الفجيرة نيوز- شهدت الجلسة الثانية لملتقى الفجيرة الإعلامي في دورته الرابعة والذي افتتح صباح أمس 15 إبريل الجاري في فندق كونكورد برعاية سمو الشيخ محمد بن حمد الشرقي ولي عهد الفجيرة وحضور سمو الشيخ راشد بن حمد الشرقي رئيس هيئة الفجيرة للثقافة والإعلام وسمو الاميرة ريم العلي رئيسة معهد الإعلام الأردني جدلا واسعا حول حقيقة تأثير مصداقية الإعلام الغربي على الإعلام العربي.
حيث شارك في الجلسة كل من روبرت هالوي مدير عام مؤسسة وكالة فرانس برس، و نك والشي من الشبكة التلفزية المستقلة للأخبار في بريطانيا و محمد التونسي رئيس تحرير صحيفة الرؤية الإماراتية ود.سعيد حامد المحاضر بجامعة عجمان للعلوم والتكنولوجيا، وقدمها معالي جريس سماوي وزير الثقافة الأردني الأسبق.
حيث أكد سماوي على “أهمية عنصر المصداقية في الإعلام العربي والغربي، وأن الإعلام قائم على المسؤولية، ويجب أن نعلم الطلبة في بدايات مراحلهم الدراسية مبادىء وأخلاقيات الإعلام وفن الاعتراف بالهزيمة”.
من جهته قال هالوي “يؤثر الإعلام الغربي على مصداقية الخبر في الدول العربية والعكس صحيح، فعندما توجهنا إلى الدوحة لمسنا مصداقية الخبر وقد كانت قناة الجزيرة لها تأثير قوي على الوطن العربي فأصبحت تغطي الأخبار بشكل يختلف عن الإعلام الأمريكي، وقد كان من الصعب على الأمريكيين في البداية التعامل مع قناة الجزيرة الإنجليزية، وعلى سبيل المثال يتابع الصينيون واليابانيون قناة الجزيرة ويتدرب فيها الطلبة، وحققت القناة العديد من التغييرات التي أثرت على الأحداث العربية والغربية”، ويضيف “هناك أخلاقيات لا بد من أن نتعامل معها ولا بد من وجود قوانين وخطط إعلامية مستقبلية تستند إلى الموضوعية”.
وعن الإعلام الالكتروني يقول “من الصعب أن نتحكم في الإعلام الالكتروني، وفي الإمارات على سبيل المثال زادت نسبة متصفحي المواقع الاجتماعية والمواقع الإخبارية الالكترونية”.
أما محمد التونسي فقال في مداخلته ” يعرف عن الـ BBC تميزها بالمصداقية إلى يومنا هذا، وقد أظهرت في كثير من الأحيان بطلان أخبار تناقلها الإعلام العربي، وفي المقابل ينقل الإعلام الغربي أحيانا أخبارا غير واقعية عن الشرق الأوسط”.
كما عبر التونسي عن رأيه بوضوح بقناة الجزيرة بقوله “رغم أن قناة الجزيرة تمتلك أجندة أخلاقية وقواعد مهنية موضوعية إلا أنها للأسف لا تلتزم بها”.
الدكتور سعيد حامد يرى أن الإعلام الغربي يمارس الهيمنة على الإعلام العربي بفضل امتلاكه لوكالات الأنباء الكبرى ولقوة البرامج المختلفة التي يسوقها للعالم العربي، وأن الإعلام العربي يتبع الإعلام الغربي ولا بد من أن يحلل الإعلام العربي مضمون الإعلام الغربي، مشيرا إلى أن الإعلام الغربي يعد البحوث التي تدرس سكيولوجية المواطن العربي من حيث تلقيه للخبر.
وقد شهدت الجلسة الثانية الكثير من الأسئلة والمداخلات، و تستمر فعاليات الملتقى لليوم الثلاثاء 16 إبريل حيث تشهد الفعاليات ثلاث جلسات حوارية تبدأ الجلسة الأولى في الفترة الصباحية بعنوان “تأثير الأحداث العربية المتشابكة على مصداقية إعلام الحكومات”، فيما تتطرق الجلسة الثانية والتي تعقد وقت الظهيرة لمناقشة “مصداقية مواقع التواصل الاجتماعي الإعلامية”، وتناقش الجلسة الثالثة والختامية والتي تبدأ في الرابعة عصرا “الجمهور الحائر أين يجد مطلبه.