د خالد الخاجة

أمي، يا نسيم الصبح ويا رائحة الياسمين، فقدتك وفقد معك نور الشمس الساطع في ابتسامة ثغرك.. يا قصة عمري وهيامي.. يا كل نساء الدنيا.. يا نبع الماء العذب عند القحط.. يا ظلا وارفا عند هجير الصيف.. يا سندي بعد الله وعوني.. يا قصة صبر على الألم.. يا إنكار الذات عند طلوع الفجر.. يا فيض عطاء في زمن الشح.. يا درة تاج زينت به رأسي.. يا أجمل حبات العقد.. يا جبل الصبر.. يا فرحتي وبكائي.. يا زادي حين يطول السفر.. يا أنشودة حب وسلام في زمن الكره.. يا دوائي من دائي.. يا نوري حين يظلم دربي.. يا نبع الحكمة عند شداد الأمر.

أمي فقدتك وأنت من أنت.. من لي بعد الله سواك.. حين يشتد بي أمري.. ولمن تكون شكوتي ودموعي! يا أنسي ويا ونسي عند فراق الأهل.. أمي يا أغلى اسم وأصعب حزن.. كل الكلمات عجزت.. كل الدموع جفت.. دونك.. آه من وحشة دربي.. آه من عمر جن عليه الليل وغاب القمر.. آه من غربة نفس بين الأهل.. آه من وجع القلب عند مشيب الرأس.. آه من وحشة نفسي.. آه من يُتم الكبر، آه من يُتم الكبر.

يا نجوة روحي ويا سلوة نفسي.. كان لقاؤك دوما عند الفجر وبعد غروب الشمس.. عند الفجر حين تكون طلة وجهك فرحة يومي.. وعند غروب الشمس حين تزيحي عن نفسي كل شقاء بمسحة يدك.

يا أنشودة حب عزفت أجمل لحن؛ تعلمت، وأنا الطفل الصغير في محرابك، أن السلام مع النفس أفضل الخصال، وأن الخطأ جزء من طبيعة البشر فلا نقسو على الغير حين يرتكبون خطأ، ومن أراد أصحاباً بلا عيب صار بلا أصحاب.

تعلمت منك أن الفضيلة ليست في ألا نفكر في أمر خاطئ، فذاك شأن الملائكة المجبولين على الطاعة، ولكن الفضيلة في القدرة على مقاومة التفكير والسلوك الخاطئ والانتصار عليه.

علمتني أن رحمة الله وغفرانه وسعت كل شيء، وإذا كان ارتكاب الخطأ فعلا مرفوضا فالاستمرار فيه هو عين العيب، وأن الرجل هو من يملك شجاعة الاعتذار، وأن محبة خلق الله من علامات رضى الله، وأن زينة الدنيا لا تحقق السعادة، ولكن السعادة وسعة النفس تأتي من داخلنا، وأن ضيق النفس أشد على الناس من أغلال السجون وأسوارها العالية.

وعندما حملت حقائبي مغادرا الأهل والوطن لطلب العلم، أتذكر يوم قلتِ لي إن ما تفعله الآن هو ما ستكتبه في دفتر أحوالك عند خريف العمر، حين تقص على أبنائك في جلسات السمر وبث القيم، أنك كنت وكنت وكنت، ما أصعب ألا يجد المرء في دفتر أحواله علامات الشرف وروح الفخر.

وحين يزيد الهم ويفيض الكيل وتفت الغربة في عضدي، أجدك أمامي تقولين لي: كن كما أحب أن أراك ولا تخيب لي فيك رجاء.

علمتني في حياتي أن أفعل كما يفعل الطفل حين يتعلم المشي الأول؛ أن يخطو خطوة إلى الأمام، وأن من كان يومه مثل أمسه وغده مثل يومه، فهو ميت وإن كان بين الأحياء.

علمتني أن الحياة يومان؛ يوم لك فلا تفرح به كثيرا، فكن متواضعا لا تختال ولا تغتر، ويوم عليك فلا تحزن فكن صبورا ولا تجزع لأن كلاهما سيزول وينحسر، ولرب نازلة يضيق بها صدرك، يجعل الله فيها المخرج والنجاة.

علمتني كيف يكون سخاء النفس ولين الطبع، وكيف يعيش المرء لغيره.. كنت أراك حين تقومين في جوف الليل، أنصت إلى دندنة دعائك في السحر بخشوع الصوت المرتجف، يستمطر رحمات الله لتكون سهام القدر.

علمتني أن القناعة هي أثمن ما يملك الإنسان، وأن الرزق ينادي المرء كما يناديه ملك الموت، وأن رزقك لن يأخذه غيرك فليطمئن قلبك، وأن قيمة الرجال لا تقدر بما يملكون من أرصدة مالية، ولكن بمقدار ما تحمله رؤوسهم من حكمة، وأن سيرتهم تمتد بسير من قدموا لهم صنيع الخير، وحياتهم تمتد في حياتهم، ورب حي من الأموات، ورب ميت تبقى آثاره شاهدة خير.

تعلمت منك أن الإصرار هو أساس النجاح، وأن مدمن الطرق لا بد أن تفتح له الأبواب يوما ما، وأن الإخفاق في أمر ما لا يعني الفشل، ولكن الفشل عندما نكف عن المحاولة، فلا فشل مع استمرار المحاولة، وأن ما يخطه المرء اليوم هو ما يرسم به خريطة حياته غدا، فكن كما أنت ولا تطِلِ النظر إلى غيرك، وأن الفرق بين الإنسان الناجح وغير الناجح ليس نقص المال وإنما نقص الهمة، وأن كل حقيقة تبدأ بحلم، وأن القيمة الحقيقية للنجاح تكون بمقدار السعادة التي يدخلها على الآخرين، وأن فراغ الجيوب من المال لا يعيب صاحبها، ولكن ما يعيبه هو فراغ عقله ورعونة تفكيره.

تعلمت منك أن السوط الذي لا يقصم الظهر يقويه، وأن التعلم من التجارب الفاشلة هو أساس النجاح، وأن المحاولات الفاشلة هي التي تجعلنا نحدد محطات النجاح، وأن النجاح ابن الإقدام، وعلى المرء أن يفكر ساعات قبل أن يعمل لدقائق.

تعلمت منك ألا نتسرع في الحكم على الآخرين، وأن معادن الرجال تظهر عند الشدائد، ومن تمام المروءة التماس الأعذار للآخرين قبل إدانتهم، وأن الكمال لله وحده، وأن أنشغل بعيوبي قبل ترصد عيوب الآخرين.

وعندما اجتمع عليك المرض وتعطلت لغة الكلام، كنت واحة الراحة التي ألقي على أعتابها كل هموم الدنيا، وقلبك الضعيف ينبض بالحب، ونظرات عينيك أبلغ من أجمل أبيات الشعر، وأحن من عذب الكلمات.. حتى مِن صمتك تعلمت.

– البيان