الفجيرة نيوز- (محمد البدري) أهدت الرباعة مريم الزيودي، ، الإمارات أولى الميداليات بانتزاعها البرونزية فئة الشابات لوزن 50 كغ ضمن منافسات بطولة العالم لرفعات القوة التي ينظمها نادي دبي للمعاقين خلال الفترة من 5 وحتى 11 أبريل الجاري، تحت رعاية سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم ولي عهد دبي رئيس مجلس دبي الرياضي، بمشاركة 450 لاعباً ولاعبة يمثلون 65 دولة.

وقالت الإماراتية مريم الزيودي، وفي تصريحات صحفية عقب مراسم التتويج: “زيارة صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي كان لها العامل الابرز في تشجيعي على الدخول بقوة بالمنافسات والسعي قدماً لرفع علم الدولة خفاقاً عالياً باحتلال احدى منصات التتويج لوزن 50 كلغ للشابات”.

ولم تتوانى الزيودي، وعلى الرغم من ظهورها الأول بالبطولات العالمية، من حجز مقعدٍ لها على منصات التتويج، والميدالية البرونزية، بتحقيقها لرفعة بلغت 33 كيلوجراماً، فيما عادت فضية هذا الوزن للعراقية زهرة المالكي، برفعة بلغت 65 كلغ، وذهب وزن هذه الفئة للرباعة الروسية أنستازيا كوندراشينا، بتحقيقها لرفعة بلغت 69 كلغ.

وأوضحت الزيودي قائلة: “هي المشاركة الأولى لي على صعيد البطولات الخارجية، وشاءت الاقدار بأن تكون بأعلى بطولات العالم، وأن يكون هذا الانجاز في بطولة هي الاضخم بتاريخ البطولات العالمية ليس على صعيد رفعات القوة فحسب، بل لجميع بطولات ذوي الإعاقة”.

وتعد البطولة، التي تستضيفها دبي للمرة الأولى بتاريخها، الأضخم بتاريخ بطولات العالم للمعاقين من حيث اعداد اللاعبين والدول المشاركة، وسط منافسة لحصد َألقاب 11 وزناً لكل من السيدات والرجال، والتي استهلت ثالث أيامها بمنافسات، وزن فوق 65 كلغ لفئتي العموم والشباب، وأعقبت بمنافسات الاناث لفئتي “السيدات والشابات” لوزن 50 كلغ، والتي شهدت منافسة قوية بين 15 من نخبة لاعبات العالم.

من جهة أخرى أعلن نادي دبي للمعاقين عن اطلاق تطبيقه الإلكتروني للهواتف الذكية والاجهزة اللوحية ليدخل عالم الخدمات الذكية يأتي ذلك مواكبةً لنهج حكومة الدولة في التحول إلى الحكومة الذكية والتي أعلن عنها صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي رعاه الله، في القمة الحكومية التي أقيمت في فبراير من عام 2013، ويأتي ذلك الاعلان تزامنا مع بطولة العالم لرفعات القوة التي ينظمها النادي حالياً والمقامة تحت رعاية سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم ولي عهد دبي رئيس مجلس دبي الرياضي، ويهدف التطبيق إلى تحقيق الاستثمار الأمثل للتقنيات لإيصال المعلومة للجماهير وبطريقة ذكية.

يحتوي تطبيق نادي دبي للمعاقين الخاص ببطولة العالم على 8 خصائص أساسية وهي: نبذة عن النادي، الأخبار، معرض الصور، جدول المنافسات خلال البطولة ، جدول النتائج والميداليات والارقام القياسية المحققة ، تغريدات حساب النادي على تويتر وفيس بوك ومواقع التواصل الاجتماعي ، موقع النادي على الخريطة. والتطبيق متوفر في المتجر الالكتروني لأبل “أب ستور” ، كما تتوفر إصدارات خاصة للأجهزة اللوحية كالآيباد.

ويعتبر التطبيق نواة لإصدار تطبيق شامل بخدمات النادي سيتم الاعلان عنها بالمستقبل القريب من اجل ضمان تقديم افضل خدمة لذوي الاعاقة.

