الفجيرة نيوز- قامت بلدية الفجيرة بوضع خطة عمل لضمان جاهزية المنشآت الأكثر اقبالا خلال شهر رمضان، حيث استهدفت الخطة مقصبي الفجيرة الآلي والطويين، وجاء ذلك بتوجيهات من المهندس محمد سيف الأفخم مدير عام بلدية الفجيرة وبإشراف الأستاذة أصيلة المعلا مدير إدارة الخدمات العامة والبيئة، حيث قام القسم بتوجيه المقاصب نحو تحسين الخدمة وتمديد ساعات العمل لتوفر الخدمة لزبائنها ابتداء من الساعة السادسة صباحا وحتى الثامنة مساء، كما قامت بزيادة عدد القصابين الذين وصل عددهم إلى 20 قصابا .

وتم وضع خطط تفتيش لتكثيف الرقابة على سوق المواشي في الإمارة من قبل الأطباء البيطريين والمفتشين والمراقبين المختصين، إلى جانب مراقبة أسواق السمك والخضروات والملاحم في الإمارة قبل و خلال شهر رمضان إضافة إلى المنشآت الأخرى التي تخضع للرقابة والتفتيش بشكل دوري.

وأعلنت بلدية الفجيرة عن رسوم مخفضة لذبح المواشي بمقاصب الفجيرة الآلية اعتبارا من أول أيام شهر رمضان المبارك وحتى آخر أيام عيد الفطر .

وخلال الستة أيام الأخيرة من شهر شعبان واليوم الأول من رمضان وصلت فترة العمل التشغيلية لمقصب الفجيرة الآلي من 13-19 ساعة في اليوم بمعدل 150 ذبيحة للساعة الواحدة وذلك بسبب الاقبال الكبير من الناس على الذبح في المقصب استعدادا لاستقبال الشهر الفضيل.

خلال الفترة ذاتها بلغ عدد ذبائح الغنم والخرفان في مقصب الفجيرة 2500، بينما وصل عدد ذبائح الأبقار إلى 111 بقرة، ووصل عدد ذبائح الجمال إلى 3 ذبائح، وبذلك وصل اجمالي الذبائح في مقصب الفجيرة الآلي إلى 2614 ذبيحة خلال هذه الأيام ، وقد تم إعدام 190 كيلو غرام من اللحوم غير الصالحة للاستهلاك الآدمي، بينما كان عدد الكبد غير الصالحة 63 كبد، ويتم التعامل مع الذبيحة غير الصالحة بالإعدام الكلي أو إعدام الجزء غير الصالح للذبيحة بإشراف الطبيب البيطري.

وأكدت فاطمة مكسح رئيس قسم الصحة العامة في بلدية الفجيرة بأنه سوف يتم اتخاذ الإجراءات العقابية بحق القصابين المتجولين في حال ضبط أي منهم أثناء ممارسة الذبح خارج المقصب، وذلك تجنبا للمخاطر المحتملة التي قد تحدث سواء كانت مخاطر صحية بانتقال الأمراض من الحيوان المريض إلى الإنسان أو مخاطر بيئية تسبب انتشار الحشرات والنفايات والمنظر الغير حضاري للإمارة.

وتناشد بلدية الفجيرة المواطنين والمقيمين بالإبلاغ عن وجود أية ملاحظات على الرقم المجاني للطوارئ على مدار الساعة 80036222 .