الفجيرة نيوز- يوم السبت في تمام الساعة 8:30 مساء ستلف الظلمة جميع الإمارات وقوفاً مع أكبر حدث بيئي عالمي، وهو ساعة الأرض. سيتم إطفاء الأنوار غير الضرورية في المباني والمعالم المشاركة عبر الإمارات السبعة، بينما ستجمع عدة فعاليات عامة الناس تعبيراً عن تعهد جماعي بإحداث تغيير إيجابي بيئي من أجل مستقبل كوكبنا.

وستنضم أهم معالم الدولة ومن ضمنها برج خليفة في دبي ومسجد الشيخ زايد الكبير في أبوظبي وقناة القصباء في الشارقة إلى أهم قائمة تضم أكثر معالم العالم تميزاً وأعلاها مكانة، وذلك تذكيراً للجميع بأهمية الحفاظ على مواردنا الطبيعية ومنها الطاقة.

دعوة إلى الانضمام

تدعو جمعية الإمارات للحياة الفطرية بالتعاون مع الصندوق العالمي لصون الطبيعة EWS-WWF جميع الأفراد والمؤسسات الحكومية والمدارس والشركات إلى الانضمام إلى ساعة الأرض 2012. يمكن للجميع بأن يشارك في هذه الحملة من خلال إطفاء الأضواء في منازلهم، أو الانضمام إلى إحدى الفعاليات العامة التالية:

أبوظبي:
فعالية عامة في كورنيش أبوظبي تحت تنظيم وتنسيق بلدية مدينة أبوظبي، المنسق الرسمي في الإمارة. وتشهد هذه الفعالية مساهمة جهات عدة جمعت جهودها لتقديم الفرصة أمام سكان الإمارة للمشاركة في هذا الحدث العالمي بطريقة شيقة تساعد على نشر الوعي حول القضايا البيئية وأهمية المحافظة على مواردنا الطبيعية، ومن ضمن الفعاليات جلسة مفتوحة لقرع الطبول الموسيقية تنظمها مجموعة أبوظبي للثقافة والفنون كجزء من مهرجان أبوظبي للموسيقى.
ستبدأ الفعالية في الساعة 6 مساء في ميدان الساحل، أبوظبي.

دبي:

يمكن للمقيمين في إمارة دبي المشاركة في فعالية برج خليفة بلازا التي ستبدأ بمسيرة شموع من أجل الأرض، وستتضمن عدة فعاليات وأنشطة ممتعة، في حدث تنظمه هيئة كهرباء ومياه دبي تحت رعاية سمو الشيخ حمدان بن محمد آل مكتوم، ولي عهد إمارة دبي، ورئيس المجلس التنفيذي لإمارة دبي. ستشهد هذه الفعالية إطفاء الأضواء في أطول برج في العالم، برج خليفة، خلال ساعة الأرض.
يبدأ الحدث في الساعة الخامسة مساء، بينما ستبدأ مسيرة الشموع في الساعة 8:30 مساء

الشارقة:
ستشهد الواجهة المائية (حديقة المجاز) فعالية عائلية بيئية تقدم الفرصة أمام سكان الشارقة لإظهار التزامهم ورغبتهم بإجراء تغيير بيئي إيجابي من أجل الأرض. هذه الفعالية المنظمة من قبل هيئة البيئة والمحميات الطبيعية في الشارقة ستتضمن مسابقات بيئية وفقرات فنية وأنشطة توعوية شيقة.

رأس الخيمة:

يمكن للمقيمين في رأس الخيمة ولزوار مركز المنار للتسوق الاحتفال بساعة الارض على أنغام فرقة فيوجين أغين التي ستؤدي فقرتها دون استخدام أي كهرباء، التزاماً بجوهر الحدث. يأتي هذا ضمن جهود مجموعة رأس الخيمة للضيافة.
ستبدأ الفقرة الموسيقية في الساعة 8:30 مساء

الفجيرة:

يمكن للمقيمين في مدينة الفجيرة الانضمام إلى فعالية بلدية الفجيرة التي ستقام أمام مبنى البلدية التي ستحتفل بساعة الأرض على أضواء الشموع والقناديل الطائرة.
ستبدأ الفعالية في الساعة 8:30 مساء
هذا وهناك العديد من الفعاليات الأخرى في الإمارات والمدن الأخرى، للمزيد من المعلومات، الرجاء الرجوع إلى موقع الجمعية www.ewswwf.ae أو تتبع المستجدات المحلية.
وعلقت إيدا تيليش، المدير العامة بالإنابة لجمعية الإمارات للحياة الفطرية: “ساعة الأرض لا تتعلق بما نوفره من طاقة في ساعة واحدة، ولكنها فرصة لنا للتفكير بالآثار التي تترتب على كوكبنا وبيئتنا إثر خياراتنا وسلوكياتنا. ساعة الأرض هي منصة عالمية تمكنا الجميع من الاتحاد وراء هدف واحد يعنينا جميعاً وهو كوكب الأرض. نحن نشجع الجميع على المشاركة في هذا الحدث العالمي للبرهنة بأننا إن اجتمعنا وعملنا معاً فإنه بإمكاننا إحداث فرق إيجابي وملموس من أجل الأرض”.
وقالت الدكتورة بدرية الظاهري مدير إدارة خدمات المجتمع ان مشاركة بلدية أبوظبي في هذا الحدث السنوي العالمي الذي تنظمه جمعية الإمارات للحياة الفطرية بالتعاون مع الصندوق العالمي لصون الطبيعة في الإمارات، تأتي للتعبير عن التزامنا بالحفاظ على البيئة والتصدي لظاهرة التغير المناخي وتوفير الطاقة على المستوى المحلي وتقليص انبعاثات الغازات الناجمة عن الاحتباس الحراري الذي يمثل أكبر تحد حقيقي يواجه الكرة الأرضية، نحو سبل عيش أفضل على كوكب الأرض.”
وعلقت أمل كوشك، مدير أول مدير أول إدارة التسويق والاتصال- هيئة كهرباء ومياه دبي: “إن ساعة الأرض هي مبادرة عالمية تدعو إلى التغيير من أجل البيئة، ومن خلال تشجيع الأفراد على المشاركة في ساعة الأرض، ندعو إلى تعزيز دعوتنا بتوعية الأفراد بأهمية العمل لما بعد ساعة الأرض من خلال التعهد بترشيد استهلاك الموارد الطبيعية ضمن ممارسات حياتهم اليومية، فمهما كان التغيير بسيط أو كبير فإنة سينعكس بالإيجاب على بيئتنا. وفي إحتفالية هذا العام نسعى إلى تعزيز مكانة دبي والتأكيد على إلتزامها نحو مستقبل أكثر استدامة لكوكب الأرض، كما نتطلع إلى رؤية إمارتنا وهي تحتفل بساعة الأرض وسط الظلام وأضواء الشموع من أجل كوكبنا ومستقبل أفضل للأجيال القادمة”.

تحدى العالم من أجل الأرض
هذا العام، تدعو ساعة الأرض المجتمع العالمي إلى جعل ساعة الأرض أكثر من مجرد ساعة وذلك من خلال المشاركة في حملة “سأفعل إذا فعلت أنت” على منصة يوتيوب من أجل الآخرين على تبني تغيير بيئي إيجابي. حملة “سأفعل إذا فعلت أنت” تمكّن الجميع من فعل المزيد من خلال فتح الباب أمام الأفراد والمؤسسات والحكومات على تحدى لاتخاذ مبادرة بيئية من أجل كوكبنا وذلك بطرحها للسؤال: “ما الذي أنت مستعد لفعله من أجل الأرض؟”
تهدف هذه الحملة إلى جلب موضوع الاستدامة والممارسات البيئية إلى الدردشات والحوارات اليومية وبأن تشكل إلهاماً للمجتمع العالمي برمته. في الإمارات، شهدت هذه الحملة مشاركة عدة شخصيات مهمة مثل الشيخ عبد العزيز النعيمي، المعروف بالشيخ الأخضر، علي آل سلوم، مؤسس موقع askali.com وكريس فيد من راديو فيرجن.
يمكن للجميع الاستجابة إلى التحديات المطروحة أو تحدي أصدقائهم وعائلاتهم وزملائهم لكي يجعلوا من ساعة الأرض أكثر من مجرد ساعة من خلال موقع يوتيوب الخاص بالجمعية: www.youtube/wwfuae او على صفحة الفيسبوك: www.facebook.com/earthhour
للمشاركة في ساعة الأرض ولمعرفة المزيد من المعلومات عن الحملة وعن الفعاليات الأخرى في الإمارات، يرجى زيارة: www.ewswwf.ae/earthhour