وقال ثاني جمعة بالرقاد رئيس مجلس إدارة نادي دبي للمعاقين رئيس اللجنة العليا المنظمة للبطولة:” أن اللجنة الاعلامية بالنادي ابتكرت هذه الفكرة تنفيذاً لتوجيهات صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي رعاه الله، بالتحول إلى الحكومة الذكية، لافتاً إلى أنه بإمكان الوفود المشاركة في بطولة العالم لرفعات القوة الاطلاع على النتائج والصور الخاصة بالبطولة عن طريق هذا التطبيق، ودون الحاجة إلى استخدام الورق بعد التحول الإلكتروني وفي ظل وجود هذا التطبيق الجديد.

وأضاف:” لقد لاقت الفكرة إشادة صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي رعاه الله، خلال زيارته أمس لمنافسات المونديال، ولقد أثلجت الزيارة صدورنا وكانت مفاجأة سعيدة للجميع، كما أنها اضافت إلى رصيد البطولة الكثير، وعكست اهتمام ودعم قيادتنا الرشيدة اللامحدود لفرسان الإرادة بصفة خاصة وللرياضة بالدولة بصورة عامة”.

وأختتم حديثه بقوله:” نسعى إلى تطوير الفكرة في الفترة المقبلة، وتعميمها وتعتبر بطولة العالم لرفعات القوة فرصة جيدة للاعلان عنها واستفادة الجميع منها، وهذا ما نأمله في الفترة المقبلة”.

وقالت ابتسام السويدي رئيس اللجنة الاعلامية بالبطولة:” لقد قدمنا باستغلال هذا الحدث العالمي الذي تستضيفه دبي وهو بطولة العالم لرفعات القوة للاعلان عن هذه الخطوة التي ستخدم الشرائح التي تهتم برياضة المعاقين بالدولة وخارجها”.

وأضافت:”ويهدف التطبيق الجديد إلى مواكبة توجيهات صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي رعاه الله، بالتحول إلى الحكومة الذكية وكذلك تماشياً مع توجيهات مجلس دبي الرياضي والهيئة العامة للشباب والرياضة بالتحول إلى العمل الإلكتروني”.

وتابعت:” إن التطبيقات الجديدة سيستفيد منها كل المهتمين برياضة المعاقين سواء داخل الدولة أو خارجها، حيث بإمكان أي شخص أن يطلع على صور ونتائج بطولة العالم لرفعات القوة التي تستضيفها حالياً من أي مكان بالعالم”.

الصيني لي لو يتوج بذهبية وزن 65 كغ للرجال والإيراني يوسيفي لفئة الشباب

نجح الرباع لي لو في اهداء الصين أولى ميدالياتها الذهبية، بانتزاع يوم أمس وبرفعة بلغت 203 كغ للمركز الأول في منافسات وزن فوق 65 للرجال، كما سجلت منافسات الوزن ذاته، ولفئة الشباب، تألق الإيراني ساجد أمير يوسيفي بانتزاعه الميدالية الذهبية، برفعة بلغت 127 كيلوجراماً.

و بسط الصيني سيطرته على مجريات المنافسة، من خلال محاولة أولى بلغت 200 كغ، والتي أعقبها بمحاولة ثانية ناجحة بلغت 203 كغ، قبل أن يفشل بدوره في الاقتراب من الرقم العالمي بمحاولتين ثالثة ورابعة حاول فيها رفع وزني 207 و210 كلغ على التوالي، ليكتفي بذهبية هذا الوزن متفوقاً بفارق الكيلوغرام عن اقرب منافسيه، الروسي أيات زاكيف الذي اكتفى بالفضية، فيما عادت البرونزية للرباع المصري حسين شعبان أبراهيم، بنجاحه وفي ثالث محاولاته من رفع 198 كلغ.

وعلى صعيد منافسات الشبابَ، حاول الإيراني ساجد أمير يوسيفي الاقتراب من الرقم العالمي البالغ 133 كغ، إلا أنه فشل في محاولتيه الثالث والرابعة من تحقيقها، وليكتفي بنتيجة محاولته الثانية البالغة 127 كغ، والتي قادته لانتزاع الذهب، بفارق كبير عن أقرب ملاحقيه الروسي دينس ماكيسماكوف صاحب الميدالية الفضية برفعة بلغة 119 كلغ، وليدخل اللبناني سعيد طيب المجد العالمي من أوسع أبوابه، وفي افضل نتائجه الشخصية بانتزاعه للميدالية البرونزية برفعه لـ 96 كلغ.

