الفجيرة نيوز- لطالما احتفلت نوادي جولف الإمارات العربية المتحدة بتزايد شعبيتها وشهرتها في المجال الرياضي في المنطقة؛ فقد استضافت مؤخرًا أكثر من 50,000 جولة في شهر واحد لأول مرة.
أعلن مدققون مستقلون من شركة بي دي أو للمحاسبين القانونين والاستشاريين عن عدد الجولات المُقامة في نوادي الإمارات الرائدة؛ مثل نادي الإمارات للجولف، ونادي خور دبي للجولف واليخوت، ونادي مونتغمري دبي، ونادي المرابع العربية للجولف، ونادي إيلس دبي، ونادي أبوظبي للجولف، ونادي الحمراء للجولف، ونادي جولف شاطئ السعديات، ونادي ياس لينكس أبوظبي، ونادي منتجع جبل علي للجولف، وعقارات جميرا جولف.
منذ 1988 والإمارات العربية المتحدة تفتح أبوابها للاعبي الجولف وترحب بهم وذلك عندما أصبح ملعب المجلس في نادي الإمارات للجولف -الذي غالبًا ما يُشار إليه “بمعجزة الصحراء”- أول ملعب مفروش بالعشب في المنطقة. وعلى مدار الـ24 عامًا منذ بدء ترحيب الإمارات العربية المتحدة بلاعبي الجولف، أنشأت دولة الإمارات مجموعة من ملاعب الجولف على أعلى مستوى في دبي وأبوظبي ورأس الخيمة.
وقد ذكر مصطفى الهاشمي مدير نادي خور دبي للجولف واليخوت: ” إن استضافة ملاعب الجولف بالإمارات العربية المتحدة لأكثر من 50,000 جولة لأول مرة يُعد إنجازًا رائعًا. هذا ويزداد الاهتمام بالمنطقة كوجهة حقيقية لممارسة رياضة الجولف عامًا بعد عام بفضل الفرص الرائعة التي يحظى بها لاعبو الجولف، فضلًا عن توفر مناخ ممتاز يُساعد على ممارسة الجولف خصوصًا في شهور فصل الشتاء”.
وقد أُقيم في شهر مارس عدد من الجولات يصل عددها إلى 54,365 جولة في الإمارات العربية المتحدة، صُنِّف كالتالي 44% جولات مخصصة للأعضاء، و42% جولات محلية و14% جولات لزائرين من جميع أنحاء العالم.
ويحظي ملعب المجلس في نادي الإمارات للجولف بأكبر عدد لجولات الأعضاء (أكثر من 3,300 جولة). هذا وقد استقبل نادي أبوظبي للجولف أكبر عدد من اللاعبين المحليين (أكثر من 3,400 لاعب)، بينما كان لنادي الحمراء للجولف برأس الخيمة النصيب الأكبر من الزوار من جميع أنحاء العالم؛ حيث استقبل في مارس أكثر من 1,200 سائح.
وذكر سايمون ميس المدير العام لنادي الحمراء للجولف: “يُرسِّخ نادي رأس الخيمة مكانته بوصفه وجهة سياحية للزوار الراغبين في الاستمتاع بملاعب الجولف الرائعة والاستمتاع بفرص ترفيهية أخرى متوفرة في الإمارات. هذا، وتجدر الإشارة إلى أن عدد السائحين المتزايد في المنطقة يعود بالفائدة على النادي، حيث يأتي كثيرٌ منهم كي يلعب بالملاعب الفخمة التي نوفرها”.
إن إدخال الأضواء الكاشفة خلال العامين الماضيين في كلٍّ من ملعب فالدو بنادي الإمارات للجولف والملعب الوطني في نادي أبوظبي للجولف قد أتاح المزيد من الفرص للاعبي الجولف في إمارتَيْ دبي وأبوظبي.
