انحسرت العاصفة الثلجية التي ضربت شمالي شرقي الولايات المتحدة اعتباراً من صباح أمس بتوقيت شرقي الولايات المتحدة، بعد أن تسببت بتعطل آلاف الرحلات الجوية وإغلاق طرق، وتراكم ثلوج غير مسبوق وصل في بعض الولايات إلى ما يقارب المتر، في حين وصلت سماكة الثلج في نيويورك 30 سنتيمتراً.

وألغيت آلاف الرحلات الجوية وشلت حركة السير والسكك الحديد الجمعة في شمال شرق الولايات المتحدة بسبب العاصفة القوية التي تترافق مع تساقط الثلوج ورياح عاتية ما دفع بخمس ولايات اميركية الى اعلان حالة الطوارىء. وعلقت حركة القطارات ايضا بين نيويورك وبوسطن حيث توقف كل وسائل النقل العام ايضا واغلقت المدارس والمحاكم.

وانقطعت الكهرباء عن مئات الآلاف في مختلف الولايات التي ضربتها العصفة، فشمل ذلك اكثر من 255 ألف مشترك في ماساتشوستس وأكثر من 100 ألف في رود ايلاند و30 ألفا في كونيتيكت حسب شركات المرافق المحلية.

وادت حوادث السير الناجمة عن الثلوج الى مصرع شخصين في نيويورك ونيوهامشير. واوضحت السلطات المحلية أمس ان امرأة شابة فقدت السيطرة على سيارتها على طريق سريع في ولاية نيويورك في بلاوكيبسي وصدمت رجلا في الرابعة والسبعين من العمر ما ادى مقتله. وفي نيوهامشير في اوبورن قتل رجل بعدما فقد السيطرة على سيارته واصطدمت بشجرة.

وأعلن حاكم ولاية نيويورك اندرو كيومو تعليق كافة الرحلات المغادرة من مطارات نيويورك والقادمة اليها اعتباراً من مساء أول من أمس بسبب العاصفة الثلجية، وهي «جاي اف كي» و«لاغوارديا« و«نيوارك». وتم الغاء حوالى 700 رحلة ايضا من والى بوسطن حيث بلغت سماكة الثلوج 60 سنتم.

وفي قرار نادر، منع حاكم ولاية ماساتشوستس تنقل السيارات لفترة غير محدودة بهدف تسهيل عمليات الإغاثة وإزالة الثلوج. وأصدرت سلطات كونيتيكت المجاورة ورود ايلاند قرارات مماثلة لكن لبعض الطرقات السريعة فقط.

وأعلنت حالة الطوارئ، الإجراء الذي يتيح مرونة اكبر في حشد الموارد المحلية، في خمس ولايات هي ماساتشوستس ورود ايلاند وكونيكتيكت ونيويورك وماين.

وتحدث رئيس بلدية المدينة مايكل بلومبرغ عن احتمال حصول فيضانات ساحلية «معتدلة» في المناطق التي ضربها الإعصار ساندي بقوة قبل مئة يوم.

ومن نيوجرزي الى ماين على الحدود الكندية، خزنت السلطات اطنانا من الملح وجهزت كاسحات الثلج وفتحت مراكز ايواء وكثفت الدعوات الى توخي الحذر وطلبت من الناس البقاء في منازلهم. وشلت العاصفة ايضا وسائل النقل الجوي في عدة مدن كندية.

محطة نووية
قالت هيئة تنظيم الطاقة النووية الأميركية إن محطة نووية في ماساتشوستس انقطعت عنها الكهرباء وتوقفت عن العمل مساء أول من أمس اثناء عاصفة ثلجية شديدة تجتاح شمال شرق الولايات المتحدة.

وذكر مسؤول في الهيئة ان المفاعل في محطة بيلجريم للطاقة النووية في بليموث توقف عن العمل ولا توجد مشاكل أو خطر على السلامة العامة. واضاف المسؤول قوله «ليس هناك تأثير على العاملين بالمحطة أو على الجمهور».

وأدت العاصفة الثلجية التي استمرت اليوم السبت الى توقف الاف الرحلات الجوية وانقطاع الكهرباء عن أكثر من 200 الف شخص في ماساتشوستس وحدها. كما أدت الى اغلاق الطرق ووسائل المواصلات الجماعية وغطت الثلوج المنطقة.