الفجيرة نيوز- (ناهد عبدالله)
ضمن فعاليات مهرجان الفجيرة الدولي للمونودراما نظمت اللجنة العليا للمهرجان يوم الخميس 23 يناير الجاري الندوة لرئيسية للمهرجان بعنوان “المونودراما بين النص والتجسيد” بمشاركة مجموعة من النقاد العرب والأجانب وذلك بفندق المريديان بمدينة دبا الفجيرة بحضور محمد سيف الأفخم نائب مدير المهرجان وعضو مجلس إدارة هيئة الفجيرة للثقافة والإعلام.
وشارك بالندوة كلا من: د.عبدالحليم المسعودي من جامعة سوسة بتونس والباحثة نجوى قندقجي من الأردن ود.يوري ألشايتس مخرج ومحاضر مسرحي من ألمانيا، وفهد الحارثي -باحث سعودي، وعمر غباش – باحث إماراتي، ويون تشول كيم رئيس الرابطة الدولية لنقاد المسرح من كوريا الجنوبية وشادي سرور – مخرج وممثل مسرحي بالبيت الفني للمسرح التابع لوزارة الثقافة المصرية.
حيث قدم الندوة الأستاذ نجيب الشامسي الأديب والكاتب الاماراتي مبتدرا حديثه باهمية هذه الندوة والتي تأتي في إطار مهرجان مهم اعدت له امارة الفجيرة اعدادا جيدا واتضح ذلك من خلال المشاركات العالمية الواسعة في فعالياته ،وتحدث الشامسي عن المسرح العربي وإدراك المسرحيين لأهميته رغم هموم الوطن العربي لإيمانهم بأن المسرح متنفس لهم ومن خلاله يطرحون قضاياهم ويعبرون عن أحزانهم وآلامهم وهمومهم، فالمسرح ليس بمعزل عن قضايا الإنسان”.
ومن ثم عرض المتحدث الاول الدكتور عبد الحليم المسعودي ملخصا لورقة العمل التي جاءت بعنوان (المونودراما النسوية – نوارة ملح في مسرح يحترق) وقال المسعودي “إن المونودراما تتمتع كجنس مسرحي كتابي وفرجوي بفتنة آسرة لا تقاوم لأنها فتنة كأداء تتحدى المتلقى وتطالبه بمزيد من النباهة والتركيز، قد يكون رهان الفوز بود امرأة صعب المنال”.
وقد أبدى المسعودي تحيزا واضحا لمونودرامية المرأة حيث قال “الفتنة قد تكون كامنة في تاء التأنيث أو قد تكون كامنة في حدس المتلقي بأن هذا الفن مرتبط أشد الارتباط بالمرأة أي المراة الكاتبة أو المخرجة أول الممثلة أو ثلاثتهن معا”.
ويرى المسعودي أن فن المونودراما هو فن ملحمي بامتياز أي المعنى الملحمي المنسوب للقول الشفوي الذي كان في الأصل الترحم التعبيري الذي ولدت منه الدارما أي دراما تفهم انطلاقا من التصور الأرسطي، ونعتقد أن العودة إلى المونودراما هي عودة للأصول المخفية للتراجيديا بمفهومها الشاسع وليست التراجيديا كما قننها أرسطو، ونعتقد أيضا أن العودة إلى الأصول مسألة في غاية الأهمية لأنها تنفض الغبار عن المخفي في أساليب القول وتكشف عن العناصر الأصلية التي تم تهميشها في التاريخ الطويل للابداع الإنساني”.
أما الباحثة نجوى قندقجي قد تناولت موضوع المونودراما من منعطف آخر ،حيث جاءت ورقتها بعنوان (ممثل المونودراما ولغة الجسد) وقالت قندقجي “لا يمكننا أن نتحدث عن الجسد في المونودراما إلا من خلال هذا الاندماج الذي يحققه الممثل مع ذوات أخرى من خلال التشخيص أو التجسيد أو التقمص، وبما أن المسرحية تعني التجسد الحي وتحويل القولي إلى مرئي فإن الممثل هنا يتصدر عناصر التكيف بل يصبح هو المنتج وحامل المسرح بوصفه جزءا مهما من بنية الخطاب الكلي، لكن الممثل ليس منفذا آليا في هذه المنظومة، بل هو قارئ له فهمه الخاص وتأويلاته لوحدات النص التي يترجمها عبر أفعاله الجسدية”.
