إذا سألت طفلك الصغير، هل تعرف هواتف آي فون وبلاكبيري؟ سيجيب إجابة واحدة وشبه مؤكدة وهي “نعم”. أما إذا سألت بعض الأطفال، هل تعرفون هواتف شركة “نوكيا”؟ فمن شبه المؤكد أن أغلب، الأطفال ستكون إجاباتهم أيضاً واحدة وهي “لا”. فاليوم ونحن في العام 2012 والذي وصفه العديد من الخبراء، بأنه سيكون عام التكنولوجيا والاختراعات الجديدة، لم يعد للأسماء والمسميات البراقة والرنانة من المنتجات والشركات التكنولوجية، أي قيمة تذكر، إذا لم تلاق منتجاتها وأجهزتها التي تطرحها في السوق، نجاحاً يلفت نظر الزبائن ويزيد من إقبالهم على شرائها.

لم يكن يعلم الملايين حول العالم، من عشاق شركة نوكيا الفنلندية، ومنتجاتها من الهواتف المحمولة، والتي انتشرت وملأت العالم، على مدى سنوات ليست بالقليلة، وكانت لا تفارق أيدي صغار السن قبل الكبار منهم، بأنه سيأتي اليوم الذي ستستبدل به هواتف الـ 8860 و6310 وهواتف الكميونيكيتور والنسخ N… وغيرها، بهواتف آي فون وبلاكبيري وجالاكسي. ويكفي وقتها أن تسأل أيا من عشاق نوكيا وقتها، هل تستطيع الاستغناء عن هواتف هذه الشركة، فستكون الإجابة وبكل تأكيد، بـ “لا”.

نوكيا لوميا 900:

قامت شركة نوكيا مؤخراً، بالتعاون مع شركة مايكروسوفت، لإنتاج أول هاتف ذكي “سريع” يعمل بنظام التشغيل ويندوز، والذي سيكون بمثابة الأخ الجديد لهاتف شركة نوكيا الذي طرح في الأسواق “لوميا 800”، والذي يعمل هو أيضاً بنظام التشغيل ويندوز، ولكن يأتي بمواصفات وميزات أفضل. يأتي الجهاز الجديد على أمل لكلا الشركتين، من العودة إلى هذا السوق، والذي غابت عنه كلتا الشركتين، لسنوات ليست بالقليلة، وعلى أمل منهما لمحاولة جذب المزيد من الزبائن، وشد أنظارهم، لمنتجاتهم الجديدة، عوضاً عن تركيزهم على الهواتف الذكية التي تنتجها شركة آبل، والهواتف الأخرى التي تعمل بنظام التشغيل أندرويد، وخصوصاً هواتف سامسونج.

ميزات وخصائص:

يعتبر جهاز شركة نوكيا المرتقب “لوميا 900”، أحدث الهواتف الذكية التي ستطرح في الأسواق قريباً. وبحسب الخبراء، فإن الهاتف الجديد يركز ويهتم بالتطبيقات والبرامج ونظام التشغيل، وأيضاً، بما يحتويه الجهاز من قطع وتقنيات. وهو يعتبر أيضاً أفضل جهاز موجود حالياً سيحتوي على نظام التشغيل “ويندوز 7.5” مانجو. كما وسيأتي بالعديد من الميزات والخصائص، والتي نذكر منها:

◆ الشاشة:

يأتي الجهاز بشاشة من نوع “AMOLED”، تعمل باللمس المتعدد، وهي نفس نوعية الشاشات المستخدمة مع معظم الهواتف الذكية المتوفرة حالياً في الأسواق، ولكن تأتي شاشة جهاز نوكيا، بتكنولوجيا “كليربلاك”، والتي تعطيك نوعية ألوان غنية وعالية في الجودة والوضوح. وتأتي بمقاس 4.3 إنش، وتستخدم 16 مليون لون، وبوضوح يصل إلى 480X800 بيكسل، وهو وضوح يعتبر جيد جداً مقارنة بقياس الشاشة. يذكر أن شاشة الهاتف الجديد أكبر من شاشة هاتف “لوميا 800” والتي تصل إلى 3.7 إنش.

