الفجيرة نيوز- تستضيف كليات التقنية العليا – كلية الفجيرة للطالبات معرض المشاريع التجارية السنوي للمرة الثالثة وذلك يوم الثلاثاء 20 مارس الجاري برعاية غرفة تجارة وصناعة الفجيرة، وقد أطلق على المعرض اسم “الفنر” حيث اقتبس اسم المعرض من الفوانيس (الفنر) القديمة التي كانت تستخدم لإنارة الزوايا في الأسواق التقليدية القديمة. وقد افتتح المعرض سعادة سعيد علي خماس، رئيس غرفة تجارة وصناعة الفجيرة والسيد برايان كينان، نائب مدير كليات التقنية العليا بالفجيرة، وعدد من أعضاء المجلس المجتمعي لكليات التقنية العليا بالفجيرة.

وتقوم الطالبات بعرض ما يقارب 45 فكرة لمشاريع تجارية صغيرة، وتتضمن المنتجات العديد من الأفكار الخاصة منها والمتكررة. وتشتمل المنتجات على أغطية أجهزة الحاسب الآلي والهواتف، والأساور، والاكسسوارات، والوسائد، والطباعة على الأكواب، والصور، وأكثر من ذلك. كما ستقوم الطالبات أيضاً بتقديم الخدمات بما في ذلك ورش عمل عن الحرف اليدوية.

والجدير بالذكر أن هذا المعرض يشجع الإبداع لدى الطالبات، كما يحفز فكرة خوض المجال التجاري لدى الطالبات عن طريق طرح الأفكار التجارية الصغيرة التي يمكن تكرارها في المجتمع، و يوفرأيضا فرصة التعلم التجريبي حيث يمكن للطالبات تطبيق المهارات المختلفة منها إدارة عملية تصنيع المنتجات للبيع، والمهارات الترويجية لجذب الزبائن إلى المشروع، ومهارات المحاسبة والمالية لتشغيل المشاريع التجارية المربحة، ومهارات العمل الجماعي التي تجمع بين الجهود التي بذلتها الطالبات في جعل المعرض حدث ملموس في كليات التقنية العليا بالفجيرة.

و أكد د. ديف بلهام مدير كليات التقنية العليا بالفجيرة على أهمية التطبيقات العملية حيث قال: ” إن معرض الأعمال يجسد نوعا من العلوم التطبيقية التي تنفرد وتتميز بها كليات التقنية العليا. وإن الطالبات المشاركات في المعرض لديهن الفرصة لتجربة تطوير الأفكار التجارية واختبار نجاح السلع في السوق. إذ يمكن للطالبات قراءة الكثير عن هذه العملية في كتبهم الدراسية ومناقشتها في صفوفهم ولكن لا شيء يرسخ المعلومة أكثر من تطبيقها واختبارها عملياً. “.

من جهتها قالت جولي واسل-وسكي، رئيسة البرنامج “عملت الطالبات على هذه المشاريع على مدى فصل دراسي لتحقيق مختلف نواتج التعلم وفقا لمتطلبات المواد الدراسية. وانه لمصدر الهام كبير لنا رؤية ومتابعة التقدم المستمر في الأفكار المطروحة والتزام الطالبات بتطوير منتجات فريدة ومبتكرة وخدمات مختلفة من الممكن تطبيقها حقيقيةً في السوق في منطقة الساحل الشرقي. “

إن هذا المعرض تطبيق حي لشكل السوق أو المعارض التجارية، حيث تتعلم الطالبات الدروس التطبيقية لمشاريعهن من خلال خلق بيئة تجارية وبيع الأفكار والسلع للعملاء. كما سيتم الإعلان عن الأعمال الأكثر ابتكاراً في نهاية اليوم وذلك تشجيعاً للابتكار والعمل الجاد.