الفجيرة نيوز- تشير أرقام منظمة الصحة العالمية إلى أن أكثر من 17.5 مليون شخص يموتون سنوياً حول العالم بسبب أمراض القلب والأوعية الدموية، تشكل النساء 8.6 مليون حالة من تلك الوفيات. ووفقاً لإحصاءات «الاتحاد العالمي للقلب» فإن أمراض القلب والأوعية الدموية لا تفرِّق بين الرجال والنساء، إذ تعاني 35 بالمئة من النساء حول العالم من أمراض القلب، أي أن عدد النساء المصابات بأمراض القلب والأوعية الدموية يفوق الوفيات الناجمة عن أمراض السرطان والسُّل ومرض نقص المناعة البشرية (الإيدز) والملاريا مجتمعة.

وبالمثل، تدق الأرقام الخاصة بدولة الإمارات العربية المتحدة ناقوس الخطر، إذ أن أمراض القلب والأوعية الدموية تتسبّب بنحو 25 بالمئة من الوفيات، نصفها من النساء. ورغم أن أمراض القلب هي المسبِّب الأول للوفيات في العالم فإن بالإمكان الوقاية من معظم أمراض القلب وحالات السكتة الدماغية. هذا هو محور حملة التوعية التي يقودها «ديرة سيتي سنتر» و«هيئة الصحة بدبي» عبر استضافة المبادرة الدولية Go Red for Women للسنة الثالثة على التوالي وذلك يومي الجمعة والسبت 5-4 مايو 2012 في «ديرة سيتي سنتر».

يُذكر أن مبادرة Go Red for Women هي مبادرة عالمية هدفها تعزيز التوعية بأمراض القلب والأوعية الدموية بين النساء بهدف تشخيصها والوقاية منها وإدارتها بالشكل الأمثل. المبادرة التي أطلقتها «جمعية القلب الأمريكية» عام 2004 اتخذت بُعداً عالمياً بعد أن تبناها «الاتحاد العالمي للقلب» وأعضاء الاتحاد، وهي اليوم مبادرة عالمية سنوية يدعمها أكثر من ثلاثين بلداً. والهدف الأول من هذه المبادرة هو تسليط الضوء على أمراض القلب والأوعية الدموية بين النساء بعد أن كان يُعتقد في السابق أن غالبية ضحاياها من الرجال، إذ تسعى حملة Go Red for Women إلى تزويد النساء بالمعرفة اللازمة والأدوات الضرورية للتعرّف على صحة قلوبهن ومواجهة سبب الوفيات الأول في العالم.

فبالتعاون مع «هيئة الصحة بدبي»، سيدعم «ديرة سيتي سنتر» حملة Go Red for Women خلال يومي الجمعة والسبت 5-4 مايو عبر توفير فحوص قلب مجانية للنساء. وستتم هذه الفعالية على ردهة المركز الرئيسية، فيما سيقوم فريق من أطباء وأخصائيي «مستشفى دبي» بإجراء كافة الفحوص ذات الصلة بما في ذلك مؤشر كتلة الجسم، وضغط الدم، ونسبة السكر والكوليسترول بالدم، بالإضافة إلى تقديم نصيحة بشأن التغذية واللياقة البدنية وغيرها من التدابير الوقائية. وستُجرى الفحوص في الفترة من الساعة 10:00 صباحاً إلى الساعة 1:00 بعد الظهر، ثم من الساعة 3:00 بعد الظهر إلى الساعة 7:00 مساء، علماً بأن الفحوص مجانية لكافة النساء، سواء كُنّ من القاطنات بالدولة أو الزائرات على السواء.

وفي هذا الصدد، قالت الدكتورة نوشين بازرغاني، اختصاصية أمراض القلب في «مستشفى دبي» ورئيسة مجموعة الوقاية من أمراض القلب والأوعية الدموية بجمعية أمراض القلب الإماراتية: “بلغت أمراض القلب والأوعية الدموية بين النساء ببلدان الخليج مستويات وبائية مقلقة جعلت المختصين يدقون ناقوس الخطر. وعلى سبيل المثال فإن نصف الوفيات الناجمة عن أمراض القلب والأوعية الدموية بدولة الإمارات العربية المتحدة هي بين النساء، كما كشفت دراسة أُجريت مؤخراً عن أن عدد النساء اللواتي يعانين أمراض السكري وارتفاع ضغط الدم والكوليسترول يفوق عدد الرجال. ومن خلال الحملات التوعوية التثقيفية مثل حملة Go Red for Women سنزوِّد النساء بالمعلومات التي تجعلهن أكثر دراية ومعرفة بعوامل الخطر واتخاذ التدابير الوقائية. ويمثل ديرة سيتي سنتر شريكاً مثالياً للوصول إلى أكبر عدد من النساء، فهو يجتذب أعداد ضخمة من المتسوقات ويتميز بسهولة الوصول إليه، ونحن متفائلون بأن حملتنا لهذا العام ستكون الأكثر نجاحاً حتى اليوم”.

من جهته، قال فؤاد عبد الحق النجار، مدير تنفيذي أول، إدارة أصول، مراكز التسوق: “تبنى ديرة سيتي سنتر حملة Go Red for Women قبل ثلاثة أعوام عبر شراكة مع هيئة الصحة بدبي لتقويم المفاهيم الخاطئة وغير الدقيقة بشأن خطر إصابة النساء بأمراض القلب والأوعية الدموية وتعزيز التوعية والمعرفة في هذا المجال. السنة الماضية بلغ عدد النساء اللواتي استفدن من الحملة قرابة 1350 امرأة. ويمثل ديرة سيتي سنتر المكان الأمثل لاستضافة هذه الفعالية حيث أن قرابة خمسين بالمئة من زائريه هم من النساء ضمن الفئة العُمرية 39-30 سنة، وبذلك تحقق الحملة أهدافها في محاربة أمراض القلب والأوعية الدموية بين النساء”.

وخلال الحملة، ينظم «ديرة سيتي سنتر» فعالية «غاليري الفساتين الحمراء» التي ستقتصر على عرض فساتين حمراء منتقاة من متاجر الموضة والأناقة المشاركة، بما يتناسب مع عنوان الحملة باللغة الإنجليزية Go Red for Women، بحيث تلفت الغاليري أنظار المتسوقات لحملة التوعية وأهدافها. ويُعدُّ الفستان الأحمر شعار الحملة، فهو رمز الأنوثة والقلب وتمكين المرأة معاً. وفي ختام الحملة سيتمّ توزيع الفساتين المعروضة كجوائز على المشاركات بمسابقة ستنظم عبر صفحة «ديرة سيتي سنتر» على موقع «فيس بوك».

وكان «ديرة سيتي سنتر» قد تبنى حملة Go Red for Women للمرة الأولى عام 2009 عبر توفير فحوص مجانية للقلب ، ثم تعززت أهمية المبادرة وزاد الإقبال عليها عاماً تلو آخر.
لمعرفة المزيد عن حملة Go Red for Women تُرجى زيارة صفحة «ديرة سيتي سنتر» على موقع «فيس بوك»: www.facebook.com/DeiraCityCentre.