أعلن اليوم عن انتخاب دولة الإمارات العربية المتحدة عضوا في اللجنة الاستشارية للمنظمة الدولية للاتصالات الفضائية، وذلك خلال فعاليات الدورة الـ 35 للدول الأطراف التي عقدت مؤخرا في كامبالا بأوغندا.

وتتولى مجموعة الدول الـ 21 الأعضاء في اللجنة الاستشارية مهام تعزيز التزام المنظمة بتطوير نظام اتصالات فضائية دولي حيث ستكون هذه اللجنة ممثلة عن 150 دولة في المنظمة وستعمل على تحقيق هذا الهدف.

ويمثل دولة الإمارات في اللجنة سعادة حسن محمد عبيد السويدي سفير الدولة لدى كمبالا والذي ترأس وفد الدولة في فعاليات الدورة الـ35 للدول الأطراف والذي ضم كذلك المهندس خالد العوضي مدير الخدمات الفضائية في الهيئة العامة لتنظيم قطاع الاتصالات.

وقال سعادة محمد أحمد القمزي رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة لتنظيم قطاع الاتصالات في تعليقه على اختيار دولة الإمارات عضوة في اللجنة الاستشارية إن دولة الإمارات غالبا ما تشارك في عضوية المنظمات الدولية الرامية إلى تعزيز مستوى البنية التحتية العالمية للاتصالات ومستوى الدول الأقل نموا في العالم مشيرا الى أن قطاع الاتصالات والمعلومات في الدولة يحظى بمكانة متميزة تساعدنا على تحقيق مساهمة ملموسة ومتميزة في تحقيق مثل هذه الأهداف.

وأعرب عن ثقته بأن “الهيئة ستأخذ على عاتقها تحمل هذه المسؤولية وتتطلع قدما لأن تصبح جزءا من هذه المهمة المتميزة”.

وبحثت الدورة الـ35 للدول الأطراف عددا من القضايا الحاسمة المتعلقة بتطوير نظام الاتصالات الفضائية الدولي بالإضافة إلى مسألة أهمية تقديم خدمات إتصالات لاسلكية إلى الدول الأقل تقدما.

من جانبه قال سعادة محمد ناصر الغانم المدير العام للهيئة “إن مشاركتنا في هذه اللجنة يعكس مدى التقدم الذي حققناه فيما يخص ريادتنا بتطوير البنى التحتية التي تهدف إلى توفير التوافق والفائدة الكبيرة للمستخدمين في مجال الاتصالات والمعلومات على الساحة الدولية”.

وأضاف “لقد أظهرنا التزامنا بجدول أعمال المنظمة الدولية للاتصالات الفضائية من خلال تمثيل بلدنا كدولة عضو وعبر انتخابنا لعضوية اللجنة فقد قمنا بتجسيد هذه الدور الريادي الذي نؤديه والذي يقدم مثالا يحتذى به من قبل الدول الأخرى في المنطقة”.

ولفت إلى أن الهيئة مسؤولة عن إدارة وتنظيم الطيف الترددي في الدولة وتقوم وبصورة دورية ومستمرة بتمثيل البلاد في المحافل الدولية ويتمثل هدفها الرئيسي في تسهيل التنسيق الناجح للطيف الترددي وللمهام المدارية الفضائية بهدف تعزيز التعاون الدولي والتقليل من الآثار السلبية للتداخل إلى أدنى حد ممكن.

وتعتبر المنظمة الدولية للاتصالات الفضائية تجسيدا للقرار الدولي 1721 “16” للجمعية العامة للأمم المتحدة والذي ينص على أنه يجب أن تكون وسائل الاتصالات الفضائية عالمية في أقرب وقت ممكن وأن يتم تطبيق ذلك على أسس دولية ودون أي تمييز.

– وام