الفجيرة نيوز- تنطلق في الأول من مايو المقبل أعمال الملتقى العلمي الثاني لرعاية وتأهيل المعاقين الذي ينظمه نادي خورفكان للمعاقين على مدى 5أيام بمشاركة باحثين وخبراء من الإمارات و 20دولة عربية وأجنبية .

وقد عقدت اللجنة المنظمة للملتقى صباح اليوم مؤتمرا صحفيا بمقر النادي حضره رئيسها عبدالرزاق احمد رشيد ورئيس اللجنة العلمية الدكتور مروان عبدالمجيد للإعلان عن فعاليات الملتقى الذي تقام جلساته في مقر فرع جامعة الشارقة في خورفكان.

وقال رشيد: إن الدورة الثانية للملتقى التي تنظم تحت شعار “معا..من أجل رعاية وتأهيل أفضل لذوي الإعاقة” ستكون برعاية كريمة من سمو الشيخ سلطان بن محمد بن سلطان القاسمي ولي عهد ونائب حاكم الشارقة وسوف تناقش في الجلسات وعلى مدى 5أيام مجموعة من البحوث العلمية والدراسات الأكاديمية الحديثة التي يقدمها 30من الخبراء والباحثين من دولة الإمارات و20دولة عربية وأجنبية علاوة على حضور خبراء في الإعاقة من الولايات المتحدة الأمريكية وبريطانيا كضيوف شرف على الملتقى.

وأشار رئيس اللجنة المنظمة إلى أن دعوات المشاركة في الملتقى الذي يقام برعاية حصرية من هيئة الإمارات للهوية قد وجهت إلى الجهات المعنية بالإعاقة تعليما وتدريبا وتأهيلا ومنها : وزارة التربية والتعليم ، وزارة الشؤون الاجتماعية ، المؤسسات التعليمية والتربوية الخاصة بالمعاقين علاوة على مراكز رعاية المعاقين وأنديتهم في الدولة وأيضا المتخصصين في مجال رعايتهم وتأهيلهم.

ومن جانبه قال الدكتور عبدالمجيد مروان رئيس اللجنة العلمية للملتقى: إن أهم المحاور التي سيتم طرحها تدور حول اسهامات العلوم الصحية والنفسية والاجتماعية في رعاية وتأهيل المعاقين ، ودور وسائل الإعلام في دفع المعاقين إلى ممارسة الرياضة ، ووسائل وجهود دمج المعاقين في المجتمع علاوة على أن هناك ورقة عمل فريدة من نوعها عن متلازمة داون يطرحها الخبير العالمي توبياس خون وهو من كبار الخبراء الألمان المتخصصين في هذا المجال .
وأضاف: يهدف هذا الملتقى إلى تبادل الخبرات والمعارف العلمية والثقافية في مجال الرعاية الموجهة للمعاقين سعيا إلى مواكبة التطور العلمي عبر البحوث والدراسات إلى جانب استثمار نتائج وتوصيات الملتقى في وضع الخطط المستقبلية لأندية المعاقين باعتبارها مقرا لأنشطتهم في كل المجالات .
وحول الفعاليات والأنشطة المصاحبة للملتقى في دورته الثانية قال محمد عبد الرحمن القواضي رئيس لجنة العلاقات العامة : هناك على أجندة الملتقى مجموعة من الفعاليات منها المعرض الفني للمعاقين بالإضافة إلى معرض آخر تقدم فيه شركات عالمية شهيرة أحدث ما أنتجته تقنيات العصر من وسائل معينة للمعاقين وهي منتجات تعرض في الإمارات للمرة الأولى .
وأشار القواضي إلى أن الوفود المشاركة في الملتقى سوف تقيم طوال مدة انعقاده في فندق كونكورد الفجيرة وسوف تنظم لأعضائها جولات وزيارات في مختلف مناطق الساحل الشرقي للتعرف على معالم النهضة والمواقع السياحية والأثرية الشهيرة.