الفجيرة نيوز- نظم مستشفى الفجيرة مؤخرا الدورة المتقدمة في الحوداث والإصابات ((ATLS، والتي تعتبر أقوى برنامج لتعليم الأطباء أحدث طرق التعامل مع مرضى الحوادث والإصابات، حيث تقدم الدورة شهادة معتمدة عالميا من كلية الجراحين الأمريكية، مما يؤهلهم للتعامل بكفاءة مع حالات الإصابات والحوادث المختلفة.
و استمرت الدورة لمدة ثلاثة أيام، وأشرفت عليها لجنة مكونة من 6 أطباء من مختلف المؤسسات الطبية، فمن مستشفى الفجيرة شارك كل من د.سوباش جوتم، ود.عمران زفار، ود.اجيت كومار، ود.علي خماس اليماحي من مستشفى راشد، ود.محمود تاج الدين مصطفى من مستشفى الرحبة، ود.تسهار روهانكار من مستشفى رأس الخيمة، وانضم للدورة حوالي 26 طبيبا من مختلف المؤسسات الطبية.
وقال د.علي خماس اليماحي أخصائي أول بقسم الجراحة العامة بمستشفى راشد، ، ونائب المدير لشؤون تعليم الجراحين في دار دبي الطبية “يطلق على البرنامج ATLS، وهو (كورس انقاذ حالات الإصابات المتعددة)، ويتبع للكلية الأمريكية للجراحين، و هو معتمد في دولة الإمارت من سنة 2002، ويعتبر مستشفى الفجيرة أول مركز في الشرق الأوسط للـ ATLS ، كما أنه المسؤول عن نشر مراكز أخرى في الشرق الأوسط والهند وباكستان، ويعنى الكورس بتعليم الجراحين وأطباء الطواريء و التخدير و العظام على الخصوص، و يمكن لأي طبيب المشاركة في الكورس حتى يتمكن من التعامل مع الإصابات المتعددة في قسم الطوارىء. والهدف من الدورة هو التعامل مع الإصابات في قسم الطوارىء وليس في غرف العمليات، حيث يشمل الكورس كيفية التعامل مع الأطفال والحوامل وكبار السن، والأشخاص في سن البلوغ الطبيعي ،ومع إصابات الحروق، والإصابات المخترقة للبطن، و المخترقة للصدر، وإصابات الحوادث المرورية وغيرها. وتشمل الكورسات الفجيرة، ومستشفى خليفة في أبوظبي، و مستشفى توام. لكن المركز الرئيسي في الإمارات هو الفجيرة. وحضر الكورس اليوم أطباء من الفجيرة ورأس الخيمة ودبي وأبوظبي.
وكان المشاركون من مختلف الجنسيات، وأغلبهم من داخل الدولة، وبعضهم من اسكتلندا والفلبين وكزاخستان وغيرها، وقد أصبح اسم الفجيرة معروفا، إذ مجرد أن يجري الطبيب بحثا عن الكورس من خلال الإنترنت يجد الفجيرة من ضمن البرنامج.
ويضيف “هناك دراسات أثبتت أن انتشار الكورس في أي بلد ساعد على عناية أفضل بمصابي الحوادث بتعددها واختلافها، ويوجد دليل علمي على أن أي بلد اعتمد الـ ATLS تكون العناية فيها بالمصابين أفضل من غيرها”.
وأجرت الفجيرة نيوز- استطلاعا عن آراء وانطباع بعض الأطباء المشاركين في الكورس، حيث قال د.سالم خلفان الطبيب العام بمستشفى صحار بسلطنة عمان “إن التجربة كانت مفيدة، وقد استفدنا من المحاضرات النظرية والعملية، و ركزنا على نقاط مهمة في عملية انقاذ المرضى المصابين في مختلف أعضاء الجسم، من خلال التدريب على الحيوان كونه قريب من جسم الإنسان، كما ركزنا من خلال الدورة على أشياء لم نكن ننتبه إليها سابقا”.
وقال د.محمد علي من مستشفى خورفكان “نتمنى أن نجتاز الإمتحان، ولكن هدفنا من المشاركة في الدورة هو التعلم، وقد كان الأطباء متعاونين معنا، وقد تعلمت أشياء جديدة، وعلى الرغم من أني متخصص في العظام لكن الكورس كان فرصة لأتعلم أشياء أخرى مختلفة، وكنت دائما أركز خلال عملي على العظام، فتعلمت اليوم أنه لا بد من تقييم كل أجزاء الجسم تقييما سليما”.
وقالت د.مهرة السويدي من مستشفى راشد بقسم الجراحة العامة ” شاركت في هذا البرنامج لأننا نستقبل الكثير من حالات إصابات الحوادث في المستشفى، وقسم الجراحة هو المسؤول عن علاج هذه الحالات، وقد استفدنا من المحاضرات، كما أن التنظيم كان جيدا، وكان الإمتحان النظري والعملي عادلا”.
وقالت د.فادية فايز من مستشفى الشرق ” تعلمنا في الكورس كيفية معالجة حالات الحوادث، وقد استفدنا كثيرا من الكورس، كما أنه من متطلبات المستشفى”.
وقد أبدى المشاركون في الدورة انطباعا حسنا عن المستشفى، وارتياحا عاما للتنظيم والمحاضرات والامتحانات.