الفجيرة نيوز- (ناهد عبدالله)
شهد عرضا مهرجان الفجيرة الدولي للمونودراما المسرحية يوم الأحد 26 يناير الجاري اقبالا جماهيريا كبيرا حيث استضاف مسرح جمعية دبا بمدينة دبا الفجيرة العرض المسرحي التونسي “قانون الجاذبية” من تأليف واخراج وأداء ماهر دبيش عواشري ،ساعده في الاخراج عماد المي ، بينما استضاف مسرح بيت المونودراما مسرحية “الآنسة جولي” للمؤلف أوغست ستريندبيرغ والمخرج والممثل أنا بيترسون من السويد.
في العرض التونسي تقمص ماهر شخصية “خميس” وهو عامل البناء الذي يعيش في صراع نفسي حاد بسبب مشاعر الكراهية التي تكنها له زوجته وولده الذي ينفر منه ومجتمعه الذي نفاه إلى قدر مجهول، فيختبيء خميس في حظيرة البناء يسامر الليل المظلم حينها، تبدأ المواجهة مع اللاجدوى في جوف ليل يكاد لا ينتهي.
ووظف المخرج والممثل أدواته المسرحية لخدمة الفكرة والرسالة من خلال البيئة الكئيبة التي تكونت من قطع الخشب والملابس البالية التي تعاونت في تسريب مشاعر التعاسة إلى المشاهد إلى جانب ملابس الشخصية، لكن خميس وجد ضالته في زجاجة الخمر فبدأ يتمتم بمواقف زوجته الحادة ويلعن لقمة العيش الذليلة.
بينما دارت محاور مسرحية “الآنسة جولي” حول الطبقات والبيئة الاجتماعية والجنس، حين تقوم أنا بيترسون بقراءة متأنية للنص وبمجهود نفسي قوي لاحتواء شخصية الآنسة جولي المعقدة التي تسرح في عوالم مختلفة لكنها مترابطة فتعوم في محيطات السلطة والبيئة ويتخير لها القدر طبقة اجتماعية تعيش على غرارها، لكن جولي أيضا تقع فريسة تناقضاتها ورغباتها الداخلية المستعجلة.
وببراعة مدهشة استفزت أنا بيترسون الجمهور بأدائها الجريء لاستدراجهم إلى مكامن الشخصية فاستخدمت تعابير وجهها غير المتوقعة والتي تعبر عن ضياع الشخصية في حياة مليئة بالتعقيد.
وبعد انتهاء العروض عقدت اللجنة المنظمة للمهرجان الندوتين التطبيقيتين للعرض الأول والثاني. ووجه النقاد عددا من الملاحظات لمسرحية (قانون الجاذبية) حيث قال الأستاذ حسام عبدالهادي من مصر “إن كون العرض مشروع تخرج ليس مبررا لأن يكون العمل محترفا، خاصة وأن الممثل قام بأدوار التأليف والتمثيل والإخراج مما أكسب العمل نوعا من الضعف وهذا يبدو بوضوح في الإخراج، وكنت أفضل أيضا لو اختصر زمن العرض إلى النصف”.
من جانبه قال الأستاذ عزيز خيون- المخرج والممثل والباحث المسرحي “أعتقد أن الأداء البطيء ولحظات الصمت كانت واضحة ومعبرة كما جاء تصميم بيئة العرض موفقا، وقد برع الممثل في تمثيل دور عامل البناء الذي يجف عرقه ويعاني من ضغوط يومية بأداء مدروس، ولهذا أرى أن عرض اليوم دخل المهرجان بقوة”.
وقالت احدى المشاركات بالمهرجان “أعتقد أن القصيدة التي كتبها المؤلف كانت واضحة وأنا كممثلة مكسيكية ومراقبة ومشاركة دولية أود أن أشكر الممثلة كثيرا على هذا العمل الرائع”.
وقال رأي آخر أنه “كانت هناك عناية بمرافقة الضوء للحركة، لكن كان يستحسن أن تكون الأصوات جزءا من الشخصية وليست في معزل عنها، وقال أحد الحضور “إن اللهجة التونسية كانت عائقا وتمنيت لو قدمت باللغة العربية الفصحى”.
