الفجيرة نيوز- شهد معالي الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان وزير التعليم العالي والبحث العلمي رئيس مجمع كليات التقنية العليا، وسعادة عيسى الميدور رئيس مجلس إدارة مؤسسة دبي لخدمات الاسعاف اليوم الاربعاء توقيع اتفاقية تعاون بين كليات التقنية العليا في دبي ومركز دبي لخدمات الاسعاف بشأن تدريس العلوم التطبيقية في الخدمات الطبية الطارئة .

تم توقيع الاتفاقية في مقر مؤسسة دبي لخدمات الاسعاف في ورسان 3 بحضور سعادة اللواء خميس مطر المزينة نائب رئيس مجلس الادارة واعضاء مجلس الادارة وسعادة خليفة بن دراي المدير التنفيذي ود. طيب كمالي، مدير مجمع كليات التقنية العليا ود. هوارد ريد، مدير كليات التقنية العليا.

وخلال زيارته لمقر المؤسسة تفقد معاليه ادارة التدريب والتعليم المستمر وجال في اقسامها وتعرف على انواع الدورات التدريبية المقدمة وتعرف الى الية التبليغ بوقوع الحوادث وكيفية التصرف وانقاذ المريض كما تفقد سيارات الاسعاف المتنوعة ووحدات الدعم الفني والمستشفى المتنقل الاكبر في العالم
واثنى معاليه على فكرة توطين مهنة الاسعاف والطب الطارئ واكد ان توقيع اتفاقية اليوم لهو استجابة سريعة ومتقدمة وتطبيق عملي لها ودعا الشباب المواطن للانخراط في مهنة الاسعاف الانسانية النبيلة ، وتسلم معاليه درع المؤسسة من سعادة عيسى الميدور كما قام بتسجيل كلمة بتوقيعه في سجل الزائرين .

وقال سعادة عيسى الميدور ان الطب الطارئ من اشرف واجل المهن ونحن اليوم نرسي دعائم توطينها الدائم والمستقر والمستمر في الامارات وحيا سعادته الشباب والفتيات الذين توجهو طواعية لتعلم مهنة الاسعاف واحترافها في المستقبل
وأكد سعادة خليفة بن دراي المدير التنفيذي للمؤسسة اننا اليوم نواصل المسير على نفس الدرب مترسمين خطوات قادة الوطن العظام في اعلاء مستوى التوطين ، وهو ما أكّد عليه صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد ال مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي رعاه الله قبل أيام قليلة على جعل عام 2013 عاماً للتوطين في جميع المجالات.
وقال : اليوم نجدد العهد ونؤكد تنفيذ اهداف مؤسسة دبي لخدمات الاسعاف لتخريج اجيال جديدة من المسعفين وفنيي الطب الطارئ المواطنين باعلى درجات الاتقان والمهارة المعتمدة على العلوم الحديثة والاساليب التكنولوجية المتطورة والتدريب الدؤوب القائم على الخبرات السابقة والاجهزة الدقيقة والحساسة
من جانبه ثمن الدكتور طيب كمالي، مدير مجمع كليات التقنية العليا، هذا التعاون بين الكليات ومؤسسة دبي لخدمات الاسعاف حيث ؟إن هذه الاتفاقية تفتح المجال لرفد سوق العمل بكوادر وطنية مؤهلة للعمل في مجال الطب الطارئ وخدمات الاسعاف و ذلك من خلال التأهيل الأكاديمي المدروس و المبني على أسس علمية.
وقال د. كمالي “ان كليات التقنية العليا ملتزمة بمعايير الجودة وشروط الاعتماد العلمية الدولية، بما يلبي تطلعات الكليات بتأهيل خريجين وخريجات ذوى كفاءة علمية عالمية تواكب التطور الذي يشهده سوق العمل في الدولة والمنطقة.”
وأضاف ان الاتفاقية مع مؤسسة دبي لخدمات الاسعاف تنص على اعتماد البرنامج من قبل جهات عالمية بما يضمن الاعتراف به سواء داخل الدولة أو خارجها، و إيجاد فرص التدريب العملي للطلبة بما يضمن إكسابهم الخبرات العملية إلى جانب ما يتلقونه من دراسة نظرية. “سنقوم بمنح الطلبة الذين أتموا متطلبات التخرج شهادة البكالوريوس في العلوم التطبيقية في الخدمات الطبية الطارئة بالاضافة الى شهادات معترفة من قبل شهادات تعليمية دولية.”
تأتي هذه الاتفاقية كون مؤسسة دبي لخدمات الاسعاف ترغب في تشجيع الطلبة المواطنين الذين حصلوا على شهادة الدراسة الثانوية على دراسة بكالوريوس في العلوم التطبيقية في الخدمات الطبية الطارئة وذلك لغايات تحقيق أهدافه الاستراتيجية في توطين مهنة فنيي الطب الطارئ من خلال التأهيل الأكاديمي المدروس و المبني على أسس علمية.
وتنص الاتفاقية التي تسري لمدة 7 سنوات على أن تقوم كليات التقنية العليا بتوفير قاعات الدراسة الحديثة والمجهزة بأحدث الوسائل التعليمية والتقنية بما يتطابق مع الاجهزة المستخدمة في مؤسسة دبي لخدمات الاسعاف، اضافة الى توفير المرشد الأكاديمي للطلبة أثناء فترة التدريب.
وستقوم المؤسسة بتقديم الاجهزة والمعدات الطبية اللازمة للتدريب )عند الحاجة( لكليات التقنية العليا في دبي على سبيل الإعارة.