وقد صرح كين كوزاك المدير العام لنادي أبوظبي للجولف قائلًا: “في عام 2011، أدخلنا كشافات للإضاءة على الملعب الوطني؛ الأمر الذي يعني أن لاعبي الجولف المحليين -الذين كانوا مُقيدين سابقًا بوقت مخصص للعب الجولف وفقًا للوائح العمل– يُمكنهم الآن ممارسة رياضتهم في الوقت الذي يحلو لهم. وقد اشتهرت ممارسة الجولف ليلًا في شهور الصيف حيث يكون الطقس حارًّا ويكون المساء أفضل وقت للعب في الملاعب ذات 9 حفر أو 18 حفرة”.
وقد ازدادت أيضًا شعبية رياضة الجولف في المنطقة باستضافة البطولات والمباريات الكبرى التي جذبت بعض أكبر الأسماء في عالم الجولف مثل بطولة أوميغا دبي ديزرت كلاسيك التي أُقيمت لأول مرة بملعب المجلس في نادي الإمارات للجولف عام 1989، وبطولة أبوظبي إتش إس بي سي للجولف التي تُقام على الملعب الوطني لنادي أبوظبي للجولف منذ عام 2006 والبطولة العالمية للجولف –وهي بطولة نهاية الموسم المُصنفة ضمن الجولات الأوروبية التي تُقام على أرض ملعب إيرث بعقارات جميرا جولف منذ 2009
قال جيف هانتر المدير العام لعقارات جميرا للجولف: “لقد أسهمت مباراة “ريس تو دبي” على نحوٍ كبير في ازدياد شهرة رياضة الجولف في المنطقة؛ فإقامة تلك المباراة منذ أكثر من ثلاثة أعوام قد مكَّنَّا من استقبال بعض لاعبي الجولف المحترفين في عقارات الجميرا للجولف؛ الأمر الذي أتاح لنا عرض ملعب إيرث للجولف للمشجعين من جميع أنحاء العالم، ومكننا أيضًا من تقديم ملعب فاير المذهل”.
إن ملعب ياس لينكس بأبوظبي أحد أحدث الملاعب بالمنطقة ويعد اليوم أحد أفضل الملاعب على مستوى العام؛ حيث حظي مؤخرًا بشهرة واسعة على مستوى لعبة الجولف بوصفه واحدًا من الـ 25 ملعبًا للجولف الأفضل على مستوى العالم خارج الولايات المتحدة الأمريكية.
وقد علق كريس وايت المدير العام للملعب على هذا قائلًا: “هذا الإنجاز يوصف على أقل تقدير بأنه أمر مذهل لا يصدق. تشير أحدث الإحصاءات إلى أن هناك ما يربو إلى 33,000 ملعب جولف على مستوى العالم، ومن الصعب أن نوضح معنى تلك الإحصاءات وقيمتها إلا باستعراض لائحة ملاعب الجولف العالمية التي انضم إليها ملعب ياس لينكس. إن إمارة أبوظبي تتمتع بالفعل بمكانة متميزة في عالم الجولف”.
صرح كريستوفر ماي المدير العام لدبي للجولف -خلال استعراضه لرقم البطولات القياسي الذي شهدته المنطقة مؤخرًا- قائلاً: “على الرغم من أن الإمارات العربية المتحدة تُعد نسبيًا وجهة جديدة للعب الجولف من منظور عالم الجولف، إلا أنها أثبتت بسرعة كبيرة جدًا أنها وجهة رفيعة المستوى لممارسة الجولف. يعود الرقم القياسي الذي سجلته الآونة الأخيرة الذي تجاوز 50,000 جولة في شهر واحد إلى التزام كل ملعب في المنطقة وإسهامه في توفير منشآت من الدرجة الأولى وتقديم خدمات بجودة منقطعة النظير لكل لاعبي الجولف الذين يقع اختيارهم على ملاعبنا لممارسة الجولف. أثق من قدرتنا على تحقيق المزيد من النجاحات المستقبلية، كما أثق أن دول المنطقة ستزداد قوة يومًا بعد يوم وتحقق مزيدًا من الانتصارات”.