الفجيرة نيوز- أقامت منطقة الفجيرة الطبية صباح يوم الإثنين 27 مايو الجاري وبالتعاون مع شرطة دبي فعاليات برنامج مبادرة 10000 خطوة، وذلك في قاعة البدري بمستشفى الفجيرة بحضور الدكتور محمد عبدالله مدير منطقة الفجيرة الطبية واللواء محمد سعيد المري من شرطة دبي.
وأكد عبدالله في الكلمة التي ألقاها باسم منطقة الفجيرة الطبية على أن المنطقة تدعم كافة البرامج والمبادرات التي تساهم في نشر التوعية الصحية بالمجتمع وتضمن له حياة صحية كون الصحة عامل رئيسي لتحقيق سعادة الفرد والمجتمع، وأن المنطقة تولي اهتماما كبيرا لتعزيز دور المبادرة في التثقيف الصحي الرياضي.
وبعدها ألقى المري كلمته التي تحدث فيها عن أهمية رياضة المشي في الوصول إلى جسم متناسق، مشيرا إلى توافر عدة عوامل تساهم في ممارسة رياضة المشي بطريقة رياضية سليمة من بينها، ارتداء حذاء مريح وملابس خفيفة واسعة تحمي من أشعة الشمس وقبعة واسعة ونظارة شمسية واستخدام واقي من الشمس إلى جانب شرب الماء قبل البدء والاحتفاظ بعبوة الماء طيلة فترة المشي”.
وقال المري إن الهدف من المشي 10000 خطوة في اليوم الواحد أنه يركز على جمع النشاط البدني على مدار اليوم الواحد، كما حذر من الانسياب وراء التكنولوجيا التي تقلل من الحركة والجهد ونصح الحضور باستخدام مواقف السيارات البعيدة من مكان العمل واستخدام السلالم بدلا من المصعد، كما نصح باستخدام جهاز البيدومتر لتنظيم رياضة المشي”.
من جهته قال الدكتور عبدالله بارون أخصائي طب رياضي ورئيس قسم العلاج الطبيعي في كلمته”إن المشي يعتبر في معظم الدول الرياضة المحببة للكبار والصغار، وأنه من الأنشطة الرياضية الهوائية الممتازة التي تستمر مع الإنسان مدى الحياة ولها تأثير على النظام القلبي والرئوي والدموي، وأنه رياضة الأفراد الذين لا يقدرون على مزاولة الأنشطة الرياضية الأخرى كالجري والسباحة وركوب الدراجة وأداء التمارين خاصة الذين يعانون أمراض العصر كالسكري وارتفاع ضغط الدم والسمنة وأمراض القلب والأوعية الدموية إلى جانب إمكانية ممارسته في كل زمان ومكان”.
كما تحدث بارون عن الطرق الصحية لممارسة المشي والأنماط الحياتية الشائعة التي تقلل من الحركة وتزيد نسبة الإصابة بالأمراض.
وفي الختام كرم عبدالله والمري المساهمين في انجاح الفعالية من مستشفى الفجيرة وشرطة دبي، كما كرمت مستشفى الفجيرة المري على جهوده في انجاح الحفل، ومن جهتها كرمت شرطة دبي الدكتور محمد عبدالله امتنانا لمساهمته في دعم البرنامج، وبعدها توجه الوفد برفقة مدير المنطقة الطبية والمسؤولين في جولة شملت أقسام المستشفى المختلفة.
يذكر أن برنامج 10000 خطوة هو مبادرة تتبناها وزارة الصحة وتدعمها منطقة الفجيرة الطبية بالتعاون مع شرطة دبي ضمن برنامج الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم للرياضة واللياقة البدنية، ويهدف إلى تشجيع الأفراد على تبني سلوكيات صحية عن طريق زيادة معدل النشاط البدني من خلال جعل الأفراد يمشون 10000 خطوة يوميا.
حضر الحفل المهندس محمد سيف الأفخم مدير بلدية الفجيرة ووفد من شرطة دبي وموظفي وزارة الصحة بمنطقة الفجيرة الطبية ومختلف المناطق وعدد من الحضور ووسائل الإعلام.