الفجيرة نيوز_ فاطمة الخطيبي
أطلقت مؤسسة الشارقة لدعم المشاريع الريادية ” رواد” المعسكر الشتوي لريادة الأعمال Start Up Winter Camp والذي من المقرر إقامتها لمدة أسبوعين خلال الفترة بين 22 ديسمبر 2013 و4 يناير 2014 كجزء من خطة المؤسسة الاستراتيجية المستهدفة الترويج لثقافة ريادة الأعمال وتحفيز الشباب على تحويل إفكارهم الإبداعية إلى مشاريع استثمارية قادرة على النجاح بالسوق المحلي والتطور.
يأتي المعسكر الشتوي في نسخته الثانية مستهدفا في الأساس رواد الأعمال من شباب الدولة وطلبة الجامعات والمراحل التعليمية المختلفة، بتقديم عدت تسهيلات وحوافز لتشجيع رواد الاعمال على طرح منتجاتهم والاحتكاك بالسوق المحلي وتحصيل الخبرة اللازمة. وتأتي أهم هذه التحفيزات في هيئة منافذ تجارية مجانية تمنح لرواد الاعمال بواجهة المجاز المائية، أحد أهم نقاط الجذب بإمارة الشارقة.
ذلك بالإضافة إلى خدمات الدعم اللوجستي والترويج الإعلامي والتوجيه طوال فترة إنعقاد المعسكر فيما يخص جودة وطبيعة المنتج والخدمات المقدمة، وسبل التسويق المثلى وغير ذلك من استشارات مجانية تقدم بشكل مكثف لرواد الاعمال الشباب المشاركين لتحقيق تكامل التجربة لديهم و تأهيلهم بشكل أفضل للمرحلة الحالية من تطوير أفكار مشاريعهم و إعدادها لدخول السوق المحلي بشكل فعلي.
وفي هذا الجانب أوضح احمد محمد المدفع، رئيس مجلس إدارة ” رواد” أن المبادرة حققت العام الماضي بداية قوية، لكنها اليوم انتقلت إلى مرحلة جديدة بالتدقيق في اختيار المشاريع المتقدمة للمشاركة، بغرض تحقيق التنوع وتقديم الدعم للأنشطة الاستثمارية المتميزة لضمان إضافة مميزة لسوق العمل المحلي بالإمارة والدولة.
وأشار المدفع إلى أن المؤسسة تراجع المتقدمين بحثا عن أصحاب المشاريع التي تقدم منتج أو خدمة تحقق المعادلة الصعبة بين التوافق مع احتياجات السوق المحلي، و التميز والاختلاف عن السائد من مشاريع صغيرة ومتوسطة. وتركز المؤسسة، وفقا للمدفع على أصحاب الشخصيات المبادرة، القادرة على الإلتزام بمتطلبات المعسكر و المشاركة في مختلف انشطته.
من ضمن أهم الأنشطة التي تشتمل عليها الدورة الثانية للمعسكر الشتوي، تكريم ومنح منافذ تجارية وفرصة للمشاركة لعدد من شباب مراكز الناشئة الذين سبق ونجحوا في مشاركتهم بالمعسكر الصيفي لبدء الأعمال خلال الفترة من يونيو وحتى يوليو 2013 كمسوقين إليكترونيين لأصحاب المشاريع المشاركة ضمن مبادرة ” رواد اعمال المستقبل”.
وتأتي مشاركة الناشئة تاكيدا على ترابط مبادرات ” رواد” الهادفة في الأساس نشر ثقافة ريادة الاعمال و تأهيل الجيل التالي من المستثمرين الشباب القادرين على الإضافة للسوق المحلي، وتشجيعا لشباب في سن صغر يتراوح بين 14 و17 عام، على تجاوز المخاوف السائدة حول مجال المشاريع الصغيرة والمتوسطة وتوجيههم التوجيه الاستثماري الصحيح من البداية. و ياتي اختيار توقيتات المعسكرات سواء الصيفية او الشتوية بالتزامن مع العطلات الدراسية في المدارس والجامعات وبما يكفل تفرغ صاحب المشروع من الشباب لإدارة متجره الصغير الذي يمنح له بموجب المبادرة.
ومن خلال زيارة الموقع للمعسكر الشتوي تعرفنا على عدد من المشاريع الناجحة و المشاريع الجديدة التي هي تحت التنشئة وكانت لهم اول المشاركات في المعرض واوضحو أن هذه المشاركة أضافت لهم شي جديد وخبرة في التعامل مع المجتمع معرفت آرائهم بالمشروع وتعلم كيفية ارضاء الزبائن ، وزوار المعرض كانو أقل من المتوقع وذلك لأسباب الأحوال الجوية رغم اقامت المعرض في منطقة سياحية ، وتمنو في المستقبل أن يكون هناك أقبال أكثر على مثل هذه المشاريع والمعارض الابداعية المشجعة على الابتكار.