تغلق 20 سفارة وقنصلية أميركية اليوم الأحد أبوابها غداة تحذيرات من هجمات إرهابية قد يشنها تنظيم القاعدة، وهو ما ذهبت إليه برلين ولندن اللتان أغلقتا سفارتيهما في صنعاء، في حين أفيد بأن الرئيس الأميركي باراك أوباما وجه بـ«اتخاذ كل الاجراءات اللازمة» لحماية مواطنيه.

وتغلق اليوم 20 سفارة وقنصلية أميركية أبوابها غداة تحذيرات من هجمات إرهابية قد يشنها تنظيم القاعدة، حيث تقع تلك السفارات والقنصليات في الدول العربية، باستثناء بنغلاديش وأفغانستان، فضلاً عن القدس المحتلة.

ونقلت صحيفة «نيويورك تايمز» الأميركية عن مسؤولين أميركيين أن الخارجية «أصدرت تحذيراً عالمياً لمواطنيها من السفر، بعد أن رصدت استخباراتها اتصالات في ما بين عناصر من القاعدة تنبئ بهجمات وشيكة على أهداف أوروبية أو أميركية». وإذ وصف مسؤولون حكوميون أميركيون الخطر بـ«الجدي والوشيك»، أكدوا عدم معرفتهم الجهة التي قد يتم استهدافها أو مكان استهدافها أو طريقته، ما يصعّب بالتالي عملية تقييم هذا الخطر، فيما اعتبر مسؤولون آخرون أن نقص التفاصيل «زاد من قلقهم».

كما اعلنت الخارجية البريطانية ان سفارة لندن في صنعاء ستغلق الاحد وغدا الاثنين لضرورات امنية. وقال ناطق باسم السفارة: «سحبنا عددا معيناً من افراد طاقم (السفارة) في صنعاء بسبب مخاوف متزايدة على الأمن»، مضيفا: «نحن قلقون خصوصا من الوضع الأمني في الايام الاخيرة لرمضان و(لمناسبة) عيد الفطر». كما اكد ناطق باسم الخارجية الالمانية ان «سفارة المانيا في صنعاء ستبقى مغلقة الاحد والاثنين لاسباب امنية».

وبالتوازي، امر الرئيس الأميركي باراك اوباما فريقه لشؤون الأمن القومي باتخاذ «كل الاجراءات اللازمة لحماية الأميركيين» من خطر هجمات قد تشنها «القاعدة». وغداة الاعلان عن اغلاق اكثر من عشرين سفارة الاحد لدواع امنية، حذرت الولايات المتحدة من خطر هجمات قد ينفذها تنظيم القاعدة في اغسطس لا سيما في الشرق الاوسط وشمال افريقيا.

وأعلن مسؤول في البيت الابيض طالباً عدم ذكر اسمه ان الرئيس الأميركي امر باتخاذ «كل التدابير اللازمة لحماية الاميركيين». وأضاف ان اوباما «اطلع على آخر المعلومات المتعلقة بوجود تهديد محتمل (باعتداء) قد يحدث في شبه الجزيرة العربية او ينطلق منها»، مشيراً إلى أن فريق الامن القومي «سيواصل إطلاع (اوباما) بشكل منتظم على آخر التطورات المتعلقة بهذا الملف».

إلى ذلك أعلنت مصادر طبية وفاة سائق يمني يعمل لدى القنصلية السعودية بصنعاء متأثراً بجراح اصيب بها اثناء محاولة اختطاف الحرس الشخصي للملحق العسكري السعودي بصنعاء والذي قتل ايضا متأثراً بعدة طعنات عندما قاوم الخاطفين.

وقال مصدر في الشرطة لـ«البيان» إن مجموعة مسلحة اعترضت طريق رجل الامن السعودي ومعه السائق في القنصلية بعد مغادرته احد مساجد حي حده الذي تتواجد فيه معظم البعثات الدبلوماسية الاجنبية وحاولت اختطافه الا انه قاوم، فقامت المجموعة بتسديد عدة طعنات له وللسائق حيث فارق رجل الامن السعودي الحياة عند نقله الى المستشفى مباشره فيما توفي السائق اليمني بعدها بيومين.

تحذير عالمي

أصدرت الشرطة الدولية (انتربول) تحذيراً امنياً عالمياً أمس تنصح فيه الدول الاعضاء بالمنظمة برفع درجة الانتباه لاحتمال وقوع هجمات بعد سلسلة من عمليات هروب السجناء في العراق وليبيا وباكستان. وتحقق الشرطة الدولية في احتمال وجود علاقة بين عمليات الهروب. وقالت منظمة الشرطة الدولية التي تتخذ من فرنسا مقرا لها، انه مع الوضع في الاعتبار ان «القاعدة» قد تكون ضالعة في بعض الحوادث فإنها تدعو اعضاءها في 190 دولة إلى رصد اي معلومات لها صلة بعمليات الهروب من السجون بهدف معرفة اذا كانت منسقة وكذلك تحديد اماكن الهاربين.

– البيان ( وكالات )