وفي رده على النقاد قال ماهر دبيش “أنا سعيد جدا لأن العمل شارك لأول مرة في مهرجان عربي، وهذا العمل هو مشروع تخرج وقد قمت بكتابة النص بعد بحث طويل وبالنسبة لقيامي بالتأليف والإخراج والتمثيل فهذا يرجع لإيماني بأن كل تجربة لها خصوصيتها، وإن العمل جاء ليعبر عن قضايا من قلب تونس”.
وأدار ندوة مسرحية “الآنسة جولي” الأستاذ وليد أبوبكر مستضيفا أنا بيترسون الممثلة التي قامت بأداء الدور.
ومن بين الملاحظات التي وجهت إلى العمل، قال أ.عزيز خيون “توجد قراءات مختلفة (للآنسة جولي) لكن اليوم يخال إلي أن أنا بيترسون الممثلة والمخرجة اجتهدت في النص بما يتناسب مع الرؤية الإخراجية، وتبقى هذه التجربة فريدة لا تتجدد، لكن المصور الذي كان يتنقل في أروقة المسرح لينظم الكاميرا ويركب الضوء أصبح عنصرا من عناصر المسرح بحيث كان يلفت انتباه المشاهد، لكن هذا لا يمنع أن العرض كان مميزا”.
واختلف أ.حسام عبدالهادي مع أ.عزيز خوين في بعض الآراء حيث قال عبدالهادي “إن العمل أشبه بتجربة يوسف الحشاش الذي شارك بعرض مسرحي قبل أيام من حيث الاستعانة بأشخاص يحملون الإضاءة، ولهذا فإن المصور في (الآنسة جولي) كان أداة لا علاقة لها بالشخصية، وقد نجحت الممثلة في اضحاك المشاهدين بشكل جيد، وإن استخدام التقنيات بالعمل كان موفقا، ولأول مرة أشاهد مسرح (حكواتي) غربي حيث إنه متعارف عليه في الثقافة العربية وأنا بيترسون أبدعت في هذا الدور”.
وفي مداخلة أخرى قال أحد الحضور “بداية أحيي المصور على العمل الرائع الذي قام به من بداية نقل الأدوات إلى المسرح إلى ترتيب الكاميرا والضوء وبهدوء شديد، وقد شعرت أن المكان أشبه باستوديو وهو أيضا اختبار لقراءة وأدوات جديدة ولحالة تتجاوز شخصية النص المقروء، والجميل في التجربة أيضا تعابير الوجه ومحاكاة المصور للشخصية من خلال توظيفه للصورة والضوء، ولكن بالنسبة لي كانت الصورة أقوى في حضورها بالمسرح في حين أنه يفترض أن تتركز القوة في الممثلة تحسبا لحدوث أي خلل تقني”.
وقالت المخرجة والممثلة هدى مأمون “شاهدت (الآنسة جولي) اليوم بإخراج مختلف وإن هذه التجربة ستجعلني أعيد النظر بقراءتها، وقد أثبتت أنا بيترسون لنا اليوم أنه لم يثبت في هذه الخشبة إلى متغير”.
وفي ردها على النقاد قالت بيترسون “أشكركم كثيرا على الكلمات الجميلة التي وصفتم بها العرض وسأستمر بدراسة الواقع والحقيقة الخاصة بالمسرح وقد قمت بتغيير العرض طبقا لمصطلحات اليوم لتكون أقرب إلى الجمهور، وأخيرا أتقدم بجزيل الشكر إلى مهرجان الفجيرة الدولي للمونودراما على اتاحة الفرصة لنا للمشاركة بالمهرجان والالتقاء بكوكبة من المسرحيين العرب والأجانب”.
ويستضيف مسرح بيت المونودراما اليوم الإثنين آخر عروض المهرجان المسرحية “شكل الإنسان 1” من تأليف وإخراج وتمثيل ميناكو سيكي من ألمانيا، ويختتم المهرجان دورته السادسة بالحفل الختامي الذي سيقام بفندق مريديان العقة بمدينة دبا الفجيرة مساء يوم الثلاثاء 28 يناير الجاري بمشاركة فرقة الفجيرة للموسيقى العربية.