أكد أطباء أن نقص الفيتامينات، يتسبب في حدوث أمراض ومضاعفات ومشكلات صحية، حيث تعد الفيتامينات من العناصر المهمة التي ينتجها الجسم وتساعد على بنائه بشكل صحي ومتوازن، وتعزز جهاز المناعة لمقاومة الأمراض. وأوضحوا أن نحو 85 % من سكان الإمارات لديهم نقص في فيتامين «د» أو عدم كفاية منه، وإن هناك قائمة طويلة من الحالات الطبية التي تُعرض الأشخاص لنقص في الفيتامين.
وشددوا على ضرورة تعويض الفيتامينات والمعادن، ولكن يجب أن يتم حسب حاجة الجسم، ولا بد من إجراء الفحوص الدورية، للتأكد من كمية الفيتامينات والمعادن في الجسم.
وقالوا إن حقن الجسم بالفيتامينات والمعادن عبر الوريد ظاهرة انتشرت مؤخراً في بعض المراكز الصحية، ولا تتوافر بيانات تؤكد أن حقن الجسم بالفيتامينات في الوريد لديها أي فوائد صحية، إنما يمكن أن تكون خطيرة أيضاً لوجود خطر التعرض لجرعة زائدة أو عدوى أو التهابات. في حين أن المكملات الغذائية من الفيتامينات لديها فوائد علاجية لأمراض محددة، إلا أن استخدامها لغرض تجديد الشباب أو المحافظة على الصحة ما هو إلا بدعة. وشددوا على الابتعاد عن فكرة الحصول على «كوكتيل الفيتامينات» التي قد يكون الجسم مكتفياً من نوع معين منها ولديه نقص في نوع آخر، فالتعويض بتلك الطريقة غير صحيح.

(الخليج)