الأوكرانية راسيا بطلة وزن 57كغ والمصرية زينب وصيفة

اكتفت الرباعة المصرية زينب عطيفي، مساء أول من أمس، وضمن منافسات وزن 45 كلغ للسيدات، في معادلة رقمها العالمي الاسبق، برفعها لـ 95 كلغ، وعلى الرغم من محاولتها الاخيرة التي لم تكلل بالنجاح في رفع 97.5 كلغ، ما جعلها تحصد الفضة بفارق الكيلوغرام الواحد عن البطلة المتوجة لهذا الوزن وصاحبة الرقم العالمي الجديد الأوكرانية رايسا توبوكوفا التي نجحت في محاولتها الاخيرة في رفع 96 كلغ.

ويعكس تقاسم المصرية عطيفي للمركز الثاني، مع كل من البولندية جوشيا كوزديركا والمكسيكية لورا سيريرو، قوة المنافسة التي تشهدها بطولة العالم لرفعات القوة التي ينظمها نادي دبي للمعاقين حتى 11 أبريل الجاري.

وعلى الرغم من محاولات حاملة برونزية بكين 2008، في كتابة فصل جديد على صعيد الارقام العالمية لهذا الوزن، خصوصاً بعد نجاح الرباعة عطيفي وفي ثاني محاولاتها في معادلة رقمها الاسبق البالغ 96 كلغ، إلا أن طموحاتها ذهبت ادراج الرياح عقب تمكن منافستها الأوكرانية توبوكوفا وفي ثالث محاولتها من رفع 96 كلغ، واضعة حدٍ لمغامرة ابنة الفراعنة التي لم تكلل بالنجاح في محاولتها الاخير برفع 97.5 كلغ.

ذهبية 59 كغ للبريطاني علي جواد محطماً رقمه العالمي السابق

نجح الرباع البريطاني علي جواد، وضمن منافسات ثاني أيام بطولة العالم لرفعات القوة، في كتابة فصل جديد للسجلات العالمية لوزن فوق 59 كلغ، بانتزاعه الذهب، وتحطيمه رقمه العالمي الاسبق للعام الماضي، وبفارق 4.5 كلغ، بتمكنه وفي محاولته الأخيرة من رفع 190 كلغ.

وعرف البريطاني كيفية الاحتفاظ بالعرش العالمي لهذا الوزن، على الرغم من المحاولات الجادة لمنافسه الايراني حمزة محمدي الذي اكتفى لم يوفق في رفع أكثر من 186 كلغ، والميدالية الفضية، فيما عاد المركز الثالث والميدالية البرونزية للنجيري وبطل افريقيا، أنثوني أولونام برفعة بلغت 183 كلغ.

فيما عوض الإيراني أحمد دوستراشاهميراز لبلاده بريق الذهب، بانتزاعه المركز الأول لمنافسات الوزن ذاته لفئة الشباب، برفعة بلغت 133 كلغ، وبفارق 12 كيلوجراماً عن الاوزباكستاني اسكندر تورسنبايف.

120 متطوع ومتطوعة بالبطولة

تشهد بطولة العالم لرفعات القوة تجمعا كبيراً من المتطوعين المشاركين والذين فاق عددهم 120 متطوع ومتطوعة من مختلف الجنسيات الموجودة بالدولة وذلك بالتنسيق مع مركز دبي للتطوع، حيث تم تقسيمهم إلى فرق ومجموعات حسب تخصصهم، وتم تنظيم عدد من المحاضرات وورش العمل من قبل اللجنة العليا المنظمة للمونديال لتعريف المتطوعين بخصوصية البطولة والتعامل مع المشاركين فيها.
ويقوم المتطوعون بدور تكميلي وداعم لإنجاح الحدث حيث يساهمون في الجانب التنظيمي والاعلامي وكذلك في استقبال الوفود المشاركة منذ قدومهم إلى دولة ولحظة خروجهم منها، وهم واجهة طيبة من قبل المتطوعين