وصل سمو الشيخ محمد بن حمد بن محمد الشرقي ولي عهد الفجيرة أمس الأول، إلى العاصمة الأذربيجانية باكو للمشاركة في أعمال الدورة الـ 23 لمنتدى كرانس مونتانا، التي بدأت أمس وتستمر مدة ثلاثة أيام في “فندق جي دبليو ماريوت أبشيرون” في باكو.

وتستمر أعمال المنتدى حتى الأول من شهر يوليو المقبل تحت عنوان “التعامل مع عالم متغير”. وكان في استقبال سموه لدى وصوله إلى مطار حيدر علييف الدولي في العاصمة الآذرية باكو، سالم خليفة الغفلي سفير الدولة لدى جمهورية أذربيجان وعدد من المسؤولين. ويرافق سموه وفد يضم كلا من الشيخ راشد بن حمد بن محمد الشرقي رئيس هيئة الفجيرة للثقافة والإعلام و سالم الزحمي مدير مكتب سمو ولي عهد إمارة الفجيرة.

يذكر أن “منتدى كرانس مونتانا” هو منظمة دولية خاصة تعمل بشكل وثيق مع جميع المنظمات الدولية الرئيسية بهدف تعزيز التعاون الدولي والمساهمة في نمو الاقتصاد العالمي مع ضمان مستوى عال من العدالة والاستقرار والأمن من خلال تعزيز أفضل الممارسات وإجراء حوار عالمي.

وقام سموه، والوفد المرافق، بجولة تفقدية في معرض السجاد الوطني في العاصمة “باكو”، والذي يحتوي على أفخم أنواع السجاد في العالم، ويضم 25 سجادة نادرة، ويتم تنظيم دورات تدريبية للجيل الجديد لنقل الخبرات في هذا المجال.

وعرج سموه ومرافقوه، خلال جولته، إلى شركة “سانقا شال” التي تعد من أكبر التجهيزات العالمية لتشجيع وتصدير النفط الخام والغاز، حيث زادت الاستثمارات في المنشآت والمستودعات بأكثر من 30 مليار دولار، ويتم تجميع وتصدير النفط الخام والغاز من مناطق الانتاج البحرية والبرية في أذربيجان والدول المجاورة، والتي تشمل إيران وتركيا.

وزار سموه أيضا جامع “بيبي هيبات ” وتعرف علي تاريخ وانشاء الجامع ..كما زار سموه أكبر سارية علم لاذربيجان ويبلغ طولها 162 مترا و وزنها بالقاعدة 220 طنا أما عرض العلم فيبلغ 35 مترا وطوله 70 مترا والمساحة العامة له 240 مترا مربعا ووزنه تقريبا 350 كيلوجراما.

وتوقف سموه عند متحف ميدان علم الدولة المقام بهذا الميدان الذي يحتوي على الأعلام التي ظهرت في أذربيجان في القرون والفترات المختلفة وشعارات الدولة وبعض الطوابع البريدية والعملات التذكارية.

وتم اختيار مكان ميدان العلم بجوار قاعدة القوات البحرية حتى يرى العاصمة الاذربيجانية من أي مكان.

– وام