الفجيرة نيوز – (ناهد عبدالله)
أعلنت هيئة الفجيرة للثقافة والاعلام عن انطلاق المسابقة الدولية لنصوص المونودراما في نسختها العربية 2014-2016، وذلك خلال المؤتمر الصحفي الذي عقد بمسرح جمعية دبا بمدينة دبا الفجيرة بحضور محمد سعيد الضنحاني رئيس مهرجان الفجيرة الدولي للمونودراما ونائب رئيس هيئة الفجيرة للثقافة والإعلام ولجنة تحكيم الجائزة برئاسة الأستاذ عبدالعزيز السريع وعضوية أسعد فضة مستشار هيئة الفجيرة للثقافة والإعلام ود.عبدالكريم برشيد من المغرب وعبدالله راشد من الإمارات وأ.جمال إبراهيم وعدد من ضيوف المهرجان من النقاد والفنانين، وقد حددت لجنة المسابقة فترة التقديم للمسابقة من 1 فبراير 2014 وحتى 1 فبراير 2015.
وبهذه المناسبة رحب محمد سعيد الضنحاني بضيوف مهرجان الفجيرة الدولي للمونودراما مشيدا بالمشاركات الثرية التي قدموها خلال المهرجان وقال “إن المهرجان هو أحد الأهداف التي كنا نسمو إليها، ونحن نؤكد دعمنا المستمر لهذه الفعالية الضخمة، كما أتقدم بجزيل الشكر إلى المشرفين على المسابقة وكل من ساهم في انجاح الجائزة ونثمن جهود اللجنة واستقلالية رأيها”.
وأكد الضنحاني على أن لجنة المسابقة كانت تعمل بمصداقية وشفافية وأن اختيار النصوص كان يتم على أساس اختيار الأرقام حيث كانت تحجب الأسماء عن اللجنة وأن مهرجان الفجيرة للمونودراما سيظل بعيدا عن أي تدخل في مهام لجنة التحكيم.
من جانبه أشاد د.عبدالكريم برشيد عضو لجنة المسابقة بالكتاب العرب ،مشيرا الى أنه أثناء فرز الأعمال المشاركة في الدورة السابقة من المسابقة كنا نقرأ الكثير من النصوص الجميلة مايدل على أن هناك طاقات إبداعية كبيرة بالوطن العربي، وإن بادرة المسابقة التي أطلقتها هيئة الفجيرة للثقافة والاعلام تستحق التقدير فالمسرح لغة الإنسان في كل مكان وزمان والفجيرة اليوم أصبحت ملتقى أهل المغرب مع أهل المشرق فكل الشكر لهذا المهرجان العملاق”.
وتحدث بعد ذلك اسعد فضة معربا عن سعادته بمشاركته في المهرجان وقال فضة “عندما دعيت في الدورة الأولى للمهرجان باعتباري أول من قام بهذا النوع من الفن كنت سعيدا جدا و تساءلت إن كان هذا النوع النادر من الفن سيلقى نجاحا وقبولا من الناس، ولكن منذ الدورة الأولى كان هناك حرص شديد لانجاح المهرجان الذي تطور دورة بعد أخرى حتى أصبحت حريصا على التواجد في كل دوراته”.
كما اشار فضة إلى النجاح الذي حققه مهرجان الفجيرة للمسرح المدرسي والذي نظمته هيئة الفجيرة للثقافة والإعلام معبرا عن إعجابه بالمواهب الصغيرة التي تبشر بمسقبل زاهر لفن المسرح.
بينما عبر عبدالله راشد عن سعادته بتواجده بين أعضاء اللجنة من الأساتذة والفنانين وقدم الشكر إلى القائمين على المهرجان مثمنا دورهم الكبير في انجاحه ودعمهم للحركة المسرحية على المستوى المحلي والدولي.
من جهة أخرى تم الاعلان خلال المؤتمر الصحفي عن انطلاق مهرجان الكويت للمونودراما ،وبهذه المناسبة قال الفنان عبد العزيز السريع “استطاع مهرجان الفجيرة الدولي للمونودراما في دورته السادسة أن ينتج مونودراما قوية بفضل الجهود الجبارة التي احتضنت كوكبة من المبدعين في مجال المسرح من مختلف أنحاء العالم، وسعيا لنشر ثقافة المسرح في كل مكان يسرنا أيضا أن نعلن بحضور رئيس المهرجان عن انطلاق مهرجان مسرحي بالكويت خلال الفترة المقبلة نأمل أن يكون إضافة قوية للمسرح الخليجي والعربي”.
وفي هذا الصدد اعرب الفنان جمال إبراهيم عن امنياته في أن يكون مهرجان الكويت بذرة طيبة تثمر عن انجازات كبيرة في مجال المسرح مستفيدين من خبرة الفجيرة ،كما أعرب عن شكره لسعادة محمد سعيد الضنحاني رئيس المهرجان والمهندس محمد سيف الأفخم مدير المهرجان ولاعضاء الهيئة ، ابراهيم علان المدير التنفيذي للهيئة والأستاذ يحيى القيسي مديرادارة الشؤون الثقافية بالهيئة ، في خروج المهرجان بهذه الصورة المشرفة ويسرني أيضا أن أطلق على الفجيرة عاصمة المونودراما لإبداعها الخلاق في هذا الفن النوعي الفريد”.
وفي تعليق له قال الفنان علي مهدي نائب رئيس الهيئة الدولية للمسرح “باسم الهيئة الدولية للمسرح (اليونسكو) أعبر عن سعادتي بهذه المبادرة، فقد أبدع مهرجان الفجيرة الدولي للمونودراما ونحن نثق بهذه التجربة العظيمة، كما نبارك للكويت هذه البادرة الطيبة متمنين لهم النجاح والتوفيق”. ويمكن الاطلاع على شروط الجائزة من الموقع الإلكتروني لهيئة الفجيرة للثقافة والإعلام.