كما شارك د.يوري ألشايتس مخرج ومحاضر مسرحي من ألمانيا بورقة عمل بعنوان (ميلاد وموت نص المونودراما)، حيث يرى ألشايتس أنه في الوقت الحاضر يحتاج الممثل إلى توجه جديد ليعثر على مكانه في علاقته بالنص، وتتميز الحرة المتبادلة والعكسية بين الممثل والنص بوجود عدد من نقاط الالتقاء والتفرق، والمثال الأكثر وضوحا على هذا يمكن إيجاده في المونولوجات أو المونودراما”.
من جانبه أكد الباحث السعودي فهد الحارثي في بحثه بعنوان (المونودراما حديث السيرة والفعل) على “أن حضور صوت الممثل الواحد وتداعياته التي تندلق منه في مرحلة البوح بكل ما هو شخصي وعام وانفعالاته من الألم والكبت والقهر والبكاء والضحك والشعور بالحرمان وسخريته وبساطته وعقده هي مادة هذا الفن الذي وإن كان يقدم الصوت الواحد والجسد الواحد فإنه يستطيع بقدرته على التلون أن يقدم لنا أصواتا أخرى تسكن هذا الصوت وشخصيات أخرى تسكن هذه الشخصية ولذلك كان هذا الفن أكثر الفنون حاجة إلى الكاتب الحاوي والمخرج الحاوي والممثل الحاوي، وهنا يقوم المخرج بعمل كبير في النص ليحيله إلى عالم آخر”.
أما الباحث الاماراتي عمر غباش تناول في ورقته اشكالية الصراع والفكرة والهدف في الكتابة لمسرحية المونودراما بقوله “إن اشكالية الصراع والفكرة والهدف في النص المسرحي للمونودراما مستوحاة من التجارب المسرحية التي قدمت على مدى تاريخ الحركة المسرحية بالعالم، وللتعرف على الاشكالية لابد من أن نتعرف على تاريخ مسرح المونودراما أو المسرح الفردي ونحن نعرف أن العمل المسرحي هو فعل جماعي حينما تطور في العصور المختلفة وبالذات عن اليونانيين القدماء، ولكن إذا عدنا إلى ما قبل هذا التطور نجد أن هناك شواهد كثيرة في الحضارة الإنسانية سواء في الشرق أو في الغرب”.
وقال يون تشول كيم رئيس الرابطة الدولية لنقاد المسرح بكوريا الجنوبية “إن المونودراما هو أكثر أنواع فنون المسرح تعقيدا وصعوبة حيث يقف ممثل واحد في مواجهة الجمهور لمدة ساعة أو أكثر ولذلك لا يمكن إلا لمن يملكون مهارات تمثيل استثنائية اتقان هذا الفن المسرحي، وهذا يتطلب القيام بدور مزدوج يقوم فيه بالسرد والتجسيد”.
واختتمت الندوة بورقة البحث التي حملت عنوان الندوة (المونودراما بين النص والتجسيد) والتي قدمها الباحث شادي سرور وتناول فيها خصائص فن المونودراما مشيرا الى ان المونودراما هي نتاج القول أو سرد القصص وهو فن له علاقة بوجود الإنسان، وفعل من الأفعال التي يعبر فيها الإنسان عن كوامنه، ولا بد من العناية بالنص والذي يشمل مجموعة من الخصائص من بينها: أن موضوعات المونودراما غالبا ما تكون مأساوية ويكون الزمن فيها ملحمي البعد ويكون للزمن الحاضر النصيب الأكبر”.ويضيف شادي :”والمخرج أيضا يجب أن يمتلك أدواته الخاصة تماما كالممثل ويمكن أن نقول أن الأخير هو الوسيط بين النص والجمهور”.
وبعدها تم فتح باب الحوار والاستفسارات للحضور الذين أبدوا تفاعلا كبيرا وسجلوا مداخلات عديدة بالندوة وقد دارت معظم استفساراتهم حول السرد المسرحي ومفهوم لغة الجسد في المونودراما والكتابة الأدبية لنص المونودراما.
وفي الختام قام محمد سيف الأفخم نائب مدير المهرجان بتكريم المشاركين بالندوة.