جلب مرتفع جوي هواءً لافحاً من الصحراء الكبرى، للمرة الثانية في غضون شهر، لتسجل درجات الحرارة معدلات قياسية في دول أوروبية عدة.

وكانت بلجيكا وهولندا وبريطانيا وألمانيا وفرنسا وإسبانيا وإيطاليا من أكثر الدول تأثراً بموجة الحر التي توقعت مصالح الرصد الجوي أن تستمر حتى الجمعة.

أعلن أحد مسؤولي المعهد الملكي للأرصاد الجوية في بلجيكا، اليوم الخميس، في صفحته على موقع “تويتر” للتواصل الاجتماعي أن درجة الحرارة وصلت لمستوى قياسي بلغ 40,6 درجة مئوية في مدينة كلاين بروجيل.

وذكرت هيئة الأرصاد الجوية في بريطانيا? اليوم، أنه تم تسجيل درجة حرارة قياسية لشهر يوليو الجادي في البلاد بلغت 36.9 درجة مئوية.

وكتبت الهيئة، في صفحتها على موقع “تويتر” للتواصل الاجتماعي، ” تجاوزنا أقصى درجة حرارة تم تسجيلها لشهر يوليو”، مضيفة أنه جرى تسجيل درجة الحرارة في مطار هيثرو في لندن.

وكانت أقصى درجة حرارة تم تسجيلها في شهر يوليو سابقاً بلغت 36,7 درجة مئوية.

وذكرت هيئة الأرصاد الجوية الفرنسية (ميتيو فرانس) أن العاصمة باريس شهدت اليوم الخميس أعلى درجة حرارة منذ بدء تسجيل البيانات.

وتدفق سكان باريس وسائحون على النوافير عند برج إيفل هرباً من حرارة الطقس في العاصمة الفرنسية.

وأضافت الهيئة أنه تم تسجيل درجة حرارة بلغت 40.6 درجة مئوية في العاصمة حوالي الساعة 1:40 بعد الظهر.

ويحطم هذا الرقم درجة الحرارة القياسية السابقة التي بلغت 40.4 درجة مئوية وسجلت في يوليو من عام 1947.

وتتوقع الأرصاد أن تسجل درجة الحرارة ما بين 42 و43 درجة مئوية في باريس ومنطقتي لوار فالي وشامبين.

وقد حذّرت السلطات السكان بتجنب القيام بأنشطة رياضية أو رحلات غير ضرورية مع شرب المياه بكثرة وتجنب تناول الكحوليات والاطمئنان على كبار السن والجيران.

الاتحاد