الفجيرة نيوز- (من ناهد عبدالله) عملا بتوجيهات سمو الشيخ طالب بن صقر القاسمي – الرئيس الفخري لجمعية الإمارات لهواة اللاسلكي شاركت الجمعية في الاحتفال بأسبوع الفضاء العالمي تحت عنوان (الفضاء لأمن وسلامة البشر)، والذي يستمر في الفترة من 4 إلى 10 أكتوبر 2012م، وذلك حرصا من سموه على متابعة كل ما هو جديد في عالم التكنولوجيا والعلوم التطبيقية والمشاركة في كل المحافل المتعلقة بالهواية.

وقال السيد خالد أهلي رئيس مجلس الإدارة “إن الاحتفال يتم تحت رعاية مكتب الأمم المتحدة لشؤون الفضاء الخارجي في تاريخ 10 إلى 4 أكتوبر من كل عام.

ويعود سبب اختيار هذا الموعد إلى 4 أكتوبر1957 وهو تاريخ إطلاق أول قمر صناعي (سبونتك 1) ، و10 أكتوبر 1967 وهو تاريخ توقيع معاهدة الفضاء الخارجي . وتم اختيار عنوان احتفال هذا العام ( الفضاء لأمن وسلامة البشر)”.

وأضاف “بأن الاهتمام بالفضاء الخارجي يساعد في تحسين حياة الناس عن طريق المساهمة في سلامة الملاحة البحرية ، والمساعدة في عمليات البحث والإنقاذ ، وقياس مستويات نوعية الهواء والتلوث ، ورصد حالات التصحر وإزالة الغابات ، وتتبع الفيضانات والأضرار الناجمة عن الكوارث الطبيعية الأخرى ، وزيادة الاهتمام بالعلوم والتكنولوجيا”.

وبالنسبة للبرنامج الذي اتبعته إدارة الجمعية في الاحتفال بأسبوع الفضاء العالمي يقول أهلي “بأن الجمعية عكفت منذ فترة على إعداد برنامج للهواة بحيث تخرج الفعالية في أبهى صورة ،وتم استخدام إشارة نداء خاصة وهي (A60WSW).

كما تم العمل خلال فترة الاحتفال على جميع الترددات المتاحة والبث عن طريق الستالايت وذلك بالتنسيق بين أعضاء الجمعية، وتنظيم ورش عمل لتعريف الهواة بالاحتفال، وأهمية دراسة الفضاء وتأثيره على حياة الإنسان”.

و قال السيد خالد المرزوقي مدير الجمعية “بأنه قد تم التنسيق مع مكتب رابطة الأمم المتحدة بالإمارات، كما تم تأسيس هذه المنظمة تحت مظلة الاتحاد العالمي لجمعيات الأمم المتحدة في شراكة مع مؤسسة تطوير مشاريع الشباب العرب، وتعنى هذه المنظمة بتطوير مهارات الشباب في جميع المجالات”.

وحضر بالنيابة عن رابطة جمعيات الأمم المتحدة بالإمارات السيدة / ليزا لابونتي – السكرتير العام للمنظمة و أحد المتدربين بوكالة ناسا الفضائية.

و قام سعادة أهلي وأعضاء الجمعية بالترحيب بالسادة الضيوف و تعريفهم بالجمعية وأنشطتها و برنامج المشاركة.

وتم القيام ببعض الاتصالات اللاسلكية مستخدمين إشارة النداء الخاصة، و اطلاعهم على الصفحة الخاصة بالاحتفال والتي أنشأتها الجمعية على موقع QRZ.com ويتم فيها تعريف الهواة حول العالم بالاحتفال والبالغ عددهم 7 مليون هاوي لاسلكي.

وفاجأ أهلي ضيوفه بقيام بعض الهواة أعضاء الجمعية ببعض الاتصالات اللاسلكية عن طريق القمر الصناعي – و تم الشرح للسادة الحضور عن كيفية الاتصال مع الأقمار الصناعية.

و أبدت السيدة ليزا لابونتي اعجابها الشديد بمقر الجمعية حيث قالت “إنه مجهز على أعلى مستوى من الأجهزة اللاسلكية الحديثة”، و أثنت على التنظيم الجيد لبرنامج المشاركة والذي يحقق أهداف المشاركة في أسبوع الفضاء العالمي.

وقالت “بأن رابطة جمعيات الأمم المتحدة تولي كل اهتمامها بالعلوم والتكنولوجيا الحديثة وهو ما يساعد في تحسين حياة الإنسان على كوكب الأرض”.

و أشارت إلى البرامج التي تنظمها ومن أهمها، التعاون مع وكالة ناسا الفضائية والعمل على تدريب الشباب بناسا حتى يكتسبوا المزيد من الخبرة والمعرفة بكل ما هو جديد في علوم الفضاء.

ووعدت بالمزيد من التعاون بين المنظمة والجمعية حتى يتم زيادة الوعى لدى الأفراد بأهمية التكنولوجيا الحديثة.

وفي ختام اللقاء قال أهلي “بأنه يجب توجيه كل الشكر والإمتنان لسمو الشيخ طالب بن صقر القاسمي – الرئيس الفخري للجمعية – حيث أن هذه المشاركة تتم تحت رعايته ودعمه.

وفي نهاية الحفل تم التقاط الصور التذكارية للسادة الضيوف وأعضاء الجمعية