الفجيرة نيوز- نظمت وزارة شؤون الرئاسة بالتعاون مع غرفة تجارة وصناعة الفجيرة لقاءاً للتعريف بشأن تنفيذ برنامج إبداع الإمارات الشمالية لسنة 2012 بحضور عدد من أعضاء مجلس إدارة الغرفة وسعادة خالد محمد الجاسم مدير عام الغرفة وأصحاب الأعمال ومسؤولين بشركات القطاع الخاص والمؤسسات التعليمية والصحية وذلك بفندق سيجي الديار بالفجيرة صباح الأربعاء 29 فبراير 2012.
تحدثت فى اللقاء السيدة سعاد محمد السويدي، رئيس قسم الإحصاء بوزارة شؤون الرئاسة حيث أوضحت أن عملية توفير فرص العمل وتأهيل الكوادر المواطنة لها من الأولويات الوطنية المتقدمة في توجهات الدولة ورؤيتها الاقتصادية والتنموية، التي تؤكد على ضرورة تضافر الجهود وتكامل الأدوار بين جميع القطاعات والمؤسسات في الدولة، العامة منها والخاصة في هذا المجال.
وأضافت إنه تماشيا مع هذا التوجه ومسايرة لتلك الرؤية، جاءت جهود وزارة شؤون الرئاسة الهادفة إلى تنمية الكوادر الوطنية وتأهيلها، ومد الجسور مع القطاع الخاص للمساهمة في توفير الفرص الوظيفية المناسبة لها، وأشارت إلى أنه تنفيذا لتوجيهات سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة، بتنفيذ برنامج ”إبداع الإمارات الشمالية“ خلال العام 2012، سيبدأ العمل بتدريب (100) باحث عن العمل ومن ثم توظيفهم، بناء على قاعدة بيانات هيئة تنمية وتوظيف الموارد البشرية المواطنة ” تنمية“.
وأوضحت أن من أهداف برنامج إبداع ،تطوير الموارد البشرية الوطنية وتنميتها.إيجاد شراكة حقيقية بين مؤسسات القطاع الخاص والمؤسسات التعليمية، بما يسهم في سد احتياجات سوق العمل من مخرجات التعليم. ومساعدة مؤسسات القطاع الخاص في اختيار الكوادر و المهارات الفنية و الإدارية المواطنة التي تلبي احتياجاتها ودعم سياسة توطين الوظائف في القطاع الخاص.
وأوضحت السيدة سعاد السويدي أن مكونات البرنامج للإمارات الشمالية يشتمل على التدريب التخصصي وفق متطلبات الوظائف التي سيتم شغلها من قبل الفئة المستهدفة من الباحثين عن عمل في الشواغر التي سيوفرها القطاع الخاص في الإمارات الشمالية، حيث يمنح المتدرب مكافأة شهرية خلال هذه المرحلة، إضافة إلى التدريب الميداني في الوظيفة المستقبلية حيث تلتزم مؤسسات القطاع الخاص بتغطية المكافآت الشهرية للمتدربين العاملين لديها خلال هذه الفترة، كما تلتزم بتعيين المتدربين لديها بعد انتهاء البرنامج، ونظرا لطبيعة العمل في الإمارات الشمالية، ستتحمل الوزارة نسبة 30 بالمائة من الراتب في الستة الأشهر الأولى من التحاق المتدرب بالعمل في مؤسسات القطاع الخاص، كما يتضمن البرنامج أشكالا أخرى من التدريب لتعزيز اكتساب المتدرب المهارات والمعارف المطلوبة للوظيفة وتنظيم المقابلات الشخصية للمتدربين مع ممثلي الشركات الخاصة بالتنسيق مع غرفة تجارة وصناعة الفجيرة.
وقامت السيدة سعاد السويدي بالإجابة علي استفسارات وأسئلة الحضور وأعربت عن شكرها لغرفة الفجيرة لإسهامها فى إنجاز اللقاء التنويري ولكافة ممثلى المؤسسات والشركات لتلبيتهم دعة الحضور.
فى ختام اللقاء تحدث مدير عام غرفة الفجيرة حيث أكد أن إمارة الفجيرة بالتوجيهات السديدة لصاحب السمو الشيخ حمد بن محمد الشرقي عضو المجلس الأعلى حاكم الفجيرة والمتابعة المستمرة من سمو الشيخ محمد بن حمد بن محمد الشرقي ولي عهده الأمين تضع قضية التوطين ضمن أولوياتها . ودعا مدير عام الغرفة شركات القطاع الخاص والبنوك للعمل على استقطاب المواطنين وإتاحة الفرصة للكوادر المؤهلة وتشجيعهم للعمل بها مشيراً إلى أن القطاع الخاص له مستقبل واعد، ويشهد توسعاً فى قاعدته عاماً بعد عام كما دعا المواطنين الخريجين من الجنسين للاستفادة من برنامج إبداع الإمارات الشمالية وما يطرحه من فرص واسعة للتدريب والتأهيل .