الفجيرة نيوز- ( بدرية الذباحي )تصوير: محمد سليم
في لقاء صباحي مع الفنان الكبير أسعد فضة حضره سعادة محمد سعيد الضنحاني رئيس المهرجان، و سعادة المهندس محمد سيف الأفخم مدير المهرجان بادر الشاعر و الإعلامي زاهي وهبي مدير الندوة إلى تقديم شهادة موجزة لكنها جميلة و معبرة حول ضيف اللقاء قال فيها : إذا كان هو فضة فهو ذاته المعدن الذهبي ، فقماشته نادرة على المستوى الإنساني و الأخلاقي و في التعامل مع الأصدقاء و المشاهدين لأنه يقدم العمل الإبداعي الجيد، هو بالفعل صاحب الإسم الذي حمل الكثير من همومنا و افكارنا
الفنان فضة بدوره جاء إلى قاعة الإجتماعات ليلتقي بضيوف مهرجان الفجيرة للمونودراما وليقدم لهم شهادة عن مسيرته الفنية الطويلة قال في بدايتها :

بدأت البذرة من المرحلة الإبتدائية حيث أقدمت خلالها على
التصوير و التمثيل والإخراج حتى سافرت لأكمل دراستي فكانت الرحلة الأولى في المسرح و الفنون .عندما كان الجو الفني في الستينيات رائعاً فالأساتذة أخوة لتلاميذهم كما كانت العلاقة حميمة بين الأساتذة و المحترفين

وواصل فضة حديثه قائلا : بعد الإنتهاء من الدراسة رجعت إلى سوريا فكان علينا ان نبدأ من الصفر فاخترنا مسرح الحمراء و بدأنا نبحث كيف نهيىء البنية التحتية كما فكرنا في مشروع لمجلة متخصصة حيث كنا وقتها نتعاون مع الصحافة و نكتب في الصحف اليومية لنعرف الجمهور بهذا المسرح حتى تسلمت ادارة المسرح القومي وكانت فيه حينذاك مجموعة رائعة من الممثلين لكننا كنا نبحث عن النص المحلي.
وينتقل فضة إلى فضاء أوسع بالحديث عن المسرح العربي فقال: لم يكن
الجمهور يعرف المسرح العربي فقمنا بعمل مهرجان للمسرح العربي توليت ادارته حيث استطعنا أن نأخذ المسرحيات السورية إلى الدول العربية و الدول المجاورة من خلال حماس هؤلاء الزملاء .
ومن محطة جديدة عمل فيها فضة بالتلفزيون بداية من عام 1976م إلى محطة أخرى كان له فيها دور المؤسس عندما أنشأ في نفس العام المعهد العالي للفنون المسرحية في العاصمة السورية دمشق .

وقبل أن يختتم الفنان الكبير أسعد فضة حديثه يفاجىء الحاضرين بإعتراف يقول فيه : صدقوني إذا لم أكن قياديا في الإدارة لن أكون ابداعيا في عملي وهذا يجب أن يدركه جيل الشباب .
وفي لحظة الختام حرص الشاعر زاهي وهبي على ان يجعل ختام اللقاء مسكا عندما ألقى قصيدة مهداة منه إلى ضيف اللقاء أسعد فضة ليسعد بذلك الفنان و مستمعيه .
وعلى هامش اللقاء قام محمد سعيد الضنحاني و محمد الأفخم بتكريم الفنان أسعد فضة تقديرا لإسهاماته الفنية الكبيرة و صداقته لمهرجان الفجيرة الدولي للمونودراما .