صوت البرلمان الاوربي بعد ظهر امس الخميس لصالح الغاء تأشيرة شنجن لمواطني دولة الامارات العربية المتحدة خلال جلسة التصويت التي عقدت اليوم في ستراسبورج وذلك باغلبية 523 صوتا من اصل 577 عضوا. وتعد هذه الموافقة المرحلة الحاسمة التي تليها مرحلة وضع الية تنفيذ القرار.
وتبدأ الترتيبات الاجرائية لوضع القرار حيز التنفيذ وذلك عن طريق فريق العمل المشترك من الامارات ودول الاتحاد الاوروبي لتنفيذ القرار بأسرع وقت ممكن .وسيكثف فريق العمل جهوده لتسريع اجراءات تنفيذ القرار تمهيدا للاعلان النهائي لالغاء تاشيرة شنجن بالنسبة لمواطني دولة الامارات العربية المتحدة.
وهنأ معالي الدكتور أنور بن محمد قرقاش وزير الدولة للشؤون الخارجية من ستراسبورج صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد ال نهيان رئيس الدولة حفظه الله وصاحب السمو الشيخ محمد بن راشد ال مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي رعاه الله على هذا الانجاز الكبير . وقال ان هذا التصويت التاريخي هو ثمرة جهود سنتين من العمل المنظم والدؤوب الذي قاده بكل اقتدار سمو الشيخ عبدالله بن زايد ال نهيان وزير الخارجية وتابع مراحله اولا بأول.
وأضاف ان التصويت اليوم هو في جزء كبير منه انعكاس للسمعة الطيبة التي تحظى بها دولة الامارات وانجازاتها على الصعيدين الاقليمي والدولي.
وقال ان دولة الامارات ستكون الدولة العربية الاولى التي تعفى من تأشيرة شنجن.
واضاف هذا الانجاز الملموس لمواطني الامارات سيسهل لهم حرية السفر والتنقل في 27 دولة اروروبية وذلك تجسيدا لنهج حكومة الامارات في اعتبار المواطن اولوية في جهودها ونشاطها.
واضاف ان ما تحقق اليوم تم من خلال جهد جماعي شامل قادته وزارة الخارجية وبعثاتها الدبلوماسية في الخارج ومؤسسات الدولة المعنية وفي مقدمتها وزارة الداخلية .
واختتم تصريحه بقوله :اغتنم هذه الفرصة لاثمن الدورة الهام الذي قام به سعادة سليمان المزروعي سفير الدولة لدى بروكسل وطاقم السفارة هناك.
ويؤكد القرار بإلغاء تأشيرة السفر لمواطني دولة الإمارات على العمق الإستراتيجي للعلاقات السياسية والاقتصادية بين الاتحاد الأوروبي دولة الإمارات حيث يفوق حجم التبادل التجاري والاستثماري 50 مليار يورو بين دولة الإمارات ودول منطقة الشينجن.
وبلغ عدد رحلات الطيران من دولة الإمارات لأوروبا وبالعكس 508 رحلات طيران أسبوعياً وهناك ك ما يزيد عن 160 الف من مواطني دول الاتحاد الأوروبي يقيمون بدولة الإمارات ومايزيد عن مليون و640 الف زائر من دول الاتحاد الأوروبي لدولة الإمارات سنوياً (حسب بيانات 2012).

وام