الفجيرة نيوز- ( مانادو/ اندونيسيا) أفتتحت يوم أمس الأربعاء 29 مايو الجاري في مانادو بأندونيسيا فعاليات الدورة العاشرة للقمة الآسيوية للإعلام بحضور نحو 600 مشارك من المتخصصين من 50 بلد على مستوى قارة آسيا والمحيط الهادي وممثلين عن وسائل الاعلام والبحث الاكاديمي إضافة الى ممثلين عن منظمات اقليمية ودولية.

وتشارك هيئة الفجيرة للثقافة والاعلام في الاجتماعات التي تستمر حتى الحادي والثلاثين من الشهر الجاري، والتي تأتي على هامش أعمال هذه الدورة حيث تم عقد اجتماع للجنة الشراكة للاعلام والتنسيق بين اتحاد إذاعات الدول العربية والاتحاد الآسيوي للاعلام والمعهد الاسيوي للتنمية الاذاعية.

وقد مثل هيئة الفجيرة للثقافة والاعلام التي تشارك للمرة الاولى في هذه القمة إبراهيم علان المدير التنفيذي للهيئة، و حكمت زريقات مدير اذاعة زايد للقران الكريم.

وقد شمل حفل الافتتاح على كلمات لكل من وزير الاتصال وتكنولوجيا المعلومات الاندونيسي الذي قال إن صناعة الاعلام مستقبلاً تعتمد على استيعاب وسائل وتكنولوجيا الاتصال الحديثة وتلبية توقعات وتطلعات المتلقين.
وأشار الى التحديات التي تواجهها وسائل الاعلام في نقل اهتمامات ومصالح الجمهور بحيادية وموضوعية وتأكيد قيم المواطنة الصالحة والمشاركة في الشأن العام.
واضاف إننا نعتقد جازمين بأن الدور الاجتماعي لوسائل الاعلام التقليدية أو الوسائط الجديدة خاصة فى عالمنا الثالث يجب أن تأتي في أولويات دور ووظائف الاعلام في المجتمعات والتي تؤكد على ترابط النسيج الاجتماعي والتآخي بين الاديان والتعايش مع الآخر في مجتمعاتنا النامية.
ثم ألقى الممثل الاقليمي لمنظمة اليونسكو في منطقة آسيا والمحيط الهادي كلمة أكد فيها على حيادية وشفافية المحتوى الاعلامي لكسب رضى وثقة المتلقين، قائلاً إننا ونحن نحتفل بالذكرى العشرين لحرية الصحافة العالمية فأن حرية التعبير والواردة في البند 19 من ميثاق حقوق الانسان تمثل أحد التحديات التي تواجهها وسائل الصحافة والاعلام في دول العالم الثالث.
وناقشت الجلسة الاولى لأعمال القمة مسألة التنوع الثقافي ودور وسائل الاعلام بمشاركة نخبة من رواد الاعلام في اسيا والعالم ، كما وتم توزيع الجوائز علي الفائزين بمسابقة الافلام الوثائقية علي مستوى قارة اسيا

-الصور من المصدر