أوردت صحيفتان روسيتان اليوم الجمعة أن روسيا قد لا تسلم صواريخ “اس-300” المثيرة للجدل إلى النظام السوري هذا العام، مما يشكل نفيا لما ألمح إليه الرئيس السوري بشار الأسد في مقابلة تلفزيونية.

وأقر الأسد ضمنا الخميس بحصول بلاده على صواريخ أرض جو متطورة روسية من طراز اس 300 إذ أكد بهذا الصدد “لدينا عقود مع روسيا .. كل ما اتفقنا إليه مع روسيا سيتم، وجزء منه تم في الفترة الماضية”.

إلا أن الصحيفتين الروسيتين أكدتا نقلا عن مصادر في الصناعات العسكرية الروسية أن هذه الصواريخ لم تسلم بعد.

وأوردت صحيفة “فيدوموستي” نقلت عن مصدر في صناعة الدفاع قوله إنه ليس من الواضح ما إذا سيتم تسليم الصواريخ إلى سوريا هذا العام بموجب عقد تم توقيعه عام 2010 وتبلغ قيمته مليار دولار، بينما نقلت “كومرسانت” عن مصدر آخر أن التسليم مقرر في الربع الثاني من العام 2014.

وأضافت كومرسانت أنه وبعد تسليم الشحنة في 2014، فإن فترة ستة أشهر ستكون ضرورية لتدريب العاملين وإجراء الاختبارات قبل أن تصبح هذه الأنظمة عملانية بشكل كامل.

وأشار مصدر “فيدوموستي” من جهة أخرى إلى أنه، ورغم تشديد الحكومة الروسية على أنها ستلتزم بالاتفاق، إلا أن ذلك ليس معناه أن التسليم سيتم حتما.

ويعتبر الخبراء أن هذه الصواريخ ستكون لها أهمية عسكرية كبرى بالنسبة إلى نظام الأسد في نزاعه مع المقاتلين المسلحين لأنه من الممكن استخدامها كقوة رادعة لأي ضربات يمكن أن يشنها الغرب أو إسرائيل ضد النظام.

– الاتحاد