◆ الشكل الخارجي:

يمتاز الهاتف الجديد بالجاذبية وذلك من خلال شاشته الكبيرة السوداء تماماً، ويعتبر نسخة شبيهة بالهاتف القديم “800”، ويأتي بألوان مميزة، ما يعطي الزبائن فرصا أكثر لاختيار اللون الذي يفضلونه. كما يأتي الجهاز محاطا من جميع الجهات بزجاج “جوريلا كورنينج” لضمان حمايته من الصدمات، وهو نفس الزجاج المستخدم في هواتف آي فون 4، والوزن الإجمالي للجهاز هو 160 جراما.

◆ الكاميرا:

يأتي الجهاز بكاميرات خلفية من نوع “كارل زيس”، بحجم 8 ميجابيكسل وبمقاس (3264×2448) بيكسل، مع فتحة عريضة بمقاس “F2.2” ثنائية واسعة، تمكنك من أخذ صور بانورامية رائعة، حتى مع الأجواء ذات الإضاءة المنخفضة. كما يأتي الجهاز بفلاش مزدوج من نوع “إل إي دي”، مخصص للتصوير الليلي، مع نظام الزووم الآلي لمسافة 3x، ويمكنها تصوير لقطات فيديو عالية الوضوح بمقاس 720 بيكسل. كما ويأتي الجهاز بكاميرا أمامية، بحجم 1.3 ميجابيكسل، تمتاز هي أيضاً بقدرتها على العمل في الأجواء المظلمة وبشكل رائع.

◆ التسلية:

قامت شركة نوكيا بتصنيع هذا الجهاز للراغبين بالتسلية المطلقة، فمن خلال موقع “زوون”، يمكن الوصول إلى آلاف الأغاني والمقطوعات الغنائية، بالإضافة للخدمات التي تقدمها “نوكيا موسيقى” و”نوكيا راديو ميكس”، والتي تمكن عشاق الموسيقى ومحبي الأغاني، من تحميل مئات الآلاف من الأغاني، إلى هواتفهم الجديدة. ويمكن للهاتف الجديد، الاتصال بجهاز الألعاب “إكس بوكس”، ومشاركة ملفاتك الخاصة، والنتائج والعلامات التي تحصل عليها من خلال اللعب، ليس هذا فحسب، إنما يمكنك ممارسة المئات من الألعاب عليه، بشكل سلسل وأداء وجودة رائعين، ويعود الفضل في ذلك إلى، تقنية بطاقة الرسوم ثلاثية الأبعاد الموجودة في الهاتف.

◆ الأعمال:

يعتبر نظام التشغيل “ويندوز 7.5” المتوفر في هواتف نوكيا الجديدة، فرصة ممتازة لرجال الأعمال والراغبين في إنجاز بعض المهام اليومية من خلاله، حيث يوفر لهم برنامج “مايكروسوفت أوفيس” كاملاً، عند شراء هاتف نوكيا “لوميا 900”، الأمر الذي يجعلك قادرا على التعامل بشكل كامل مع ملفات الوورد والإكسيل… وغيرها.

◆ المعالج والذاكرة:

يعد الهاتف الجديد، من أسرع الهواتف الذكية التي تعمل بنظام التشغيل ويندوز، حيث يأتي بمعالج مركزي ثنائي النواة من نوع سكوربيون وبسرعة 1.4 جيجاهيرتز. كما ويأتي الجهاز بذاكرة عشوائية تصل إلى 512 ميجابايت، وذاكرة تخزين تصل إلى 16 جيجابايت.

كما يأتي بالعديد من الميزات والخصائص الأخرى، مثل بطاريته من نوع (لي إيون 1830mAh)، والقادرة على إبقاء الجهاز في وضعية الاستعداد لمدة 300 ساعة متواصلة، والتي تعطيك 7 ساعات متواصلة من المكالمات، وحتى 60 ساعة من الاستماع للموسيقى والأغاني. كما يحتوي الهاتف الجديد على نظام الجي بي إس، وهو مجاني في هذا الهاتف، كما ويدعم الجهاز الجديد كافة شبكات الإنترنت المختلفة بالإضافة إلى الجيل الرابع من الإنترنت السريع 4G.

أمنيات وآمال

تترقب الأسواق قريباً، هذا الهاتف الجديد من نوكيا “لوميا 900”، والذي بنت عليه الأخيرة مع شريكتها الإستراتيجية “مايكروسوفت”، الكثير من الآمال والأمنيات، للعودة إلى “سوق الهواتف الذكية”، والذي أصبح يصنف بأنه أسرع سوق ربحي تكنولوجي، غابت عنه كلتا الشركتين لسنوات طويلة.

– عن الاتحاد ( يحيى ابو سالم)