السعودية قررت خفض أعداد القادمين من خارج المملكة لأداء مناسك العمرة خلال شهر رمضان المقبل. رويترز

ناشدت السلطات السعودية جموع المسلمين في مختلف أنحاء العالم، تأجيل قدومهم إلى الأراضي المقدسة لأداء مناسك الحج أو العمرة هذا العام، بسبب أعمال التوسعة الجارية حالياً في المسجد الحرام.

ودعت السلطات السعودية، عبر بيانات تلفزيونية بثتها فضائية القرآن الكريم، الرسمية، التي تبث مباشرة من المسجد الحرام في مكة المكرمة على مدار الساعة، المسلمين إلى ترتيب أو تأجيل أداء مناسك الحج والعمرة، بسبب الزحام الشديد في الحرم المكي، في خطوة ربما هي الأولى في التاريخ الحديث. وبثت النداءات المكتوبة على مدار الساعة عبر شريط على قناة القرآن الكريم الحكومية، وجاء نصها كالآتي:

«أخي المسلم: يشهد المسجد الحرام هذه الأيام توسعة المطاف، تسهيلاً على ضيوف الرحمن، وتخفيفاً عن الطائفين والمصلين من شدة الزحام، نأمل التعاون حتى يكتمل المشروع الخير، وذلك بترتيب مواعيد الزيارة والعمرة والحج أو تأجيلها، تخفيفاً عن إخوانك المسلمين حتى يكتمل هذا المشروع المبارك».

من جانبه، أكد المفتي العام للمملكة ورئيس هيئة كبار العلماء وإدارة البحوث العلمية والإفتاء،الشيخ عبدالعزيز بن عبدالله آل الشيخ، أن قرار حكومة المملكة تخفيف أعداد الحجاج والمعتمرين لأعوام معدودة، سنتين أو ثلاث، بسبب المشروعات الجارية في الحرمين الشريفين، أمرٌ ضروري، ولابد من الاستجابة له وتطبيقه، لأنه يحقق مصلحة الأمة على المدى الطويل.

وشدد مفتي المملكة على أن الواجب على الجميع الاستجابة والسمع والطاعة، لأن هذه الولاية لا تريد إلا خيراً بالأمة، وليس لها هدف إلا مصلحة العامة. وقال المفتي العام للمملكة في تصريحات لجريدة المدينة السعودية، إن قرار تخفيض نسب حجاج الداخل والخارج، بسبب تلك التوسعة والإنشاءات هي أمور مهمة ونافعة، والمقصود منها راحة الحجيج وأداء النسك بشكل ميسر.

وفي وقت سابق، أشارت تقارير إعلامية إلى أن وزارة الحج قررت خفض أعداد القادمين من خارج المملكة، لأداء مناسك العمرة خلال شهر رمضان المقبل، كما قررت عدم مكوث المعتمرين في المملكة لأكثر من ‬15 يوماً، بسبب أعمال التوسعة الجارية في الحرم المكي.

– الإمارات اليوم