برنامج أطفال الحي . وفي قسم التوعية المرورية يقدم قسم مرور العين مجموعة من الأنشطة التي تهدف إلى التوعية المرورية، أما في قسم صحة الطفل فيمكن للأهالي التعرف إلى العديد من الأمور التي تتعلق بصحة الأطفال والأسر عموماً.
– الخليج